< مجتمع كيونوتك أندرويد

- خمس تقنيات ستختفي في الخمس سنوات القادمة

خمس تقنيات ستختفي في الخمس سنوات القادمة

الكاتب: مأمون العزام 03-05-2016



قبل خمس سنوات فقط كان العالم مختلفًا جدًا عمّا هو عليه اليوم، ففي بداية عام 2010 بدأ الجهاز اللوحي آيباد في الظهور وتلته الكثير من الأجهزة الرقية الرائدة في الوقت الحالي، وبدأت حملات التمويل الجماعي لبداية المشاريع النّاشئة، وظهرت تطبيقات الدفع الإلكتروني والدفع من خلال الهواتف النقالة.

مقارنة بالخمس سنوات القادمة، لا يختلف اثنان على ثورات التقنية التي تزداد يومًا بعد يوم وظهور الكثير من الخدمات والمنتجات التي ملأت علينا الحياة ولكن في سبيل نمو استخدام تقنيات يتم دفن تقنيات وخدمات أخرى نستخدمها حالياً، والتي لن يكون لها وجوداً عمّا قريب، من هذه الخدمات ما يلفظ أنفاسه الأخيرة منذ فترة وحتما لن يتذكره الأجيال القادمة، إليك بعضها.



وبطاقات الإئتمان وأجهزة الصرافة الآلية



في ظل نمو تطبيقات الدفع الإلكتروني ومنصات الدفع الهاتفية يتراءى للكثير موت الكثير من خدمات الأموال، فتطبيق Square الذي يسمح لأي عمل تجاري من السحب والإئتمان، وتطبيق Venmo الذي يسمح لك بتقاسم فاتورة العشاء مع صديقك من خلالتحويل الأموال عبر رسالة نصية، وقريبًا ستستطيع إتمام جميع عملياتك المصرفية من خلال هاتفك الذكي.

هناك نمو في العمليات المصرفية بين الشباب عبر الانترنت، فقياسًا يقال بأن واحد من أصل خمسة منهم لم يقوموا بتحرير أي شيكات من قبل وإن قمت بكتابة شيك ورقي لهم فقد تبدو غريب الأطوار في أعينهم، فهم يفضلون الدفع الإلكتروني، فعند اختفاء النقدية تختفي أجهزة الصرافة الآلية المسؤولة عنها.


منافذ USB والفلاشات والذواكر المتنقلة



بحلول عام 2020، سيستخدم حوالي 70 من المستخدمين الهواتف الذكية وذلك وفقاً لتقارير الشركات المصنعة للهواتف الذكية، وستقوم شبكات البيانات المتنقلة بتغطية حوالي 90% من المناطق السكنية، ومع توافر خدمات التخزين السحابي مثل بوكس، ودروب بوكس وخدمات جوجل ومايكروسوفت السحابية لن يكون الحاجة إلى أي ذواكر تخزين أو منافذ USB في السنوات المقبلة.



الوصول الأسهل بدون كلمات مرور أو مفاتيح



قد تكون هذه الخطوة هي الأصعب في الوعي بأهميتها وقد يقول الكثيرون بأنها لن تنتهي فقد يكون للشخص العادي أكثر من عشر كلمات مرور لمختلف الشبكات الإجتماعية والحسابات الإلكترونية وكثيراً ما تستخدم كلمات المرور الضعيفة وغير الآمنة وإن كنت تريد استخدام كلمات المرور القوية فقد يكون الأمر متعباً إلى حد ما.

ظهرت في الفترة وسائل إدخال أكثر حيوية مثل قارئ البصمة والعين وأصبحت سائدة خاصة على الهواتف الذكية، وبالإضافة إلى الكثير من الأنشطة عبر الإنترنت، فكثير من التطبيقات لم تعد بحاجة إلى كلمات المرور وأصبحت تستخدم بصمات الصوت والتعرف على الوجه وبصمات الإصبع أو استخدام اسم حيوانك الأليف أو عيد ميلادك ورقم هاتفك للمصادقة الفورية وهذا قد يعرض الحسابات لخطر الاختراق، ونضيف على ذلك ارتباط هذه المقاييس الحيوية بحساباتك المالية.



لن يفتقد أحد جهاز التحكم عن بعد



لا مزيد من الهرولة حول بعضنا البعض بشأن من يكون المسؤول عن جهاز التحكم عن بعد، فمع انتشار تقنيات انترنت الأشياء وتطبيقات المنزل الذكي سيتم ذلك من خلال الصوت أو إيماءة بالعين، وسيتم توفير وصول إلى التحكم من خلال الأجهزة التقنية القابلة للارتداء أيضاً وأجهزة الواقع الافتراضي والساعات الذكية، كل ذلك ستتمكن من مصادقته مع جميع أجهزتك وليس التلفاز فحسب.


الأوراق والمستندات والوثائق في جميع المؤسسات



لن يكون هناك حاجة إلى الأوراق في شيء فسوف تطغي التكنولوجيا والملفات الرقمية على جميع التعاملات فلن تكون هناك حاجة إلى الطباعة والمسح الضوئي في وجود النقل السريع للمفات وخدمات التخزين السحابي عن طريق الإنترنت، وستوفر هذه الخطوة الكثير من التكاليف المادية التي تنفق في شراء الأوراق وطباعتها.

 

20
أعجبني!

التعليقات (13)

موضوع جميل جدا
لا اعتقد ذلك
لا اعتقد ذلك
اتفق معك في كل شيء الا الاخيرة شبه مستحيله يتركونها
الأخيرة لايمكن ايستغنى عنها
فالشركات وإن كانت متقدمة في استخدام التقنية
لابد من وجود نسخة مكتوبة احتياطية
ومحفوظة في ارشيف
صحيح مثل شهادة راتب من مكان العمل إلى البنك
لا اتفق معك
هذا التطور الذي تتكلم عنه سيحصل في دول الغرب فقط!..
اما نحن العرب فهدفنا الوحيد هو القتال والدمار..
ممتاز
فعلا

حاليا نخطط بترك أغلب التعاملات الورقية
وهذا الشي بيوفر لك المال والجهد




وحتى الجميع يكون بالصورة
تطبيق التعاملات الالكترونية يبدا حبة حبة
فقبل 4 سنوات او اكثر بقليل
كان التحضير في العمل بالتوقيع

اما الان فلا تكاد تخلو مؤسسة من جهاز قارئ البصمة

تأمل...
البكاقان الائتمانية اقل ما فيها بدخا ٥٠ سنة لتحتفي
تلبطاقات الائتمانية اقل ما فيها بدها خمسين سنة لتختفي اسف على الاغلاط الاملائية
زيد انت قيسي من وين ؟
كل شي يتغير والزمان ماراح يبقى على حاله
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية