< مجتمع كيونوتك أندرويد

- تلسكوب هابل يكمل عامه 25.

تلسكوب هابل يكمل عامه 25.

الكاتب: daimand09 26-04-2015

بسم الله الرحمان الرحيم.





احتفالا باطلاق هابل يوم 24 ابريل نيسان عام 1990 اختارت ناسا صورة حاضنات للنجوم او ما يسمى سحابة جزيئية على بعد نحو 20 ألف سنة ضوئية في مجموعة كارينا النجمية ز(السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة) وتصل سرعة الضوء في الثانية الى 300 الف كيلومتر اي 18 مليونا كم في الدقيقة.

ويطوف التلسكوب حول الأرض على ارتفاع قدره 547 كيلومتر، ويتحرك بسرعة قدرها حوالي تسعة وعشرين ألف كيلومتر في الساعة، وبالتالي فإنه يكمل دورة واحدة حول الأرض في 97 دقيقة، وهو بحجم حافلة مدارس اعتيادية، ويزن 12 طناً، وتتصل به منظومات من الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء، وقرون استشعار (هوائيات) للاتصال بطاقم التحكّم الأرضي.

وكان الجهد والابحاث التي بذلت على مدار 50 عاما في برنامج هابل على وشك الضياع بعد اطلاقه حين اكتشفت ناسا عيبا في مرآة التلسكوب. وانقذ الموقف عام 1993 بتثبيت عدسات تصحيحية خلال مهمة سير في الفضاء كانت الاولى من بين خمس مهام صيانة قام بها رواد فضاء.

وفي خلال هذه الفترة الزمنية التقط تلسكوب هابل أكثر من 700 ألف صورة لمواقع نائية في الكون، وهي الصور التي زوّدت البشرية بمعلومات مثيرة عن المجرات، والنجوم المحتضرة، ومنظومات الكواكب حول النجوم، والثقوب السوداء، وسحب الغاز العملاقة تشكّل ولادة النجوم.

وتأمل ناسا في ابقاء هابل يعمل حتى عام 2020 حتى يتداخل لفترة قصيرة مع خلفه التلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي يعمل بالاشعة تحت الحمراء والمقرر اطلاقه في اكتوبر تشرين الاول عام 2018.

ويتكون برنامج ناسا للتلسكوبات الفضائية من اربع تلسكوبات هي:
● تلسكوب هابل، وتمّ إطلاقه في عام 1990م، ويغطّي منطقة (الضوء المرئي) و (الأشعة فوق البنفسجية) و (الأشعة تحت الحمراء).
● تلسكوب كومبتون، وتمّ إطلاقه في عام 1991م، ويغطّي منطقة (أشعة جاما) ذات الطاقة العالية، وقد تعطّلت إحدى محركاته الموجّهة مما اضطرّ (ناسا) إلى إعادته من مداره في عام 2000م حيث احترق فوق (المحيط الهادي) عند دخوله الغلاف الجوي للأرض.
● تلسكوب تشاندرا، وتمّ إطلاقه في عام 1999م، ويغطّي منطقة (الأشعة السينية) من الطيف (الكهرومغناطيسي).
● تلسكوب سبيـتـزر، وتمّ إطلاقه في عام 2003م، ويغطّي منطقة (الأشعة تحت الحمراء).

صفحة علوم وتكنولوجيا

10
أعجبني!

التعليقات (2)

قدم لنا الكثير من اللقطات الرائعة للفضاء
اجمل الصور تراها حاليا بفضل هابل تأمل في خلق الله
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية