< مجتمع كيونوتك أندرويد

- سعودي يبتكر جهاز لالتقاط البث

سعودي يبتكر جهاز لالتقاط البث

الكاتب: اناوجوالي 21-11-2014

بسم الله الرحمن الرحيم


ابتكر المهندس السعودي يوسف الحربي جهازا متنقلا لالتقاط البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية يعمل بكفاءة حتى في الصحراء.
ويهوى معظم السعوديين شأنهم في ذلك شأن مواطني دول الخليج العربية الأخرى الخروج إلى الصحراء في رحلات خلوية خصوصا في الخريف والشتاء عندما يكون الطقس مُعتدلا.
لكن تلك الرحلات كان ينقصها عنصر مهم هو إمكان مشاهدة مباريات كرة القدم التي يولع بها السعوديون.
ثم توصل الحربي الذي يُقيم في المدينة المنورة إلى حل يُتيح متابعة مباريات كرة القدم والبطولات الرياضية الأخرى على شاشات قنوات التلفزيون الفضائية.
ابتكر الحربي جهازا يستمد الطاقة الكهربائية من بطارية سيارة ومزودا بشاشة لعرض القنوات التلفزيونية الفضائية ويلتقط بث أربع محطات إذاعية.
وقال الحربي “يعتذر كثير من الأصدقاء لما نمشي (نذهب) للصحراء.. للبر يعني.. مثلا في الأوقات الجميلة بسبب المباريات (كرة القدم) أو غير المباريات. فبدأت الفكرة من هذا المنطلق أنه ايش البديل؟ ايش الشيء اللي بيجيب لك جميع القنوات الفضائية أو المباريات واحنا موجودين في الصحراء؟ فبدأت الفكرة من هذا المنطلق.”
يُثبت الجهاز الذي ابتكره الحربي يزاوية مناسبة لالتقاط إشارة الأقمار الصناعية. والجهاز بسيط التصميم وسهل التشغيل من خلال جهاز للتحكم عن بعد.
جلس الحربي مع أصدقائه خلال رحلة بالصحراء يوم 14 نوفمبر تشرين الثاني يتابعون المباراة بين منتخبي العراق واليمن في بطولة الأمم الآسيوية لكرة القدم.
قال صالح الدبيان صديق الحربي “الصراحة انبهرت في الجهاز اللي أتاه (أحضره) الأخ يوسف. الصراحة يعني كان يعني باهر (مبهر) وابتكار الصراحة يعني ثمين لنا كمواطنين الشعب السعودي نفتخر بالأستاذ يوسف.. بابتكار هذا الجهاز ونطمح له إن شاء الله. بإذن الله يدنا بيده لكي نطلعه إلى العالمية.”
وأضاف صديق آخر ورفيق في الرحلة يدعى محمد المويس “بصراحة مين كان يتوقع أن الواحد لما يطلع بر (الصحراء) أو يروح مع زملائه في مكان بعيد عن الاتصالات وعن هذا.. أنه يلاقي تلفزيون؟ كانت بصراحة الرحلات ناقصة بدون هذا الشيء وهذا الشيء كمل لنا شيء كثير.”
وذكر الحربي أنه يتمنى نشر ابتكاره على نطاق واسع.
وقال “أتمنى من الله عز وجل أن أرى هذا الابتكار في جميع دول العالم.. في أوروبا.. في الهند.. في المملكة العربية السعودية.. في جميع دول الشرق الأوسط.. كمنتج نفتخر فيه حقيقة كمنتج سعودي عالمي.”
وأضاف المهندس يوسف الحربي أنه تلقى عروضا من شركات صينية وتركية وأوروبية لتصنيع جهازه وتسويقه تجاريا لكنه يفضل الحصول على دعم من رجال الأعمال السعوديين لإنتاج الابتكار الجديد في المملكة.
المصدر مزمز

28
أعجبني!

التعليقات (16)

إبداع حقيقة هذا هو أحد نماذج الإبداع العربي.تحية لك أخي كاتب المقال.
حياك اخوي سفير
الحربي يمني
يمني بعينك قالك سعودي تقول يمني يعني بسرقونه منا هههههههههه خلك عالبناشر ولا يكثر
بنشروا وجهك ي شيخ قول آمين
بعد الشكر للكاتب / انا وجوالي وبعد التفضيل،
ما المانع من استخدام الفصحى؟
مجرد تساؤل…
شكرا لاهتمامك راجع المصدر كما ذكرنا لك بأسفل المقال
اخوي AL-Dossari
اول شي سلام عليكم
ثاني شي وش فيه يمني
و بعدين الشغل ماهو عيب ولا انت من النوعيه الي ياخذ راتب و هو قاعد في بيت امك ولا شغل ولا مشغله و قاعد تطقطق على اليمني و كلنا ترانا عيال تسعه و اصل العرب يكون ب علمك يمني و قال الرسول صلى الله عليه و سلم الايمان يمني و الحكمه يمنيه و ارجو منك احترام الجميع لاننا ب الاخير عرب و نعتز بأي عربي يقدم شي يفيد المجتمع العربي و اعتذر على الاطاله


الي معي لايك
ابداع خيالي معقوله
مبدع الله يوفقه
مافيش فايده
الاختراع هذا مو سعودي ولا شي هذا من شركة هيوماكس
و عندنا مثلة و قديمة الفكرة من 5 سنين تقريبا بس مو منتشر لان سعرة جدا غالي
لبئ ولد مدينتي ..اختراع جدا مفيد
ابتكار فاشل
اخوكم العراقي اقول كلنا عرب ومسلمين انشاء الله ان كان سعودي او يماني فالمهم انه عربي ورفع راسنا ونتمناله التوفيق ونتمنى دائما من العرب ان يتوحدوا ويدعون خلافاتهم ويتقدموا الا مام من خلال العلم .
انا اكرمكم عند الله أتقاكم
ايو هالاخوه الاعزا هذا هو الفاصل بين الناس عند رب الناس
واعمو ان هناك يوم تسأل عن كل شي في حياتك واقول لكم الحذر الحذر لا تضيعو حسناتكم في امور لا تحسبو لها حساب تذكر قول الله تعالي (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا) [سورة الكهف : 49]
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية