< مجتمع كيونوتك أندرويد

- مقال الجمعة: تحدي انظمة التشغيل الى اين؟ 1

مقال الجمعة: تحدي انظمة التشغيل الى اين؟ 1

الكاتب: Salem (PrinceRX) 23-11-2012

كتبت هذا المقال سابقا ..... ولكن اعيد نشره وصياغته لتعم الفائدة.

اعتقد ان معظمنا ان لم يكن كلنا تعامل مع هاتف النوكيا (بومصباح) المشهور وكيف رأينا نظامه البدائي جدا من الأبيض والاسود!
ولننظر الان للهواتف التي بين أيدينا لنرى الفرق الشاسع ولنتذكر نظرتنا للهاتف صاحب الشاشة الملونة ونقول بأنه اعجوبة العصر !

كما نعلم كانت نوكيا هي الرائدة في مجال الهواتف حتى وقت ليس ببعيد وكانت المطور الرئيسي لبرامج الهواتف فحينما ظهرت الهواتف ذات الشاشة الملونة بدأت نوكيا بتطوير نظامها المعروف بSymbian وقد كان بدائيا جدا اقصى قدراته ان يتصل ويرسل وبه لعبتين بسيطتين.
تطور نظام سيمبيان شيئا فشيئا حتى وصل لسلسة s40الاصدار الاول كانت الواجهة جديدة نوعا ما وظهرت معها برامج الجافا...التي ادت الى تطور كبير في الهواتف.
قررت نوكيا تطوير نظام سيمبيان ليصبح اكثر قوة فظهرت نسخs60 بأنواعها وفي ذلك الوقت كان هناك مشروع الاندرويد يعمل بشكل غير رسمي تتبناه شركة صغيرة جدا...حتى انه لم يكن معروفا حينها.
وصلت نوكيا بنظامها الى نسخةS605th الاصدار الخامس التي ظهرت معها هواتف الضغط (وليس اللمس)... ولكن الان ومع تطور الانظمة السريع جدا بدأ نظام سيمبيان يتراجع بقوة حتى ان البعض اصبح يلقبه بالنظام الميت!

هنا سطع الايفون بفكرته الجديدة ونظامه المميز..كان نظام Ios بدائيا في ذلك الوقت فكان يقتصر على الاتصال والارسال وتصفح الانترنت والايميل حتى انه لم يملك متجرا للبرامج حينها وكان يعتمد على الجيلبريك في تنزيل البرامج.
ولكن واجهته البسيطة وسلاسته جذبت المستخدمين وجعلته يتطور في جانبه...ولكن لنرى الان الى التطور الذي وصل له هذا النظام الذي يعد حاليا من افضل انظمة تشغيل الهواتف ان لم يكن افضلها!

وظهر بعدها نظام الاندرويد بعد ان اشترته شركة جوجل الشهيرة واشرفت على تطويره فظهر بفكرة جديدة...ظن بعض الناس انه كان تقليدا لIOSولكنه في الاصل كان مشروعا صغيرا منذ عام 2002 كما ذكر سابقا والايفون ظهر في 2007.
وقد بدأ ظهور هذا النظام رسميا في2008 ولنرى الان سرعة تطوير هذا النظام الغير عادية نظرا لانه مفتوح المصدر وتتبناه اكثر من100شركة حول العالم.

بالتزامن مع ظهور الاندرويد ظهر الويندوز فون (المسمى بويندوز موبايل حينها) كان يشبه الويندوز المكتبي الى حد ما في التصميم ولكنه لم يكن له صلة به في البرمجيات و قد كان غير قادر على المنافسة كما هو حاله الان...ولكن نرى من نوكيا وميكروسوفت ثقة كاملة بنظامهم المطورwin phone 8 وبأنه قادر على التنافس.

كانت هناك ايضا عدة انظمة اخرى صغيرة لم تشتهر ...ربما لقلة اهتمام شركاتها او لعدم حب المستخدم لها مثل WebOs وMeego وغيرها
وهناك انظمة اخرى ناشئة وتحاول شق طريقها مثل sailfish وBlackBerry 10 وFireFox os ومازال امامهم المستقبل!



سيتم ذكر مميزات الانظمة والمقارنة بينها في الجزء الثاني من المقال....ان شاء الله.

1
أعجبني!

التعليقات (7)

مقاال ممتاز
بانتظاار الجزء الثاني !
ننتظر الجزء
الثاني بشوق
الله يعطيك العافية على المقال المنظم ! و بإنتظار الجزء الثاني
افضل مقال قريته لليوم
♥رطب لسانك بذكر الله♥
سبحان الله وبحمده.....سبحان الله العظيم
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية