< مجتمع كيونوتك أندرويد

- باحثون يتوصلون لتطوير مادة بوليمر قادرة على اعادة بناء الأجزاء المقطوعة منها

باحثون يتوصلون لتطوير مادة بوليمر قادرة على اعادة بناء الأجزاء المقطوعة منها

الكاتب: عقيل عبدالله 27-11-2013

حلم تطوير مادة قادرة على اعادة بناء الأجزاء التي يتم قطعها منها يراود الكثير من الباحثين ، و منهم من تمكن من الإقتراب من تحقيق الحلم عبر نماذج طوروها و بحوث أجروها . منها بحث جديد من علماء من جامعة Pittsburgh ، حيث تمكن الفريق من تطوير مادة جل من البوليمر قادرة على اعادة بناء الأجزاء المقطوعة منها إلى حد ما.

هذا البحث المستمر عن مادة قادرة على اعادة بناء الأجزاء المقطوعة منها ذو فائدة كبيرة ، فهو سيخفض تكلفة الإصلاحات لشتى الأجهزة و أيضا سيساعد على اطالة عمرها. فكمثال لو أن شاشة هاتفك انكسرت و كانت مادة قادرة على اعادة بناء نفسها ، لإلتئمت الشقوق و عادة الشاشة كما كانت مما يوفر عليك عناء استبدالها بجديدة. البحث بشكل اساسي مستوحى من قدرة بعض الكائنات الحية على اعادة بناء الأجزاء التي يتم اقتطاعها منها.

تعتمد فكرة الباحثين من جامعة Pittsburgh على تزويد جل البوليمر بأعواد متناهية الصغر (سمكها أقل من سمك شعر الإنسان بـ 10,000 مرة!)  مع محلول مكون من المنومورات و وصلات الشبك المتقاطعة بحيث عند قطع جزء من مادة البوليمر تعمل الأعواد كمستشعر لهذا القطع مع المحلول و بالتالي تجري تفاعل مع مادة البوليمر على إثره تقوم المادة بإعادة بناء الجزء المفقود.  طبعا هذا شرح بشكل مبسط جدا و مختصر . حتى الآن هذه المادة تحت التجربة في المختبرات و ليست جاهزة للإنتاج او الإستخدام بشكل عملي في حياتنا اليومية.

لمعلومات تفصيلية ، نرجو مطالعة المصدر: [Science Daily] .

أعجبني!

التعليقات (30)