< مجتمع كيونوتك أندرويد

- لا تجرب هذا في المنزل: كسر سرعة الأنوية الثماني لهاتف جالاكسي إس 4 وتشغيلها في ذات الوقت!

لا تجرب هذا في المنزل: كسر سرعة الأنوية الثماني لهاتف جالاكسي إس 4 وتشغيلها في ذات الوقت!

الكاتب: da7omi 06-07-2013

رغم أن سامسونج سوقت هاتف Galaxy S4 ذو الطراز GT-19500 على أنه أول هاتف ثماني النواة في الأسواق، وهو ثماني النواة بالفعل من الناحية التقنية، إلا أننا نعلم بأنه يتألف عمليًا من شريحتين كل منهما رباعية النواة. هاتين الشريحتين لا تعملان سويةً في ذات الوقت، وذلك وفقًا لتصميم BIG.little الخاص بمعالج سامسونج Exynos 5.

الشريحة الأولى هي Cortex-A15 بتردد 1.6 غيغاهرتز وهي الأقوى، والتي يتم تشغيلها لتأدية المهام التي تتطلب أداءً عاليًا، أما الثانية فهي من نوع Cortex-A7 الأقدم بتردد 1.2 غيغاهرتز، وهي الأضعف لكنها الأكثر توفيرًا للطاقة، ويتم تشغيلها لتأدية المهام البسيطة التي لا تتطلب قوة عالية.

أحد مطوري أندرويد ويدعى DSWR فكر بالأمر التالي: ماذا لو كسرنا تردد المعالج (وهي العملية التي تُدعى Overclocking) ورفعناه إلى 2.8 غيغاهرتز لكلا المعالجين؟ والأكثر من هذا، ماذا لو تمكنا من من تشغيل الشريحتين في ذات الوقت؟ لا شيء مستحيل مع أندرويد مفتوح المصدر، ويوجد حاليًا الكثير من نسخ الكيرنل (النواة) المعدلة التي تتيح كسر سرعة المعالج، لكن التحدي بالنسبة لهذا المطور كان تشغيل الشريحتين في ذات الوقت.

بشيء من الجهد، وبعض التعديلات على النواة التي قام بتطويرها، تمكن صاحبنا من خداع الهاتف وإقناعه بأنه في وضعية توفير الطاقة، وفي وضعية الأداء العالي في ذات الوقت، مما أدى إلى تشغيل الشريحتين في آنٍ معًا وأصبح لديه هاتف ثماني النواة بشكل فعلي وبتردد 2.8 غيغاهرتز لجميع الأنوية.

قبل أن تتحمس وتفكر بتحميل النواة وتثبيتها وخوض هذه التجربة، يجب أن تعرف بأن المطور لم يقم بطرحها بعد وذلك لسبب بسيط، وهو أنه أحرق اللوحة الرئيسية في هاتفه بعد نصف ساعة من الاستخدام! ولو لم يحترق الهاتف لا ندري كم كانت ستصمد البطارية. لكن من أجل العلم والتجربة، فالأمر كان يستحق بالنسبة لهذا المطور الذي يبدو بأنه لن يستسلم، حيث سيقوم بعد إصلاح هاتفه أو شراء هاتف جديد بإعادة التجربة حيث قال بأنه توقع سبب المشكلة وما زال سيتابع في محاولة تطوير هذه النواة بحيث لا تحرق الهواتف!

التجربة مثيرة للاهتمام بالفعل، خاصة بالنسبة لهواة التعديل على هواتفهم والاستفادة من إمكانياتها العتادية إلى أقصى حد ممكن، حتى لو فشلت هذه المرة، لا بد أن التجربة ستنجح في المرات القادمة. يمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال وصلة المصدر.

36
أعجبني!

التعليقات (6)

شكرا من جد
معالج s4 ضعيف
الله بشفيك
أشكر جهودك
ياليتها تظبط

اسواء جهاز اس 4 حرارة عاليه في جهاز
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية