< مجتمع كيونوتك أندرويد

- واتساب ستخسر 10% من مستخدميها في العالم بسبب الهند

واتساب ستخسر 10% من مستخدميها في العالم بسبب الهند

الكاتب: مأمون العزام 13-04-2016


كما شاهدنا فقد قامت شركة واتساب قبل أيام بالإعلان عن مستوى جديد من الحماية في خدمة المراسلة الفورية المجانية التي تقدمها من خلال تشفير الرسائل التي يتم تداولها بين المستخدمين بشكل يجعل عملية تعقبها صعبة جدًا.

ويبدو أن هذه الخاصية ستسبب الكثير من المتاعب للشركة وربما يتم حظر الخدمة في المزيد من الدول وهذه المرة قد تكون الهند، وفي حال حدث ذلك ستكون كارثة بالنسبة للشركة حيث أن عدد سكان الهند يصل إلى مليار وربع المليار نسمة منهم 100 مليون مستخدم لتطبيق واتساب مايعني أنه في حال تم ذلك أن التطبيق سيخسر حوالي 10% من تعداد مستخدميه حول العالم البالغ مليار مستخدم بحسب آخر احصائيات الشركة.

لا أحد يستطيع الإطلاع على الرسائل. لا القراصنة، ولا المجرمين الالكترونيين ، ولاحتى الحكومات والأنظمة القمعية ولاحتى نحن. تقنيات تشفير End-to-end-encryption ستجعل عملية التواصل عبر واتساب خاصة وآمنة كما لو أنك تتحدث وجهًا لوجه. هذا ما قاله مؤسسي واتساب عند الإعلان عن تقنية التشفير الجديدة.

وبحسبب قانون أصدرته الحكومة الهندية عام 2007 فأن حد التشفير المسموح للشركات والخدمات التقنية تقديمه بدون ترخيص حكومي هو 40-bits وفي حال زاد عن ذلك يجب على الشركة الحصول على ترخيص من الحكومة الهندية قبل تقديمه، ويقدم واتساب اليوم تشفير بمستوى 256-bit وهو مايهدد بحظر خدمة المراسلة الفورية الأكثر استخدامًا في الهند.

ولم تعلن الحكومة الهندية حتى اللحظة عن قرار الحجب رسميًا، ولكن مايزيد احتمالية قيامها بذلك هو ماحدث مع خدمة بلاكبيري في الهند عام 2010 حيث قامت بلاكبيري بزيادة مستوى التشفير في خدمتها ما دفع الحكومة الهندية إلى حجبها وذلك بحجة أن ذلك سيساعد الإرهابيين على التخفي.

وقد حدث بالفعل أن تم حجب خدمات واتساب بشكل جزئي أو كلي في عدد من البلدان حول العالم منها دول عربية مثل السعودية والإمارات قامت بحجب التطبيق بعد إطلاقه لخدمة المكالمات المجانية وذلك لأنها أصبحت تضر بشركات الاتصالات.

هل تتوقع حجب واتساب في المزيد من الدول خلال الأيام القادمة ؟

17
أعجبني!

التعليقات (21)

نعم وأول الدول التي سوف تحجب التطبيق الدول العربية
السعودية اولهم هههههه
بلاد حقيرة التي تتجسس على مواطنيها والله امرهم بقوله ولا تجسسو
ما يقول الكلام ذا الى الى عندهم فكر مخالف

لولا الله ثم هذه الرقابه لنتشر الارهاب
الحكومة ماتراقب غير الي تشك فيه يهدد البلد مثل الارهاب ماتراقب كل المواطنين
انا لا اريد التشفير واريد ان تطلع الدول على الشعب لكي لايتم فيه امور تخريب وامور اخرى تمسم بامن الدول
لو تركوه بدون تشفير كان احسن
التشفير والله يضر المواطنين قبل الحكومات ، هذا امنكم ! اعرف اشخاص وقعوا في مشاكل وكان محادثه واتساب دليل براءتهم ، لاتغلط لا تخاف ، عالعموم حاب اشكر صاحب المقال استفدت كثير من الموضوع شكرا
تبا لك واتساب
لن يتم منعه
ياخي مافيه شيء اسمه حكومة تتجسس ع مواطنيها

فيه شيء اسمه انسان مشتبه فيه طبعا راح أراقبه وأتحرى عنه وهذا شيء مهم لانو لو مافيه الأمور هذي كيف أسيطر ع أمن البلد ؟؟؟
يعني الدولة ما تضبط الامن و الارهاب الا عن طريق الوتساب فقط ؟ لو كان هكذا ما شاء الله سوف ننعم بالامن على اتم وجه .
هههههههه عقلك صغير ، ضبط الإرهاب يحتاج تحري وبحث في كل المجالات منها برامج المحادثه الي يتواصلون فيها الارهابين بينهم يين بعض ، جميع البرامج والاتصلات تستطيع الحكومه الاطلاع عليها عدا الواتساب حاليا لانه اصبح مشفر (اتمنى عقلك يكون فهم وش قلت)
ليس من حق احد التجسس على الناس ومراقبة زلاتهم قال الله تعالى " ولا تجسسوا "
اما بالنسبة لمن يخطئ فمن حق الحكومه ان تعاقبه بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله
لا اعتقد ان الهند ستكون اقوى امنيا من امريكا عندما تقوم بحجب الحريات والخصوصية، كل ممنوع مرغوب وكلما زاد التضيق من جههه ستفتح جهات اخرى ، حدث في امريكا انه تم منع التجارة بالكحول بشكل رسمي فانتشرتخ السوق السوداء وزاد اقبال الناس على شرائها وعندما سمح بها اختفت وقل الطلب ،، هناك. الالاف من البرامج البديلة ولافرق ان كان واتس او غيره ولكن بوجود التشفير فانك تحمي نفسك من هجمات القرصنة والدخول باسمك والاهم من ذلك شريعة الله التي نهت عن التجسس والله سيحمي من يتقيد باوامره
حما الله بلادنا وجميع بلاد المسلمين
هههههه عجيب امركم..
والله الدول العربية متخلفة!
ايش فايدة التشفير
نعم عندنا بالسعودية هيئه اتصالات همها الأول حماية الشركات وليس المواطن البسيط .. من حقي كمستخدم لبرنامج الواتساب ان اتمتع بكل تقنياته سواء المراسلة او المكالمات المجانية هذا الحق متوفر بكل دول العالم الا في بلدي نعم انه النصب على المواطن وسلب حقه
مليار مستخدم هو فقط 10% على اساس ان ادعدد سكان العالم هو 100 مليار ان كل سكان العالم 7 مليار فقط و اكثر من نصفهم لا يستخدمون الواتس آب
يا اخ انس اندرويد
الكاتب قال ان عدد سكان الهند مليار وربع ولكن الذي يستخدم الواتساب 100 مليون من سكان الهند فقط
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية