< مجتمع كيونوتك أندرويد

- «بوكيمون» تغزو عقـــــول الشباب وتنتهك الخصوصية وتسيطر عــــــلى بيانات الهواتف

«بوكيمون» تغزو عقـــــول الشباب وتنتهك الخصوصية وتسيطر عــــــلى بيانات الهواتف

الكاتب: ym.2016 18-07-2016

 
  • تهديد الخصوصية
قال مدير شركة تريند مايكرو العالمية، المتخصصة في أمن المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن كم المعلومات الذي يدخل إلى قاعدة بيانات الشركة المطورة للعبة «بوكيمون»، يشكل تهديداً كبيراً على خصوصية المستخدم، موضحاً أن طبيعة تهديد اللعبة تحمل ثلاثة سيناريوهات، الأول استغلال المعلومات وبيعها للأغراض الإعلانية، وهذا عادة ما يحدث، والثاني وجود أهداف أمنية، التي يصعب التكهن بها، والثالث والأكثر خطراً على المستخدمين احتمالية تعرض قواعد بيانات الشركة للاختراق من قبل قراصنة إلكترونيين، واستخدام هذه البيانات في السرقة والابتزاز، إذ ستضم القاعدة صوراً شخصية ورسائل بريد إلكتروني، وربما أرقاماً سرية خاصة بالمستخدمين.
وتابع أن الاحتمالية الأكثر خطورة اختراق قاعدة بيانات الشركة المطورة وسرقة بيانات المستخدمين، فأغلب شركات التكنولوجيا العملاقة تعرضت لاختراقات أمنية، وأشهرها على الإطلاق تعرض حسابات «آي كلاود» الخاصة بشركة «أبل» للاختراق وسرقة صور شخصية ومحرجة لعدد من الفنانين العالميين، في وقت تصنف «أبل» كأفضل منتج للهواتف والأجهزة التقنية الذكية حفاظاً على أمن معلومات مستخدميها.
  • جرائم اللعبة
ومن الجانب القانوني، وحول انتهاك خصوصية المستخدمين، قال المحامي إبراهيم الحوسني، إن أي انتهاك لخصوصية الآخرين يُعدّ مجرّماً قانوناً، وإن لعبة «بوكيمون جو» تعتمد بالأصل على تصوير الأشخاص أو الأماكن للبحث عن الشخصيات الكرتونية الموجودة فيها، الأمر الذي من شأنه تعريض مستخدميها إلى المساءلة القانونية، نتيجة تعديهم على خصوصية أولئك الأشخاص.
وبيّن أن اللعبة قد تعرّض من يسيء استخدامها إلى الوقوع في جرائم تضمنها قانون العقوبات ومكافحة جرائم تقنية المعلومات، الذي لم يتهاون مع مرتكبيها، مشيراً إلى أن عقوبة تلك الجرائم قد تراوح بين الحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر والغرامة التي لا تقل عن 150 ألف درهم ولا تجاوز 500 ألف درهم، داعياً مستخدمي اللعبة إلى الحرص عند استخدامها، وعدم تصوير أشخاص أو أماكن حتى لو كان ذلك في الأوضاع العادية.
ولفت إلى أنه بما أن طريقة اللعبة تعتمد على البحث عن الشخصيات الكرتونية، وتدفعهم إلى البحث عنها، حتى لو كان داخل مساكن أشخاص آخرين، ما يدفع المستخدمين إلى تعريض أنفسهم لارتكاب جرائم انتهاك الخصوصية.
وقال المحامي محمد التميمي، إن تجريم لعبة البوكيمون أمر غير ممكن، لكن طريقة استخدامها تحدد المسؤولية القانونية حيالها، مشيراً إلى أن اللعبة قد تكون مجرّمة في حال استخدام الكاميرا على جسد امرأة أو تصوير منشآت حسّاسة.
وتابع أن المادة (359) من قانون العقوبات تنص على «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على 10 آلاف درهم، أو بإحدى العقوبتين كل من تعرّض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو الفعل في طريق عام أو مكان مطروق».
وأشار إلى أن «اللعبة تطلب من المستخدمين دخول بعض المحال والدوائر الحكومية والأماكن الأخرى، ومساكن الغير، من أجل تحقيق أهدافه في اللعبة، فهذا لو ثبتت صحته، فإننا سنكون أمام جريمة أخرى بنص المادة (434) من قانون العقوبات الاتحادي، حيث يعاقب مرتكبها بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بالغرامة التي لا تجاوز 5000 درهم، كل من دخل مكاناً مسكوناً خلافاً لإرادة صاحبه.

  • دخول الأماكن الخاصة
المادة (434) من قانون العقوبات الاتحادي تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو غرامة التي لا تجاوز 5000 درهم كل من دخل مكاناً مسكوناً أو معداً للسكن أو أحد ملحقاته، أو محلاً معداً لحفظ المال أو عقاراً خلافاً لإرادة صاحب الشأن وفي غير الأحوال المبينة في القانون، وكذلك من بقي فيه خلافاً لإرادة من له الحق في إخراجه، أو وجد متخفياً عن أعين من له هذا الحق. وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين، إذا وقعت الجريمة ليلاً أو بوساطة العنف على الأشخاص أو الأشياء أو باستعمال سلاح أو من شخصين فأكثر أو بانتحال صفة كاذبة. وإذا كان القصد من الدخول أو البقاء منع الحيازة بالقوة أو ارتكاب جريمة عُد ذلك ظرفاً مشدداً.

http://www.emaratalyoum.com/local-section/accidents/2016-07-15-1.913061 


1
أعجبني!

التعليقات (3)

bla bla bla
للأسف اكثر "الخبراء" اللي يحذرون من اللعبة مو فاهمينها ولا اتوقع جربوا اللعبة اول شيء تقدر تطفي الكاميرا واللعبة ماتجبرك تلعبها بالكاميرا، وطريقة ايجاد البوكيمون مو تقعد تجري وراها زي الكثير يحسب، الطريقة انه يكون حولك اللاعب زي الدائرة في الخريطة قطرها مئة متر تقريباً اذا جا البوكيمون في الدائرة بس تضغط عليه وتمسكه يعني مايحتاج تدخل بيوت الناس زي ماتعتقدون وشكراً
شف الفتوى عن هاذي اللعبه

http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?View=Page
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية