< مجتمع كيونوتك أندرويد

- تقنية جديدة تمنع الإختراقات ، ماهي ؟ وكيف ؟

تقنية جديدة تمنع الإختراقات ، ماهي ؟ وكيف ؟

الكاتب: afk 13-11-2014






كشف خبير أمن المعلومات، الباحث السعودي، الدكتور زياد السلوم، عن فكرة جديدة لمواجهة مخاطر اختراق أو فقدان كلمات المرور في الحسابات الشخصية الخاصة والعامة (البريد الشخصي، حساب تويتر، أو فيسبوك أو أي حساب آخر) على شبكة الإنترنت، مشيراً إلى أن الفكرة الجديدة مسجلة كبراءة اختراع في المملكة المتحدة، وتساهم بشكل فعال في مواجهة قراصنة الشبكة الإلكترونية.

وقال السلوم :
إن الفكرة تتعامل مع منتج يتيح للمستخدم الحصول على كلمة مرور، سواء في أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة الذكية، تعتمد على جغرافيا الأرض، ضاربا في ذلك مثلا بأن يكون منزلك أو موقع عملك أو أي مكان آخر حتى لو كان معلما سياحيا كلمتك الخاصة للوصول لحساباتك، مبينا أن لكل مكان رمزا خاصا به يحصل عليه الشخص عند التسجيل بالخدمة، لا يتكرر أبدا حتى ولو اختار شخص آخر المكان ذاته وبالإحداثيات نفسها.

وأضاف السلوم أن استخدام جغرافيا الكرة الأرضية الواسعة، تتيح للمستخدم فرصة آمنة وممتعة للدخول إلى حسابه بعيدا عن تحرشات المتطفلين مهما كانت قدراتهم ومهاراتهم في الاختراق، وقد تمت تسمية هذه التكنولوجيا الجديدة بكلمات المرور الجغرافية "GeoGraphical passwords".

وشدد على أن هذه التكنولوجيا متعددة الاستخدامات، ويمكن الاستفادة منها لحماية الشبكة العنكبوتية، وشبكات الشركات والمنشآت الحكومية، والبنوك، وأجهزة الصرف الآلي، "أي مجال يبحث عن طريقة عملية لحماية معلوماته، أو ممتلكاته، من عبث المتطفلين، يستطيع استخدام هذه التكنولوجيا".

وأوضح خبير حماية المعلومات أن كلمة المرور الجغرافية هي كلمة مرور تم إنشاؤها بناء على معلومات جغرافية، وهي تعالج معظم المشاكل المتعلقة بكلمات المرور التقليدية والتي منها لجوء المستخدم لكلمات مرور يسهل كسرها عن طريق استخدام كلمات مرور موجودة في قواميس، أو لجوء المستخدم لكلمات مرور قصيرة يسهل كسرها بالاستنزاف (استخدام كل الحروف، الأرقام، والرموز الممكنة)، استخدام نفس كلمة المرور لأكثر من حساب للمستخدم، إنشاء كلمات مرور مبنية على معلومات سهلة التخمين. مثل أسماء الأبناء، العناوين، تاريخ الميلاد وغيره، تفادي تغيير كلمة المرور حسب فاصل زمني محدد عند تغيير كلمة المرور، يتم تغييرها إلى كلمة مرور أخرى لا تختلف كثيراً عن سابقتها.

وأردف: هنا تأتي فائدة كلمات المرور الجغرافية، لأنها تتميز بثلاث ميزات أساسية، فهي سهلة التذكر، ممتعة، وصعبة النسيان، خصوصا إذا ارتبطت الأماكن الجغرافية بمشاعر وذكريات لدى المستخدم، كما أنها صعبة التخمين، وذلك لأن الأماكن التي يختارها المستخدم مرتبطة بمشاعره وذاكرته الخاصة، ومتعددة، فهناك العديد من الأماكن على الكرة الأرضية للاختيار منها.

واستطرد قائلا: إن هذه الصفات ستجعل من مهمة المجرم الإلكتروني لاختراق الحسابات شاقة جداً ومعقدة، فحتى يخمن ولو بنسبة قليلة كلمة المرور الجغرافية عليه أن يدرس طبيعة الهدف النفسية، وغيرها من الأمور، وهي أمور ليست متاحة بسهولة.

وفيما يتعلق ببداية الفكرة، قال: إنها كانت في مخيلته منذ زمن، لكن في عام ٢٠١٢ تم التقدم بطلب لتسجيلها كبراءة اختراع في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، إلا أن انتشارها وشهرتها بدأت عندما تم طرحها ضمن ورقة علمية في مجلة علمية دولية متخصصة في حماية المعلومات، وذلك أواخر عام ٢٠١٣، حيث كتبت وعلقت عليها الكثير من الصحف والبرامج الإعلامية في مختلف الدول الغربية، والتي رحبت بالفكرة.

أعتذر عن طول المقال
لكن ضرورة الشرح واجبة لحداثة الموضوع

لا تنس الضغط على القلب الأحمر

15
أعجبني!

التعليقات (2)

جميل جدا يعطيك العافية

afk

الله يعافيك أخي عبد الرحمن
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية