< مجتمع كيونوتك أندرويد

- نصائح لتحسين عمر بطارية هاتفك الاندرويدي

نصائح لتحسين عمر بطارية هاتفك الاندرويدي

الكاتب: محمد يحيى 29-09-2013



يواجه بعض القادمون الجدد إلى عالم الهواتف الذكية معضلة كيفية المحافظة على شحنة بطارية الهاتف لتستمر أطول فترة ممكنة. سأحاول في هذا المقال الإجابة على بعض التساؤلات حول كيفية إطالة عمر البطارية سواء العمر بين كل عملية شحن وأخرى أو المحافظة على البطارية لتستمر معك لفترة أطول ولاتحتاج إلى تغييرها ببطارية أخرى.
في البداية يجب أن نعرف بعض الأمور عن هواتفنا الذكية وأن نفصل الحقائق عن الإشاعات:

الهواتف الذكية ليست هواتف عادية ، إنها كمبيوترات محمولة صغيرة لديها إمكانيات لإجراء المكالمات. إذا كنت قادمًا مثلي من عالم الهواتف العادية أو ماتسمى (Dumb Phones) التي تعودنا أن تستمر بطارياتها لأربع أو خمس أيام دون الحاجة إلى شحن ، فستفاجأ بقدرة هذه الهواتف على سحب طاقة بطاريتك بسرعة عجيبة.
إلى أن يتم تطوير التكنولوجيا التي تصنع بها البطاريات فإنك ستظل تحتاج إلى شحن هاتفك يوميًا على الأقل أو ربما كل يومين إن كنت محظوظًا.
إذا كنت قد استلمت هاتفك الجديد للتو فلا تقلق. خلال هذه الفترة ربما لن تترك هاتفك إلا عندما تنام. ستحاول في هذه الفترة البحث في إمكانيات جهازك وإنزال جميع أنواع البرامج التي كنت ترغبها. من الطبيعي جدًا أن تضطر لشحن جوالك ربما مرتين يومياً خلال هذه الفترة.
ليس هناك حاجة إلى ترويض البطارية ! ربما تسمع بعض الأقوال عن أنك بحاجة إلى أن تشحن البطارية حتى النهاية ثم تفرغها حتى النهاية وتعيد هذه العملية عدة مرات لتقوم بترويض البطارية. أو ربما أنك بحاجة إلى عدم شحن البطارية حتى يبدأ المؤشر بتحذيرك. كل هذه الأمور غير مهمة. فبطارية جهازك صممت لتعمل لمدة معينة من الزمن وبدلاً من أن تتحكم بك البطارية لكي تحصل منها على القليل من الأسابيع الإضافية في عمرها ، لماذا لاتستمتع بجوالك الجديد وتترك هذا القلق جانبًا. كقاعدة نهائية يمكن أن تعتمد عليها ، تعود أن تضع هاتفك في الشاحن قبل النوم ثم تقوم بفصله صباحًا.
بعد أن تحدثنا عن بعض الحقائق ، هنا بعض النصائح التي ستساعدك على إطالة مدة عمل الجهاز قبل الحاجة إلى الشحن:

إضاءة الشاشة: شاشة جهازك هي أكبر مستهلك للبطارية. أقترح عليك أن تقوم بتفعيل خاصية الإضاءة التلقائية وتجعل هاتفك يتحكم بإضاءة الشاشة حسب الحاجة إن كان للهاتف حساس للضوء أو جعل الإضاءة على درجة متوسطة إن لم يكن هناك حساس. بإمكانك تفعيل الإضاءة التلقائية أو التحكم بمستوى الإضاءة بالذهاب إلى: Settings -> Display -> Brightness:


أو من خلال الويدجت التي تتحكم بالطاقة لديك:



الإطفاء الأوتوماتيكي للشاشة: اضبط إعدادات الشاشة لكي تنطفئ خلال مدة تتراوح بين 30 و 60 ثانية. هذه الفترة مناسبة نوعاً ما لمعظم المستخدمين. بإمكانك عمل ذلك بالذهاب إلى: Settings -> Display -> Screen timeout.


خلفية الشاشة: إن كان هاتفك يدعم الخلفيات المتحركة فيجب أن تعلم أنها تستهلك كمية أكبر من الطاقة. لن أطلب منك أن تستخدم خلفية ثابتة لأنه وبصراحة: الخلفيات المتحركة جميلة جدًا, ولكن إذا كنت مهووساً بالمحافظة على عمر أطول للبطارية فربما استخدام خلفية ثابتة بدرجات ألوان مائلة إلى اللون الأسود سيكون مناسباً لك.
نظام تحديد المواقع (GPS): بعض التطبيقات كبرامج الخرائط مثلا تستعمل الـ GPS لتحديد موقعك. لن يستهلك الـ GPS من بطاريتك إلا عندما يكون الرمز المشابه للستلايت ظاهراً على شاشتك وهذا يعني أن هاتفك يستعمل النظام الآن. بإمكانك تعطيل الـ GPS من خلال الويدجيت الخاص بالطاقة.


الشبكات (WiFi و 3G): بصفة عامة يستهلك الـ 3G طاقة أكبر من الـ WiFi. حاول أن تبقى على اتصال دائم وقريب من شبكة لاسلكية قدر الإمكان ولاتستخدم الإتصال عن طريق أبراج الجوال (3G) إلا عندما تكون محتاجاً لذلك. بعض البرامج تتطلب الحصول على اتصال دائم بالإنترنت وعندما لاتجد شبكة لاسلكية تحاول الإتصال عن طريق الـ 3G. بالإضافة إلى استهلاك الطاقة فإن ذلك يستهلك أيضًا من كمية البيانات التي تكون مدفوعة في معظم الأحيان. لمنع الـ 3G من العمل عند عدم وجود WiFi بإمكانك تفعيل الـ WiFi لتعمل بشكل دائم وبالتالي منع الـ 3G من العمل عند عدم وجود شبكة لاسلكية. إذهب إلى: Settings -> Wireless & networks -> Wi-Fi settings -> Advanced -> Wi-Fi sleep policy ->Never أو باستخدام برنامج APNdroid الذي يقوم بتعطيل إعدادات الـ 3G بضغطة واحدة ثم تفعيلها بضغطة مرة أخرى.


تأكد من قوة تغطية شبكة الجوال في منطقتك. إذا كانت قوة الشبكة أقل من -95dBm فمن الأفضل الإنتقال إلى منطقة أخرى بتغطية أكبر أو ربما أن تطلب من مزود الخدمة لديك بأن يقوم بتحسين التغطية في منطقتك. لمعرفة قوة الشبكة إذهب إلى: Settings -> About phone -> Status -> Signal strength.


أخيراً ، وإذا كنت تهتم جداً بالمحافظة على عمر البطارية فبإمكانك إستخدام بعض البرامج مثل Advanced Task Killer






8
أعجبني!

التعليقات (5)

مشكور اخوي
نصائح فعاله ومفيده..
بخصوص اضاءة الشاشه انا دائما عندي اقل مستوى لها.. ساحب المؤشر لاخر شيء.. داخل البيت اقدر اقرأ اتصفح واضح يعني.
الاطفاء الاتوماتيكي عندي 10 دقايق بس متعود من اخلص استخدام اضغط زر الطاقه.

في شريط الاشعارات كل شيء عندي مقفل عدا الواي فاي..

والحمد لله ما اشحن البطاريه كاملا الا في منتصف اليوم التالي
شكرا على النصائح القيمة يا اخي محمد
شكرا يامبدع
حبيت أضيف شئ آخر هو وضع الهاتف على الطيران قبل شحنه أنا لا أعلم هل هو مفيد أم لا ولكن نجحت معي.
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية