< مجتمع كيونوتك أندرويد

- دليلك ﻹختيار بطاقة microSD الأفضل لهاتفك اﻷندرويد

دليلك ﻹختيار بطاقة microSD الأفضل لهاتفك اﻷندرويد

الكاتب: samsung galaxy s5 12-08-2016





السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.


تقريبا كل الاجهزة بالوقت الراهن تحوى منفذا لبطاقة ذاكرة microSD، بداية بالهواتف و اللوحيات، مرور بالكاميرات الرقمية و وصولا للطائرات بدون طيار. بالنسبة لهواتف اندرويد تدعم الغالبية المتوفرة في الاسواق امكانية توسيع المساحة التخزينية ببطاقة ذاكرة microSD عبر منفذ مخصص او منفذ هجين. تمثل ذواكر microSD خيارا رخيصا للتخزين، و لكن في بعض الأحيان يتوجب عليك اﻹختيار من بينها بحكمة، لتنتقي البطاقة الانسب لهاتفك و التي تلبي حاجتك. في هذا التقرير سنشرح لك كل ما تود معرفته لتختار بطاقة ذاكرة microSD اﻷفضل لهاتفك الاندرويد. أولا وقبل كل شيء، من المهم أن نفهم معايير ذواكر microSD وكذلك جميع تصانيفها، فهناك أنواع مختلفة من ذواكر microSD، و أن بدت لك متشابهة.




■ السعة، ما الفرق بين بطاقات SDHC و SDXC؟
هذه الرموز ستجدها على اي بطاقة ذاكرة متوفرة باﻷسواق. عند اقبالك على شراء بطاقة ستلاحظ أنها تحمل احد الرمزين اما SDXC أو SDHC. هذه الرموز تمثل ببساطة معيارا لسعة التخزين التي توفرها البطاقة.
● ذواكر SDHC ( الذواكر الرقمية اﻵمنة عالية السعة ) تتوفر بسعات تتراوح من 2 إلى 32 غيغابايت.
● بطاقات SDXC ( الذواكر الرقمية اﻵمنة واسعة السعة ) تتوفر بسعات تتراوح ما بين بين 32 غيغابايت إلى 2 تيرابايت.

نلفت انتباهك هنا الى ان بعض الأجهزة القديمة و المنخفضة المواصفات تدعم بطاقات SDHC فقط و لا تدعم بطاقات SDXC، لذلك من المهم ان تتحقق من نوع البطاقة التي يدعمها هاتفك قبل الشراء. ﻷن بطاقات SDXC لن تعمل على جهاز لا يدعمها بينما الاجهزة التي تدعم SDXC يمكنها تشغيل النوعين. معظم بطاقات SDXC تتوفر بسعات تصل إلى 128 غيغابايت، و في مارس عام 2015، كشفت سانديسك عن أول بطاقة SDXC بسعة 200 غيغابايت باﻷسواق.

■ السرعة، فئات بطاقات microSD من 2 Class الى 10 Class.
لعل السرعة هي العنصر الاهم عند اختيارك لبطاقة microSD مناسبة. حيث تتوفر هذه الذواكر بسرعات مختلفة، فكل بطاقة لها سرعة كتابة و سرعة قراءة محددة، و تقاس هذه السرعة بالمغابايت / الثانية. و لتسهيل الامر على المستخدم تم تصنيفها في فئات Class تمثل سرعة البطاقة و يرمز لها بحرف C يتوسطه رقم.
هناك بطاقات Class او فئة 2، 4، 6، 8 و 10. ( نلاحظ تخطى الارقام الفردية، يبدو ان التخطى ليس حكرا على اصدارات الهواتف فقط ). هذه اﻷرفام في الواقع تمثل ببساطة معيارا للحد الأدنى لسرعة الكتابة التي توفرها البطاقة بشكل دائم. و تفصيلها على النحو التالي :
● Class 2 - سرعة الكتابة 2 ميغابابت / الثانية
● Class 4 - سرعة الكتابة 4 ميغابابت / الثانية
● Class 6 - سرعة الكتابة 6 ميغابابت / الثانية
● Class 8 - سرعة الكتابة 8 ميغابابت / الثانية
● Class 10 - سرعة الكتابة 10 ميغابابت / الثانية



جدير بالذكر ان سرعة الكتابة في بطاقات microSD اقل بكثير من سرعة القراءة، على سبيل المثال بطاقات سانديسك Extreme Pro من الفئة Class 10 ( بسرعة كتابة دنيا 10 ميغابايت / الثانية ) يمكنها توفير سرعة قراءة اعلى من ذلك بكثير بما يصل الى 95 ميغابايت / ثانية. فلماذا اعتمدت معايير بطاقات microSD على سرعة الكتابة لتصنيف الفئات Class رغم انها اقل كثيرا من سرعة القراءة؟
● سرعة الكتابة على كافة انواع وسائل التخزين أقل من سرعة القراءة دائما. و سرعة الكتابة الأعلى، تعني دائما سرعة قراءة أعلى، لذلك تعتبر سرعة الكتابة الأكثر أهمية لتقييم مدى سرعة و كفاءة بطاقات microSD و كل انوع وسائل التخزين.
● و نلفت انتباهك الى أن بطاقات الذاكرة توفر سرعات كتابة اعلى من المعتمد في تصنيفها عادة، و لكن السرعات اﻵنفة ذكرها هي الحد اﻷدنى لسرعة الكتابة التي توفرها لك البطاقة على الدوام. ﻷن سرعة الكتابة اﻷعلى من ذلك قد تزيد او تنقص وفقا لظروف عدة، لكن الحد الادنى لسرعة الكتابة هي ما تضمنه لك البطاقة توفيرها دوما بحيث لا تقل السرعة عن ذلك مهما كانت الظروف.


■ بطاقات microSD بمعيار UHS.
بعض الذواكر الحديثة تحمل رموز اخرى هي UHS-1 أو UHS-3 و هي معيار حديث لتصنيف سرعة بطاقات microSD ظهر منذ عام 2009. يوفر هذا النوع من البطاقات سرعة عالية تفوق سرعة بطاقات الفئة Class 10. و الحد اﻷدنى لسرعة نقل البيانات ببطاقات معيارUHS كالتالي :
● UHS-1 سرعة تصل الى 10 ميغابايت / الثانية.
● UHS-3 سرعة تصل الى 30 ميغابايت / الثانية.
نظريا بطاقات UHS يمكن أن تصل سرعتها لنقل البيانات إلى 312 ميغابايت / الثانية، و لكن واقعيا ما تضمنه له هذه البطاقات هو الحد الأدنى المذكور أعلاه. عموما لا يوجد هاتف ذكي يدعم هذا المعيار حاليا، لذلك اذا استخدمت ذواكرUHS على هاتفك سيتعامل معها كأنها Class 10.


■ هل بطاقة microSD الأفضل ستسرع اداء هاتفك؟
اﻹجابة الموجزة هي، نعم. عندك استخدامك لبطاقة microSD عالية السرعة سيتم حفظ الصور بشكل أسرع، و تتحسن سرعة نقل البيانات عند نقل الملفات بين الأجهزة، و ستفتح تطبيقاتك و ألعابك المخزنة على البطاقة اسرع كذلك.
● اذن كيف تختار الفئة Class المناسبة لك؟
بديهيا كلما كان رقم الفئة Class أعلى كانت سرعة البطاقة أعلى ( و بالطبع سعرها ). اعلى بطاقة سرعة هي Claas 10. لمساعدتك على اﻹختيار توصيات الخبراء كالتالي :
● Class 2 : مناسبة للهواتف المنخفضة المواصفات. و لغير المهتمين بتصوير الفيديو بدقة عالية.
● Class 4 و Class 6 : مناسبة لتصوير الفيديو بدقة 720p او 1080p.
● Class 8 : مناسبة للصور عالية الجودة و الفيديو بدقة 2K.
● Class 10 : مناسبة للصور عالية الجودة و تقنيات التصويرالحديثة و الفيديو بدقة 4K.




و هنا نلفت انتباهك الى ان توصيات الخبراء تأتي بناء على تقديرات بحيث تخدم الفئة Class الاغراض الموصى بها على الوجه اﻷمثل. و هذا ليس معناه انك لا تقدر على تصوير الفيديو بدقة 4K على بطاقات Class 6 على سبيل المثال و لكن سرعة تسجيل و حفظ الفيديو اقل بكثير من بطاقات Class 10 الموصى بها لهذه المهمة. و قد تتاثر جودة التصوير عند استخدامك لفئة Class اقل من ذلك.
● الخلاصة هنا ان سرعة ذاكرة microSD لها تأثير كبير على الأداء العام لهاتفك خاصة عندما تستخدمها لتخزين بيانات الالعاب و التطبيقات. لذلك احرص على اقتناء بطاقة بأعلى سرعة، فبطاقة بطيئة السرعة ستأثر على اداء وحدة التخزين الداخلية لهاتفك، خاصة لو كان هاتفا رائدا باداء ممتاز، كغلاكسي S7 مثلا.


■ سلامة بطاقات microSD.
يجب عليك الانتباه لبعض الامور ، من خصائص معظم هذه البطاقات انها مقاومة للماء و الاشعة السينية. و بما انها لا تخزن البيانات مغناطيسيا، فهي لا تتأثر بالماسحات الضوئية بالمطارات. وطالما أنك لا تحاول استخدامها تحت الماء على قارئ بطاقة غير مقاوم للماء، لا تخف من اصابة بطاقتك microSD بالبلل. هذه البطاقات مصممة للبقاء و العمل في مستويات معينة من درجات الحرارة تتراوح ما بين 25 الى 80 درجة مئوية.

■ المستقبل و بطاقات UFS.
كشفت سامسونج مؤخرا النقاب عن ذواكر UFS عالية السرعة كخليفة لذواكر microSD الحالية، و تتوفر بسعات تتراوح ما بين 32 غيغابايت الى 256 غيغابايت. حيث تقدم بطاقات UFS سرعات قراءة أسرع خمس مرات من اجود و أسرع بطاقات microSD الحالية، بما يصل إلى 530 ميغابايت / الثانية. و تصل سرعة الكتابة إلى 170 ميغابايت / الثانية، و هي تقريبا أعلى بمرتين من اسرع بطاقات microSD المتاحة اليوم. وفقا لسامسونج ذواكر UFS يمكنها قراءة فيلم حجمه 5 غيغابايت بدقة 1080p في حوالي 10 ثواني، بينما تأخذ بطاقة microSD من فئة UHS-1 نحو 50 ثانية.
● لا تتوفر حاليا اجهزة تدعم ذواكر UFS. و تعمل سامسونج على تطوير منفذ هجين يستوعب بطاقات UFS و microSD بالتعاون مع شركائها.




■ اي علامة تجارية يجب عليك شرائها ؟
توصيتنا هي التمسك بالعلامات التجارية المعروفة، التي تقدم لك ضمانا لبطاقاتها. من ضمن العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة، توشيبا، سامسونج، سانديسك، Lexar، كينغستون، Verbatim، سوني، باناسونيك و غيرها من العلامات الاخرى الشهيرة. و لكن تعج اﻷسواق بالكثير من بطاقات microSD المقلدة، لذلك تأكد من شرائك من بائع موثوق به.

■ افضل بطاقات microSD وفقا ﻹختبارات اﻷداء القياسية ( بنشمارك ).
تم استخدام مؤشر CrystalDiskMark، ﻹختبار سرعة القراءة والكتابة لكل بطاقة. شمل اﻹختبار سرعة القراءة و الكتابة المتتابعة لكمية كبيرة من البيانات، و سرعة الاداء للملفات الصغيرة.



■ الخلاصة.
هكذا كما ترون، هناك عناصر محددة يجب عليك وضعها بالاعتبار عند شرائك لبطاقة microSD، و نأمل ان يكون هذا التقرير بمثابة دليل يعطيك فكرة ﻹختيار البطاقة المناسبة لهاتفك و حاجتك. اولا تحقق من نوع البطاقة التي يدعمها هاتفك SDHC أو SDXC. ثانيا، الأفضل ان تختار دائما الفئة Class اﻷعلى و سعة التخزين المناسبة لحاجتك وفق ميزانيتك. ثالثا، احرص على العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة في صناعة بطاقات microSD، و لو كانت اغلى سعرا. فهناك بطاقات ارخص بكثير من شركات اخرى يجب عليك الحذر من جودتها.

■ اذا اعجبك التقرير لاتنسى لايك like


منقول


59
أعجبني!

التعليقات (29)

شكرا اخي على المعلومة المفيدة
شكر لله
أحسنت على المعلومات القيمة شكراً
العفو ادلل
شكرا على الشرح الوافي
موضوع رائع احسنت
موضوع مفيد
الف شكر لك
من اكثر المقالات افادة في المفالات التي قرأتها مرهؤخراً
حفظك الله يا اخي
صراحة جاء في وقته
ما شاء الله عليك ، فعلا استفدت من موضوعك. أحسنت وجزاك الله خيرا.
وجزاك الله بمثله وزياده
شكرآ لك على اثرائك لنا بمعلومات قيمة...
مشكور على النقل
مقال جميل جدا..
كيف ادري كم ال كلاس حقها وين
ياتي مكتوب على بطاقة الذاكرة او على علبة البطاقة
مكتوب على بطاقة الذاكرة او الكرتون حقها حرف c وداخله رقم الفئه الي هو من 2 الى 10 او حرف U وبداخله الرقم
مشكور
أشكرك أخي على هذا القال الغني بالمعلومات استفدت منه الشيء الكثير ،

بارك الله فيك .
افضل بطاقات الذواكر بعد التجربه الشخصيه هي سن دايسك
مشكور بارك الله فيك
وفيك يبارك الله
بارك الله فيك
الموضوع متعوب عليه
ماقدر اقراه اليوم لاني موجود في الصين ومشغول
اول ماارجع بقراه
ويعطيك الف عافية
العفوووو ادلل اخي
يا شباب بعرف انوا متوفر سرعات اعلى شوفوا lexar 1800 سرعة القرائة ٢٧٠مجا بايت بالثانية متوفر بالامازون
السعر ١٢٧دولار غالية بصراحة لنسخة ١٢٨جيجا
موضوع ممتاز ومطلوب احسنت
شكرا لكم جميعا وعلى مروركم الجميل
موضوع مفيد ورائع شكرا لك
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)
مواضيع ذات صلة من مجتمع كيونوتك ..
آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية