< مجتمع كيونوتك أندرويد

- هل آبل مبدعه؟؟ كيف كانت وكيف أصبحت؟؟

هل آبل مبدعه؟؟ كيف كانت وكيف أصبحت؟؟

الكاتب: أبو حنش. 12-02-2014


مشاريع مستقبلية ومغمورة لأبل...

تعودنا دائماً من أبل على الإبتكار وتقديم كل جديد في الأجهزة، لكن هذا الأمر لن يأتي من فراغ أو بسهولة، فالشركة لا يمكن أن تكون كل منتجاتها مشهور، فأحياناً يكون هنا مشاريع تجريبية لأجهزة وملحقات ثم يطويها الزمن إما لعدم فائدتها للمستخدم أو لتكلفتها العالية في ذلك الوقت. كما قامت أبل بطرح أجهزة لم تلقى رواجاً من قبل المستخدمين على رغم من فائدتها، فكانت هذه الأجهزة النواة الأساسية لأجهزة أبل في وقت لاحق.


بعض هذه الأجهزة كانت تجريبية “Prototype” والبعض الأخر تم طرحه في الأسواق ولكن تم إلغاء المشروع وللعلم معظم هذه الأجهزة كانت في حقبة الثمانينات ولكن تملك أفكار تخيلية في وقتها مما يدل على سعة الأفق لدى أبل:

هاتف خلوي قابل للطي 1983 (تجريبي):



يبدو أن أبل منذ نشأتها كان لديها طموح للدخول في سوق الهواتف المحمولة حيث كان تملك عدة دراسات في هذا المجال ولكن معظمها لم يبصر النور بسبب المشاكل المادية لأبل في ذلك الوقت أو بسبب سلكها لإتجاهات اخرى، وفي هذه الصورة نرى نسخة تجريبية لهاتف نقال قابل للطي من تصميم المصمم الألماني هارموت ايسلينجر و شركة فروج ديزاين، المنتج لم يرى النور كمنتج نهائي حقيقي وظل فقط حبيس الأفكار والأوراق.

“بيبي ماك” 1985 (تجريبي):



أرادت أبل صنع كومبيوترات خفيفة وصغيرة وعملية ممكن حملها بسهولة وكانت تستهدف شريحة طلاب الجامعات، ويعتبر هذه النسخة كانت الإرهاصات الأولى لإبتكار أبل للكومبيوتر المحمول، ولكن لم يرى هذا الماك النور وهو أيضاً من تصميم المصمم الألماني هارموت ايسلينجر و شركة فروج ديزاين.

هاتف بشاشة لمس 1983 (تجريبي):



إذا كنت تظن بأن عام 2007 هو الذي تم فيه طرح أول جهاز أبل بشاشة لمس فأنت مخطىء فقد قامت أبل بعمل تجارب قبل 25 عام من صدور الآيفون وذلك عن طريق أول جهاز تليفون أرضي يحتوي على شاشة لمس أحادية اللون لتسجيل الملاحظات والمواعيد كما يمكن توصيله بالإنترنت ولكن تم إلغاء المشروع بسبب عدم انتشار الإنترنت الواسع ولعدم جدواه الاقتصادية وكان الأساس الذي بني عليه جهاز نيوتن في التسعينات والذي سنتكلم عنه لاحقاً.

ماكنتوش الخاص بالذكرى العشرين للشركة 1997 (نسخة محدودة):




عندما احتفلت أبل بالذكرى العشرين لها قامت أبل بطرح ماكنتوش خاص بهذه المناسبة. وقد تم تصنيع كمية محدودة منه فقط وهو من تصميم جوني إيف (مصمم أبل الحالي)، وكان يبلغ وزنه 6.8 كيلوجرام ذو ذاكرة صلبة 2 جيجابايت وذاكرة عشوائية 32 ميجا.

“إي-ميت eMate” الخاص بالطلاب 1997 (توقف):



يعتبر هذا الحاسب المحمول الأول والوحيد لدي أبل الذي يعمل بشاشة لمس حيث قامت طرحه ليستهدف طلاب الجامعات والمدارس وكان من تصميم جوني إيف وهو ذو هيكل شفاف ولكن رأت أبل من الأفضل إيقافه لعدم إقبال المشترين عليه مع العلم أنه كان ذو سعر منافس ولكن ممكن أنه لم يكن السوق يستوعب أجهزة مزودة بشاشة باللمس في أخر التسعينات.

نيوتن 1994 (متوقف):



جهاز ابتكرته أبل من أجل المراسلات وكان يعمل بشاشة لمس أحادية اللون وتم عمل نظام خاص به اسمه NewtonOS وكان يستهدف شريحة رجال الأعمال إلا أنه لم يلقى رواجاً ولم يحقق ثورة كما كان متوقع منه وقد اعترفت أبل بعد ذلك بأنه كان خطوة نحو الإتجاه الخطاً وخاصة أنه كان ذو سعر مرتفع جداً ، ولكن أبل كانت تستعد بعد ذلك خلال سنوات قادمة لعمل شيء كبير وضخم حيث كان يعد فكرة لمنتج قادم ألا وهو الآيباد.

هل كنت تتخيل أن أبل تمتلك مشاريع مستقبلية وسابقة لعصرها؟ وأي من المنتجات السابقة تشعر بأنه الأكثر غرابة؟


موضوع للنقاش
كل الود ....

10
أعجبني!

التعليقات (6)

كل الشركات مبدعة ولكن ، الابداع ليس البقاء على ابداع واحد فقط يجب ان نرى ابداعات مختلفة وجديدة .
والحقيقة اقوى شيء ابدعت فيه ابل هو نظامها فهو محمي حماية قوية جدا حتى لا تكاد ان ترى فيروس في جهازك ابدا
صحيح ونظام اكثر سلاسه نااادرا اذا علق معك وسرعة التشغيل ورخص النظام٢٠ دولار فقط
ابل شركة عريقة كانت السبب في كل ما وصلت اليه التقنية حاليا وذلك عن طريق الحاسب الشخصي والذي كل الة صناعية تتطلب حاسب شخصي.
ابل هو اقوى نظام محمى وهيا تطور نفسها
ابل احسن شركة للجوالات وهي تحقق النجاح بنفسها وتطور اجهزتها

شوف كيف كانت اجهزتها والحين كيف تطورت

ونظامها محمي
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية