< مجتمع كيونوتك أندرويد

- شرح طريقة تثبيت رومين على نفس الجهاز ( Dual Boot ) والتنقل بينهما للأندرويد

شرح طريقة تثبيت رومين على نفس الجهاز ( Dual Boot ) والتنقل بينهما للأندرويد

الكاتب: Galaxy_2 04-02-2014

من أكثر الأشياء المميزة لنظام الأندرويد هي الرومات , إذا كنت لا تعرف ما هو الروم فـ تفضل هنا ، بعض الأشخاص يتخوف من تجربة اي روم لان لديه ملفات عديدة لا يستطيع حذفها او لأي سببٍ كان , و البعض يتمنى انه يستطيع تركيب رومين في نفس الوقت على جهازه (مثلي) . 
قام مطور بموقع XDA بتطوير برنامج (Dual Boot Switcher) يُمَكِنُك من تركيب رومين في نفس الوقت , المشكلة هو ان طريقة التركيب بالموضوع معقدةٌ جداً , فأحببت أن أنقلها للجميع و أسهلها لكم و أعطيكم بعض النصائح من تجربتي أيضاً فأتمنى من الجميع عدم فعل أي شيء إلا بعد قراءة الموضوع بتمعن و تركيز.
ملاحظات قبل التركيب :

الطريقة تدعم الرومات التالية :
@CyanogenMod ROMs

Official CyanogenMod nightlies
CyanogenMod-based ROMs
HellyBean / HellKat
JellyBeer
Gummy
OSE
BAM Android

@AOKP ROMs

Task650
IceColdJelly (Vertigo)
IOKP
Dirty Unicorns

@PAC-Man ROMs

Official PAC-Man
ProBAM
Metaiiica

@Google Edition ROMs
MaKTaiL
jamal2367
Kangabean
VirginROM
Dandroid
Echoe
Infamous

@ParanoidAndroid ROMs
Vertigo
(most likely other versions too)
AOSPA

@MIUI (official and unofficial)
Slim Bean
Carbon
LiquidSmooth
Vanir
AOSP (Broodplank)

@TouchWiz ROMs
FoxHound
GoldenEye (if AT&T version, rename file and add “ATT” to the end)
Evil UnWizzed
Negalite
iNTriNsiC (20130806 version)
TriForceROM
Omnifarious
Echoe

Sense 5 Port (geiti94)
تعليمات التثبيت :
قبل البدء بعمل أي شيء يجب عليك تنزيل برنامجين هما : Dual Boot Switcher & Dual Boot Patcher سأوفر الروابط للبرنامجين في نهاية الموضوع.
أولاً : و انت في الروم الأساسي الموجود بجهازك (سواءً كان الروم الرسمي أو أي روم آخر) ثبّت البرنامجين Dual Boot Switcher & Dual Boot Patcher.
ثانياً : أفتح برنامج Dual Boot Switcher و ستجد قائمة أمامك بمجموعة خيارات من بينها خيار (Set current kernal as) أضغط عليه سيظهر لك خيار وهو (Primary ROM’s kernal) , أضغط عليه سيظهر لك مربع مكتوب به (Backing Up Kernal) ثم سيظهر لك مربع مكتوب به (Successfully Completed) هذا يعني ان العملية نجحت.
فيديو لتوضيح الخطوتين السابقتين :


ملاحظة : اذا كان الروم الأساسي هو روم سامسونج (TouchWiz) فالأفضل أن تزيل بعض برامج النظام التي أتت مع الجهاز مثل S Voice و S Translate , هذا البرنامج قد يساعدك فهو يحول برامج النظام إلى برامج عادية تستطيع بعدها حذفها (/system/app mover).
ثالثاً : افتح برنامج Dual Boot Patcher ستجد مربع و به أربع خيارات إختر منها هذا الخيار (Dual Boot) ثم إضغط على (Choose fie to patch) و اختر ملف الروم الثاني الذي تريد تركيبه , سيظهر لك مربع أخر بعد اختيارك لملف الروم إضغط (Continue) و من ثم إنتظر البرنامج إلى أن ينتهي من عمله و سيظهر لك مربع اضغط عندها كلمة (Finish).
ستجد الملف اللي عملنا له Patch في نفس مسار الملف الأول , و ستلاحظ بأن كلا الملفين بنفس الإسم و لكن في نهاية الملف الذي عملنا له Patch ستجد مكتوب (DualBoot).
الأفضل هنا أن تحذف ملف الروم الأصلي لكي لا تخطئ عند تثبيت الروم , فيجب أن تثبت الروم الذي بنهاية إسمه (DualBoot).
فيديو لتوضيح الخطوة السابقة :


الفيديو مقصوص لمدة أقصر , الوقت يختلف حسب الروم , فالروم الذي وضعته اخذ ما يقارب 5 دقائق.
ملاحظة : يفضل أن يكون الروم الثاني مدمجٌ به ملفات جوجل (الـGApps) لأن عمل Patch لملف الـGApps يتطلب خطوات كثيرة و معقدة أنت بغنى عنها ولكن اذا أردت فطريقة عمل Patch لها موجودة في رابط المصدر.
رابعاً : نقوم الآن بـ الذهاب إلى وضع الريكفري , و نقوم بتثبيت الروم الثاني بدون عمل أي فورمات لأي شيء , كل ما عليك هو أن تثبت الروم لا أكثر , لا تعمل Wipe Data/Factory Reset أو Wipe Cache Partition أو Wipe Delvik Cache.
خامساً : بعد تثبيت الروم الثاني و عمل إعداداته , ثبّت برنامج Dual Boot Switcher فقط (فأنت لا تحتاج إلى البرنامج الآخر الآن) و إذهب إلى خيار (Set current kernal as) و إختار (Secondary ROM’s kernal) و مبروك عليك الرومين.
فيديو لتوضيح الخطوة السابقة :



للإنتفال بين الرومين نفتح برنامج Dual Boot Switcher
اذا أنت موجود بالروم الأول , تختار خيار (Seccondary ROM) و تنتظر إلى أن يأتيك مربع مكتوب به : Now just reboot (and make sure to unplug the USB cable) ثم تختار خيار Reboot و سيعيد الجهاز تشغيل نفسه (بإمكانك إعادة تشغيل الجهاز بنفسك) و العكس اذا كنت بالروم الثاني تختار خيار (Primary ROM) و تعيد تشغيل الجهاز.


نصائح ستفيدك :
1ـ إذا كنت تريد تركيب رومين و أحدهما لم يتم دمج ملفات جوجل معه (الـGApps) فإجعله الروم الأول , لأنه كما ذكرت سابقاً تركيب ملفات جوجل (أو أي ملف أخر كأن تركب الـSuperSU عن طريق الريكفري أو كيرنلات معدلة) عملية صعبة و معقدة و تحتاج لخبير.
2ـ عند تركيب الروم الثاني لا تعمل فورمات للجهاز أو أي شيء آخر أبداً , لا تعمل Wipe Data/Factory Reset أو Wipe Cache Partition أو Wipe Delvik Cache أو أي شيء آخر , مجرد ثبّت الروم فقط.
3ـ إن كان أحدى الرومين يعتمد على روم سامسونج (Touchwiz-Based ROMs) يفضل أن يكون الروم الأخر صغير المساحة (Slim ROM or UltraSlim ROM) لأنه سوف يكون هناك ضغط على مساحة بعض ملفات النظام لأنها مخصصة أساساً لروم واحد فقط , فما بالك اذا قمت بتركيب رومين و مساحتهما كبيرة ولا تنسى أنت أيضاً تحتاج لمساحة لحفظ صورك و تركيب البرامج التي تريدها أيضاً و لكن ليست كل الرومات ثقيلة على الجهاز فالرومين الذان قمت بتركيهما على جهازي لم يأخذا مساحة 1 جيجا حتى.

الرومان الذان قمت بتركيبهما هما :
Nameless ROM Android version 4.4.2
Android Rom 4.4 based on GALAXY S4 (GT-I9505G) GOOGLE EDITION

روابط التحميل:

Dual Boot Switcher

Dual Boot Patcher
المصدر :
Dual Boot

عذرا لطول المقال لكن تم نشر لفائدة
ولا تنسونا من القلب الأحمر لتعم الفائدة لأكبر عدد ممكن

27
أعجبني!

التعليقات (6)

يعطيك العافيه شكرا علئ الموضوع الطريقه معقده ويبي لها واحد فاهم بذي الشغلات… .جاري التجربه علئ النوت 3 وانشالله تضبط
يعطيك العافيه موضوع ممتاز وجديد...

@_O

تستحق مليوون لايك
موضوع جميل جدا
متعوب عليه مبين ^_^
كفوو مقال من اجمل ما قرأت صراحة
افضل مقال اخي شكرا علي الموضوع
بارك الله فيكم ...وحياكم هذا من دواعي سروري ان انقل المواضيع المفيدة
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية