< مجتمع كيونوتك أندرويد

- السلاح اﻻقوى في الحرب الذكية.. ( لكي تصبح مدركاً)

السلاح اﻻقوى في الحرب الذكية.. ( لكي تصبح مدركاً)

الكاتب: SRT8 03-04-2014



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الموضوع طويل لكن وددت نشره لكي تعم الفائدة ..


الحرب الذكية .. حرب عالمية بدأت منذ ست سنوات مضت..لا تقل شراسة ولا إثارة عن ”الحرب العالمية الأولى والثانيه” ..!.. صراع متوهج امتـد ليشمل جميع أرجاء المعمورة..
شرارة الحرب..بدأها “ستيف جوبز” بإعلانه عن ثورة الأنظمة الذكية “iOS” على الهاتف العملاق ” ايفون-iPhone” .. فاتحاً الطريق أمام ظهور أنظمة جديدة تحاول مقاومة ” قوة أبل العظمى “.., سنوات قليلة وظهر بينهم ” وحش أخضر ” استطاع أن ينمو بسرعة رهيــبة وينافس نظام ” آبل” فى وقت قياسى .. و يزيد الحرب إشتعالاً .. وليصبح ” أندرويد –Android ” هو القوة العظمى الثانية !


فى العامين الماضيين دخلت الحرب العديد من الأنظمة الجديدة محاولةً منها لتكرار سيناريو ” أندرويد ” أو إتخاذ سيناريو آخر ينتهى بما حققه العملاق الأخضر .. منهم من لم يفهم اللعبة جيداً فانسحب واستسلم للأمر الواقع .. ومنهم أيضاً من فهم اللعبة مؤخراً فاستحضر كل الأسلحة الممكنة لضمان البقاء .. ولم لا المنافسة فى الخط الأمامى !
فى هذا التقرير سنحاول أن نرصد دور ” السوق الناشىء ” كأقوى سلاح يمكن ان يساعد أى نظام يريد الإنضمام إلى ساحة المعركة ويضمن له الاستمرار .. ,وأن هذا
السلاح الذى استغلته جوجل فى نشر نظامها أندرويد قبل ذلك .. لم تكتشفه معظم الشركات المنضمه إلى الساحه إلا ” مؤخراً ” .. والبقية مازالت تتخبط ..!


نبدأ بالنظام الأكبر ..


وينـدوز فون Windows Phone


على الرغم من وجود دراسة تفيد بان الويندوزفون هو” النظام الأكثر نمواً فى العالم ” إلا انه فى الحقيقة لم يحصل على هذا ” اللقب” إلا بفضل السوق الناشىء ..! حقيقة أدركتها مايكروسوفت مؤخراً وهذا ما سنستنتجه لاحقاً ..
عندما أطلقت عملاقة البرمجيات نظامها الوليد كأول نظام ذكى “حقيقى” للهواتف.., واعنى هنا” Windows Phone 8 ” بالتعاون مع نوكيـا .. كان كلاهما يستهدف الفئة الراقيه مباشرة لمنافسة الشركات الأخرى الأكبر كسامسونج وأبل .. وبناء عليه تم إطلاق هاتف ” Lumia 920 ” الراقى لمنافسة أيقونة سامسونج ” Galaxy S ” وعملاق أبل ” IPhone ” .., ومعه ظهر هاتف Lumia 520 فقط للتعريف بالنظام , وليمهد الطريق لما هو أكبر ..

أى انه مجرد تجربة تنتهى بهاتف راقى كـ ” 920 أو 820 Lumia” …إلا أن النجاح الحقيقى كان لـLumia 520 بحصة تفوق 30% من إجمالى هواتف الويندوزفون و بفضل نجاحه فى العديد من السوق الناشىء أبرزها ” الهند وأمريكا الجنوبيه ” .., ليس هذا فقط فهاتف ” لوميا 520 ” دفع مبيعات نوكيا لتفوق 200% فى عام 2013 بالمقارنة مع 2012 .., و كل هذه الأرقام ليست لتجربة نظام جديد ولكن لإقتناء هاتف جيد وبسعر منخفض ..!

وهنا أدركت مايكروسوفت ان السوق الناشىء هو السلاح الأقوى فى حربهم الذكية .., لذلك اعلنت فى معرض “MWC ” الشهر الماضى عن شراكات جديدة مع عددمن الشركات الصغيرة فى الهند مثل “KarbonnوLava “ تقضى السماح لهم ابإستخدام الويندوز فون مجانا من دون دفع أية رسوم…!
وظهر أيضاً مؤخراً إصدار هاتف ” lumia 525″ للإستمتاع بجديد النظام وبنفس السعر المنخفض .., وأيضاً هاتف ” lumia 1320 ” مقابل هاتف “lumia 1520 “.. رسالة منها أن السوق الناشىء هو سبيلها الأقوى لنشر نظامها للجميع ..





النظام غير المحظوظ !


بلاكبيـري 10 – Blackberry 10

عندما فقدت ومالزالت تفقد بلاك بيرى العديد من المستخدمين لصالح المنافسين الجدد .., قامت بإصدار نظامها الجديد كلياً “ Blackberry 10″ بمطلع العام الماضى وبمميزات جميلة مستفيدة من نظامى جوجل وأبل .., لكن كان هناك عوائق كبيرة تقلل من فرص بلاك بيرى فى السوق الذكى “الجديد” ..
فمثلا التطبيقات لم تكن متاحة بصورة تشجع على تجربة نظام مبتدىء .., إلى جانب التسويق الضعيف لأجهزة ونظام البلاك بيرى بشكل عام .. ,لكن العائق الأكبر الذى لم تنتبه له شركة ” RIM ” هو التكلفة العالية لهواتفها سواء عليها أو على المستخدمين .. ومن هنا أصبحت تجربة النظام الجديد ” مغامرة ” …!



عام كامل .. مكّن نظام ” ويندوزفون” من الإطاحة بالبلاك بيرى من المركز الثالث …,عام كامل جعل الشركة على حافة البيع …, عام كامل لم يُقنع بلاك بيرى ان اللعبة تغيّرت وأن إستراتيجيتها التقليدية تأخذها إلى منحنى النسيان ! .
ولكن.. مؤخراً أدركت الشركة الكندية أن هناك طريقين فقط لمستقبلها .. إما الإصرار على نفس النهج واستهداف الفئة الراقية فقط ..وهذا يجعل العلامة السوداء على حافة السراب .. والثانى هو إصدار هواتف منخفضة التكلفة ومحاولة إرضاء السوق الناشىء.. وربما ينتشر النظام وتستمر الشركة .., ولهذا اعلنت بلاك بيرى عن هواتف منخفضة التكلفة بالتعاون مع مصنع ” فوكسكون –Foxconn” الشهير همـا ” Q2وZ3 ” وسيتم طرحهم فى أندونيسيا والبلدان المجاورة ..,


...
الثعلب الجديد :



فايرفوكس – FireFox OS


متصفح ” فايرفوكس- Firefox” الشهير ظلّ ” كالفرخة التى تبيض ذهباً ” لفترة طويلة بالنسبة لشركة “Mozilla” حتى ظهر فخر جوجل “Google Chrome” ليزاحم الفايرفوكس على القمة, وبالتالى حصلت شركة موزيلا على أضرار كبيرة ..,
لذلك قررت فتح مجال آخر يعوض خسائرها .. فكان الإعلان عن نظام ذكى مفتوح المصدر قيد التطوير عام 2011 .., وفى أوائل العام الماضى اعلنت أخيراً عن أول هاتف لها يحمل النظام الجديد ” FireFox OS “ تحت اسم “ ZTE Open ” منخفض التكلفة و من تصنيع شركة “ ZTE ” الصينية ..


أما عن النظام فهو مبنى على نواة اللينكس ويعتمد بصورة رئيسية على لغة ” HTML ” لذلك فهو يدعم تطبيقات ” الويب المفتوح” دون اللجوء لمتجر برامج خاص .., والجديد انه متوافق مع الأجهزة القائمة على أنظمة أخرى ..أى انه يمكن يمكن مستقبلاً استبدال الأندرويد بالفايرفوكس أوالعكس على نفس الجهاز .. !
لكن ما يهمنا أكثر هو سياسة الشركة ” المميز” لنشر نظامها الجديد .., حيث قامت بإصدار الجهاز أولاً فى البلد الأم ” اسبانيا” وبسعر رخيص جداً كما ذكرنا .. فكانت النتيجة بيع جميع النسخ بالكامل .. ثم طرح الجهاز فى أمريكا الجنوبيه وأوروبا الشرقية ..وأوضح المختصون ان هدفهم هو التركيز على الهواتف الإقتصادية وأصحاب الدخل المحدود .. لذلك تم طرح الأجهزة فى هذه المناطق “كأسواق ناشئة” مهمه. .

الأمر تطور مؤخراً بإعلان ” Mozilla ” فى معرض” MWC ” الشهر الماضى عن اتفاق مع عدة شركات صينية اخرى أمثال ” Huawei ” و ” Alcatel ” لتصنيع ونشر النظام فى الصين كأكبر سوق فى العالم .. ليس هذا فقط .. فموزيلا صرحت بانها تريد تصنيع هاتف ذكى يكلف “25 دولار” فقط ..! , تصريح غريب جدا ولكنه ليس مستحيـل .. ولهذا تعاقدت مع شركة ” Spreadtrum ” لإستخدام معالجاتها منخفضة التكلفة فى أجهزتها القادمه ! .. لذلك ربما نرى المستحيل يتحقق قريبا ..


...

ابن ميجو

سالفيش –Sailfish OS

فى عام 2012 اعلنت مجموعة “ Jolla ” وهم مطورين سابقين فى نوكيـا عن نظام جديد يحمل اسم ” SailFish OS ” يكمل مسيرة نظام ” MeeGo ” الذى تركته نوكيا بعد تجربة يتيمة مع هاتف ” N9 ” مقابل نظام مايكروسوفت .., بداية “SailFish” جائت تطويراً لـشكل MeeGo وعلى نفس الجهاز ” N9 ” وكأنه رسالة للجميع أن ” MeeGo ” لم يمت بعد وأن هناك من يهتم بأمره .., ولنقل أيضاً انه آداة لتشجيع للمطورين .. و وسيلة تلفت بها انتباه المستخدمين .

وفى منتصف العام الماضى أعلنت شركة Jolla عن أول هاتف يعمل بنظامها المطوّر.., جاء SailFish بشكل جميـل جداً وبطريقة إستخدام إستثنائية جعلته مختلف تماماً عن أى نظام آخر فى السوق .., وتم إصدار الهاتف فى مسقط رأس نوكيا وبتكلفة 400 يورو .. وهو سعر مرتفع جداً مقابل النظام الجديد .., لكن حدثت مفاجئة بمبيعات قياسية فى فنلندا وتخطى هاوتف أخرى مثل ” IPhone 5S ” ..! , رسالة رد بها عشاق نوكيا السابقين على مجتهدى Jolla اننا معكم لنهاية الطريق !

مشاعر طيبه ولكــن .. لا أعتقد أن الكثير منا سمع من قبل باسم SailFish أو Jolla .. او أن هناك مولود لنظام MeeGo على قيد الحياة .., القليل جداً من المستخدمين يعلمون بأمر Jolla أو Sailfish وأغلبهم مهتمين بأمور التقنية ! ..فما سبب ذلك ؟
نلخص المشكلة فى سببين .. أولهما السعر المرتفع جدا مقابل تجربة نظام جديد ومجهول .. , أما السبب الثانى هو تجاهل السوق الناشىء والفئة الرخيصة مقابل طرح الهاتف فى الوطن الأم ” وهى منطقة مضمونه نوعاً ما” وباقى بلدان أوربا “على استحياء “


النظام الجميـل

أوبينتو – Ubuntu Touch

يحظى نظام Ubuntu بقبول كبير عند محبى ” lINUX ” على الحواسيب كونه أفضل نوزيعة صدرت له حتى الآن … ولهذا أرادت شركة “Canonical” عمل محاكاة لنظامها على الهواتف والأجهزة اللوحية .. فأعلنت أوائل العام الماضى عن نظام ذكى قيد التطوير يحمل اسم ” Ubuntu Touch ” يطابق شكل واستخدام نظام Ubuntu المكتبى ..
والجميل أيضاً فى النظام أن التطبيقات المقدمة لنظام الهواتف يمكنها ان تعمل ايضاً مع النظام المكتبى بكفاءة مماثلة … لذلك لو تم توصيل الهاتف مع شاشة مستقلة سيوفر لك نسخة مكتبية كامله .. بإختصار قوة نظام UbuntuTouch تجعل حاسبك فى جيبك .!..


وحتى الآن لم يتم إصدار هذه ” التحفة المتوقعة “على أى جهاز رسمى .. لكن الخبر السار جاء فى مؤتمر الشهر الماضى بإعلان Canonical عن نيتها إطلاق أول هاتف لها بالتعاون مع شركة “Meizu” الصينية و شركة ” BQ ” الأسبانية فى منتصف العام الحالى .. وهذا يقضى بنشر النظام فى إتجاهين .. الأول أوروبا كأحد اهم الأسواق عالمياً .. والثانى الصين وباقى آسيا كأقوى سوق ناشىء فى العالم !


...
أمل انتل وسامسونج

تايزن- Tizen

منذ عامين تقريباً حدث إتفاق كبير بين كلاً من” سامسونج وانتل” لتبنى وتطوير نظام جديد مفتوح المصدر مبنى على نواة لينوكس ويعتمد على صيغة HTML 5 ويحمل اسم ” تايزن –Tizen ” .., إنضم إلى سامسونج وانتل العديد من الشركات العملاقة للمشاركة فى تطوير النظام تحت اسم ” جمعية تايزن – Tizen Association ” من أجل توفير قوة وحرية أكبر لتايزن ..
لكن حتى الآن لم تصدر النسخة النهائية أو موعد لإطلاق هاتف يحمل نظام ” تايزن “.. وكل ما نملكه هو توقعات ونسخة تجريبة ” للهواتف والاجهزة اللوحية ” ظهرت فى معرض “MWC” الشهر الماضى وايضاً نسخة ” مصغّرة ” على ساعة “Galaxy Gear 2″ الذكية.. لذلك لن نركز على هذا النظام لأنه لم يصل للنهاية بعد أيضاً لم يحدد موعد لإطلاقه أو الأسواق التى سيتم البدء بهــا ..

---------
قبل الختام ..

إن لم تقتنع بكل ما سبق فإليك هذا الخبرالسريع من خارج حدودنا العربية .. حيث قامت مجلة ” الجارديان” الانجليزية الشهيرة بعمل دراسة تفيد بأن ” الهند” ستصبح ثانى أكبر أسواق الهواتف الذكية فى العالم مستقبلاً خلف الصين .., أى انها ستُجبر الولايات المتحدة على التراجع للمركز الثالث .. , ونفس الشىء يمكن أن يحدث مع أمريكا الجنوبيه .. لتتصدر المناطق الناشئة الثلاث السوق العالمية فيما بعد .. وهنا أيضاً تكمن أهمية هذه الأسواق حالياً .. ومستقبــلاً!



اشكر كل من قرأ الموضوع
وشكر خاص لموقع arageek
دمتم بود..

57
أعجبني!

التعليقات (14)

شكراً لك على مجهودك
مالقيت كلمات مناسبة توصف شكري لك على هذا المقال الراقي الف الف الف شكر لك واستمر الله يوفقك
موضوع رائع ومميز جدا
شكرا لك ^_^
بارك الله فيك واضيف ايضا سيانوجين مود

bkr

سيانوجين مود هو نفسه الاندرويد بس معدل عشان كذا ما حطوه في الموضوع
استمعت بقراءة الموضوع
بصراحه مجهود تشكر عليه وماقصرت
شكرا يا اخى موضوع يستحق مليون ﻻيك
روعة المقال صراحة وإستمتعت بقراءته الله يوفقك وإلى الأمام.
مشاء الله موضوع رائع جداً ويستحق أكثر من لايك.. شكرا على جوهدك اخي الكريم و ربي يوفقك
من اجمل المواضيع
اشكرك جزيل الشكر على الموضوع الرائع
استمرررررررر............. (:
شكرآ وأحسنت بمقالك البديع لحقيقة المنافسة بين الشركات ولهم مأرب أخرى
احسنت ما قصرت والله موضوع مفيد
و الله مقال روعة روعةو استمتع بلقراة و شكرا لك
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية