< مجتمع كيونوتك أندرويد

- 5 من أغرب العجائب الكونية

5 من أغرب العجائب الكونية

الكاتب: Ambassador of love 01-04-2015



انما العلم لو أردت سلاحا .. في دروب الكفاح يعطى الأمانا

1 - كوكب أقماره شموس 


أحد أكثر الاكتشافات إثارة هو ماتمكن فلكيين هواة مشاركين فى برنامج البحث عن الكواكب Planet hunters من العثور على معجزة. لقد عثروا على كوكب في مجموعة شمسية وهذه المجموعة، التي تبعد خمسة الاف سنة ضوئية عن الارض، تتألف من نجمين قزمين، وزنهما 1.5، 0.4 من وزن الشمس، يدوران حول كوكب ضخم، قطره حوالي ستة مرات قطر الارض، ووزنه 160 مرة اكبر من وزن الارض. والكوكب نفسه يدور حول شمسين اخريين. هذه المجموعة أطلق عليها اسم PH1. يعرف العلماء ستة كواكب اخرى تدور حول شمسين، ولكن هذه المرة الاولى التي يعثروا على كوكب تدور حوله شموس في ذات الوقت الذي يدور حول شمسين.

2-كوكب مظلم !!



عثر الفلكيون على كوكب يبعد عنا 750 سنة ضوئية وهو يعد أكثر الكواكب ظلمة  حتى الان، أطلق عليه الرمز TrES-2b فهذا الكوكب  أسود من الفحم ولايستطيع العلماء تفسير الاسباب. الكوكب بحجم المشترى ويدور حول نجم تفصله عنه مسافة خمسة مليون كيلومتر فقط. هذه القرب من النجم يعني أن حرارة الكوكب تصل الى 1200 درجة مئوية أى أنه حار إلى درجة أنه تنبعث منه اشعة تحت الحمراء، تماما كما ينبعث عن الجمر. ومع اخذ بعين الاعتبار هذه الاشعة، تشير الحسابات الى ان الكوكب يعكس فقط أقل من واحد بالمئة من الضوء الواصل اليه من النجم. للمقارنة تعكس الارض 37 بالمئة ويعكس المشترى 52%. حسب الفلكي دافيد كيبينيغ (David Kipping) من جامعة هارفارد، ان الكوكب من السواد بحيث انه يمتص الضوء عوضا عن عكسه. ولكونه ليس بثقب اسود، فلابد أن يكون هناك مادة أخرى أو تفاعل كيميائي مجهول لنا يسمح بإمتصاص الضوء. نحن نعلم أن الصوديوم، في شكله الغازي، يقوم بإمتصاص الضوء بهذه الكمية، ولكنها مادة نادرة الوجود. 

3-المجرة المربعة



ينظر الفلكي اليستر جراهام Alister Graham, في التلسكوب بتعجب ويقول:" لايمكن لهذه المجرة أن تكون حقيقة". غالبية المجرات تكون حلزونية أو بيضاوية الشكل في حين أن هذه المجرة الجديدة لها شكل رباعي الاضلاع. المجرة هي LEDA 074886 وتبعد 70 سنة ضوئية عن الارض وتقع في برج النهر. من المحتمل أن المجرة حصلت على شكلها الرباعي بعد اصطدام بين مجرتين من النوع  الحلزونى أدت الى قذف النجوم في مدارات عظيمة بحيث أن المجرة اخذت الشكل الرباعي. أيضا يحتمل ان ذلك بسبب اننا نرى المجرة من زاوية خاصة نادرة. 

4-كوكب من الفلين



الكوكب TrEs-4b والموجود على بعد أربعة آلاف سنة ضوئية ليس بالكثافة المطلوبة ليكون قابل للوجود فحجمه 70 بالمئة أكبر من كوكب المشترى ولكن وزنه فقط 75 بالمئة من وزن المشترى، و ذلك يعني ان كثافته 0.3 جرام في السنتيمتر المكعب الواحد، تماما مثل كثافة الفلين. الحجم الكبير للكوكب سببه الحرارة العالية التي تصل الى 1300 درجة مئوية بما جعله ينتفخ كالبالون. على الاغلب يتكون من غاز الهيدروجين والهليوم، مثل المشترى. الحسابات اظهرت أن النجم الذي يدور حوله الكوكب كان ينبغي أن ينفخ جو الكوكب حتى لايبقى الا نواة الكوكب.. الاعتقاد أن طبقات الكوكب في طريقها الى الزوال أو أن هناك قوة مجهولة تمسك جو الكوكب في مكانه. 

5-القمر المسطح




يملك كوكب زحل قمر صغير يسمى ميثونى Methone  محيطه لايتجاوز ثلاثة كيلومترات فهو صغير جدا بحيث لايمكن أن يملك جاذبية كافية لجعله دائرى . ومع ذلك فهو مكور بسطوح ملساء الى درجة دقيقة. وعلى الرغم من ان ذلك وحده كافي لاثارة التساؤلات الا ان القمر يقدم تحديا اخرا، فسطحه خالى من  الفوهات. يدور ميثونى في مدار الى جانب الحلقات التي تحيط بزحل،  إذا كان ميثونى ليس مجرد قمر من الغبار والغاز، فسيكون من الصعب تفسير تكويره . 
واخيرا : لاتنسى ❤ ودمتم بود

49
أعجبني!

التعليقات (30)

موضوع رائع ..
خصوصاً المجرة المربعة قمة الإعجاز الكوني..
لك جزيل الشكر..
عفوا يسلمووو اخ : SRT8
موضوع رائع
شكرا لك على هذا موضوع جميل
كلك ذوق عفوا
يعطيك العافية أخي الكريم على الإفادة القيمة.
الله يعافيك اخي سفير
هي المواضيع الي بتفتح النفس شكرا موضوع قمة في الروعة
يسلموو كلك ذوق . عفوا وشكرا لك
سبحان الله العظيم . شكرا لك
عفوا
تشكر على الموضوع
عفوا اخي
رائع
شكرا
سبحان الله
سبحان الخالق..جل في علاه..قااادر على كل شيء..مشكور عالموضوع..
عفوا اخي
سبحان الخالق .. جل في علاه.. قااادر على كل شيء..يعطيكم العافية ..
الله يعافيك
تسلم...
مقال رائع جداً
الله يسلمك غلاي
سبحان الله مقالك رائع شكرا لك..استمر
عفوا اخي تسلم
شكرا على المعلومات الغريبة .
عفوا
شلون يعني سنة ضوئية
السنة الضوئيه هي : وحدة قياس تستخدم للمسافات الكبيرة والبعيدة جداً كالمسافة بين الأرض والنجوم بالسنة الضوئية. وتعرف السنة الضوئية على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة.

تبلغ سرعة الضوء 300 ألف كيلومتر/ثانية ، وبهذه السرعة فان الضوء يقطع 18 مليون كيلومتر في الدقيقة وهذه تسمى الدقيقة الضوئية. تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9,460,730,472,580,800 متر أي أنها تبلغ 9.46تريليون كيلومتر أو 5.878 تريليون ميل أو 63241.077 وحدة فلكية. المسافات في الكون شاسعة جداً بحيث تقاس بالسنين الضوئية وهي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة، حيث أن سرعة الضوء تساوي 299,792 كم/ثانية وهي السرعة القياسية القصوى في الكون بحيث لا يوجد شيءأسرع من الضوء.

يعطيك العافية
سبحان الله لا إله إلا هو القادر
الله يسعدك استمتعت جدا بالموضوع
شكرا عزيزتي
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية