< مجتمع كيونوتك أندرويد

- اكتشافات وإختراعات شهيرة نُسِبت خطأ لغير أصحابها الحقيقيين !

اكتشافات وإختراعات شهيرة نُسِبت خطأ لغير أصحابها الحقيقيين !

الكاتب: ميلينيوم ( أبو خطاب ) 20-10-2015


إذا فحصت تاريخ الأكتشافات والإختراعات جيدًا، ستجد العديد من الأشياء العجيبة والمثيرة للدهشة؛ إن ما كُنا نعتبره حقائق لا تقبل النقاش، هي في الحقيقة أشياء لا نعرف عنها الكثير، فهناك بعض الحقائق التي تعلمنها في المدارس والجامعات، أو شاهدنها في التليفزيون، أو قرأنا عنها في بعض الكتب، وأعتقدنا أنها صحيحة، ولكنها في الواقع حقائق خاطئة تمامًا.

لن تصدق من يقول لك، إن «جاليليو» لم يخترع التلسكوب، وإن «هنري فورد» ليس صاحب أول سيارة في التاريخ، وأن «كولومباس» لم يكتشف قارة أمريكا الشمالية، وإن «جراهام بيل» لم يكُن مخترع التليفزيون، وإن «توماس إديسون» لم يكُن مُخترع المصباح الكهربائي كما يعتقد الكثيرون، وليس إيضًا مُخترع جهاز عرض الأفلام، أو مُكتشف أشعة X كما هو معروف، فكل إختراعاته لم يكُن هو صاحبها الحقيقي (وإذا أردت معرفة رأيي في «إديسون» فهو لا يتعدي عن كونه لص إختراعات ماهر، ورجل أعمال ذكي، يعرف جيدًا من أين تؤكل الكتف)، وأن ما تعلمناه صغارًا لم يكن حقيقة مطلقة.

 

الإختراع هو فعل تطورى.. وهو يؤدى إلى نتيجة معطاه, وهى تمثل خروجًا على المألوف, والمألوف يعنى ما نعرفه, تلك النتيجة هى الإبداع – جوناثان أونيل بارنز.

نفس الأمر تكرر مع العديد من الإختراعات والأكتشافات، والتى نُسِبت لغير أصحابها الحقيقين؛ لذلك جمعنا لك في القائمة التالية أهم تلك، الحقائق التي يعتقد الكثيرون أنها صحيحة، بينما هي غير صحيحة أو غير دقيقة على الأقل؛ لتصحح بها معلوماتك العامة، وهي كالتالي..

 المصباح الكهربائي

لا شك أن الكثير من البشر حول العالم يؤمنون بأن توماس إديسون – Thomas Edison هو مخترع المصباح الكهربائي، على الرغم من إنه ليس كذلك، بل قام بتعديل عمل شخص آخر، وفي النهاية نسب الاختراع  له.

فهناك الكثير من العلماء والمخترعين قد عملوا على اختراع المصباح بسنوات عدة قبل أن يبدأ «إديسون» في تجاربه، وترجع المحاولة الأولى لصنع المصباح الكهربائي إلى عام 1802م -أي قبل ولادة إديسون بـ46 عام-، عندما تمكن كيميائي بريطانى يُدعى هامفري ديفي – Humphry Davy من صُنع الـ Safety lamp بعد نجاحه في الحصول على ضوء قصير الأجل عن طريق تمرير تيار كهربائي من خلال خيط رفيع من البلاتينيوم.

ولكن لم يكن ذلك المصباح مشرقاً بما فيه الكفاية، بالإضافة إلى ذلك لم يكن يعمل لفترة طويلة، وذات تكلفة اقتصادية عالية؛ مما جعل هذا المصباح يخبو قبل أن يظهر، وقد تلت ذلك محاولات عديدة أصبحت لا تُذكر؛ لتنتهي إلى إنتساب الفضل وحده تقريباً لـ «إديسون».



الأشعة السينية x




مرة أخري نعود إلي إديسون، ولكن مع الأشعة السينية والمعروفة بأشعة X أو أشعة رونتجن، فليس حقيقي كما هو معروف أن إديسون،هو من قام بإختراعها، فهذا الإختراع يعود لصاحبه الحقيقي عالم الفيزياء الألماني Wilhelm Röntgen- ويلهلم رونتجن تحديداً في عام 1895م، والذي فتح بإكتشافه هذا آفاقاً في مجالى الطب والفيزياء، ليكون أول من حاز على جائزة نوبل للفيزياء على الإطلاق عام 1901م.


التلسكوب



ظهر أول تلسكوب في التاريخ عام 1604م على يد صانع العدسات الألماني  Hans Lippershey – هانز ليپرشي الذي استخدم عدسة مقعرة وأخرى محدبة لتقريب الصور في الفضاء الخارجي، وفي عام 1611م تم استخدام عدسة عينية في التلسكوب لزيادة الدقة، ولكن رغم كل هذا، يعتقد العالم أن أول تلكسوب من ابتكار الإيطالي «جاليليو».

الراديو



في لندن تحديدًا في عام 1895م قام  Guglielmo Marconi- جيليلبو ماركوني بتقديم جهاز غريب للجمهور يدعي أنه من اختراعه، (بالرغم من إنه أنكر الأمر بعد ذلك)، حيث كان الجهاز عبارة عن راديو يقوم بأستقبال الموجات الهوائية.

ولكن في الحقيقة، الجهاز كان من إختراع  Nikola Tesla- نيكولا تسلا الذي نشر مقالات مترجمة حول تصميمه وكيفية استعماله في استقبال الإشارات اللاسلكية، وعلى الرغم من إن «تسلا» أدعى أنه حصل على إشارات من مسافات طويلة، إلا أنه لم يقم بعرض الأمر على الجمهور؛ مما تسبب في هذا اللغط الكبير.





عذرا على الاطالة

31
أعجبني!

التعليقات (6)

معلومات جميلة جدا..شكرا
العفو
فيه بعد مذنب هالي اكتشفه عالم مسلم قبله ب200 سنة ما اذكر اسمه.
طيب فين مصدرك ؟
معلومات مفيدة استمر في نشر المعرفة جزاك الله خيرا
استمر .....الله يفتح عليك
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية