< مجتمع كيونوتك أندرويد

- القصة خلف تطبيق Popcorn Time وشرعيته القانونية !

القصة خلف تطبيق Popcorn Time وشرعيته القانونية !

الكاتب: SRT8 19-02-2015




السلام عليكم ورحمة الله



هل سمعتم في يوم من الأيام ببرنامج يدعى Popcorn Time؟ تطبيق مجاني شبيه بالتورنت، اسهل واسرع للاستخدام، ظهر فجأة واكتسب شهرة كبيرة .. فما هي قصته وماهيته تحديداً وكيفية عمله، وكيف توقّف عن العمل وبُعِث من جديد بالإضافة إلى شرعيته القانونية.

يمكن دائماً لمستخدم الإنترنت تنزيل أي فيلم يرغب في مشاهدته “بطريقة غير قانونية” عن طريق مواقع التورنت المتوفرة والمعروفة جداً في وقتنا الحالي، والتي تستطيع أن تُقدّم سرعات تنزيل ودقّات عالية، إلا أن المستخدم يمكنه الآن توفير عناء تنزيل الفيلم على الحاسب..

حيث يمكن الاستعانة ببرنامج Popcorn Time المجاني، والذي يقوم بعرض الأفلام للمستخدم دون الحاجة إلى تنزيلها على الحاسب، وما يميّزه هو استخدامه لمُخدّمات التورنت نفسها ويتوفّر على ويندوز، لينكس وماك.



بوبكورن تايم” هو مشغل وسائط متعدد المنصات مجاني ومفتوح المصدر، وهو بديل مجاني للخدمات المدفوعة التي تقدم خدمة بث المقاطع، ويقوم البرنامج ببث الأفلام المقرصنة مباشرة من موقع YTS ومتتبعات بت تورنت أخرى..

وقد جذب البرنامج في وقت وجيز انتباه الإعلام نظراً لسهولة استخدامه، وأُوقِف البرنامج من قبل مطوريه في 14 مارس 2014، حيث حذف كلٌّ من موقع البرنامج ومستودعه على “GitHub” فجأة.

حيث قال مطوروه إنهم أرادوا المضي قدُماً، وقالوا أيضًا: “وضعتنا هذه التجربة على عتبة نقاش لا متناهٍ حول القرصنة وحقوق الملكية، والدعاوي القانونية التي جعلتنا نشعر بالخطر بسبب فعلنا لما نحبه، وهذه ليست معركة نريد أن نكون فيها”

لكن سرعان ما تبناه مطورون آخرون حيث أنه وبعد هذا الإعلان، تبنَّى فريقان تطوير البرنامج، واستخدم الاثنان اسم بوبكورن تايم، وكلاهما يملك موقعين مختلفين، واحد بموقع Get popcorn والآخر يستخدم موقع Popcorn time.

أما عن كيفية عمله فإن واجهة البرنامج تعرض عناوين الأفلام وصورًا مصغرةً لها، ويمكن البحث عن الأفلام في البرنامج أو استعراضها حسب النوع المُختار.








عندما يضغط المستخدم على فيلم معين يبدأ البرنامج عبر البت تورنت، وكجميع عملاء هذا الأخير فإن البرنامج يوزع الفيلم للقرناء الآخرين.



وصفت سي بي إس نيوز البرنامج بالنيتفليكس للقراصنة، كما أشارت لمؤهلاته ومميزاته التي تفوق هذا الأخير مثل حجم مكتبته، وقالت كاتلين دوي (من صحيفة واشنطن بوست): “إن بوبكورن تايم ربما يكون محاولة لجعل نظام التورنت الصعب أكثر يسراً بواجهة جديدة وسهلة الاستخدام”.

إن هذه الخدمة -التي نالت إعجاب كل مهتم بالشاشتين الكبيرة والصغيرة- تتوفر حاليا على 44 لغة، منها اللغة العربية.

الجدير بالذكر أن هذه الخدمة، قد أطلقت تطبيقا خاصا لنظام “الأندرويد”، وأوضحت أن التطبيق الجديد تم إطلاقه في نسخة تجريبية، تحمل رقم 1.1، لمستخدمي الأجهزة الذكية العاملة بهذا النظام بداية من الإصدار 4.2 المعروف اختصاراً باسم “جيلي بين”. ويمكن تنزيل تطبيق “بوب كورن تايم” لنظام “أندرويد” عبر موقع الخدمة الرسمي، http://www.popcorn-time.se/، حيث رفضت “جوجل” إدراجه في متجر “جوجل بلاي” وذلك لاستخدامه محتوى مقرصن، ويبلغ حجم التطبيق نحو 23 ميجابايت.

إن الشرعية القانونية للبرنامج غير واضحة تمامًا، فموقعه يدَّعي أنه “قد” يكون غير قانوني وفقًا للقانون المحلي لمستخدمه، ويقول مطَوّروه: “البرنامج كمشروع هو قانوني، لقد تحققنا أربع مرات”.

لكن نظراً لاقترانه الكبير بالتورينت على الأغلب المحتوى غير قانوني، فهو يقدّم لك فرصة مشاهدة ملفات التورينت فضلاً عن تنزيلها .. هل تعرفون أمراً حول شرعية هذا البرنامج؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم!

25
أعجبني!

التعليقات (12)

موضوع في غاية الروعة
هذا التطبيق رائع .. أستخدمه بشكل يومي على جهازي نوت 4 وأشاهد فيه أفلام مترجمة للغة العربية بدقة 1080 ، طبعا جميع الأفلام الموجودة فيه جديدة 2015 و 2014 وما هو أقدم من ذلك .
انا استخدمه منذ مدة على جهاز نوت تاب للجالاكسي حقيقه برنامج رائع اغناني عن التورنيت ^_^
انا استخدم هذا التطبيق يوميا ع جهاز لابتوب و الدسكتوب و تاب و الهاتف برنامج ف غاية الروعه
البرنامج قمه في الروعة
واتمنى استمراريته وعدم توقفه مثل ماصار مع برنامج Limewear
موضوع اكثر من روعه واختيار موفق
ياليت تحطون لنا ربط الموقع ياغالين
اهلا بك هذا الرابط

http://www.popcorn-time.se/
رابط
ﺚ /، www.popcorn-time.se
هذا البرنامج الصراحه جدا خطير وهو فكرته حلوه بدل ما تتعب وتخش مواقع التورنت وتحمل وتنتظر الفلم يحمل
هذا البرنامج جمعها لك مره وحده ونت تختار دقت الفلم بين 720p/1080p
وفي نفس الوقت تتفرج ويتحمل
فديتك يالغالي
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية