هنالك تحديث جديد لتطبيق "كيونوتك أندرويد" قم بتحميله الآن من المتجر.
للتحميل اضغط هنــــــا

الألعاب ، لن تصدق ما سوف تقرأه

الكاتب: rami ali 16-02-2015

منقول عن مدونة " الألعاب هي عالمنا وعالمك "

*****************

الموضوع لن يتحدث عن المواضيع التقليدية عن أضرار الألعاب والتي تقرأها كل يوم وأغبلها تعتقد أنه “كلام فاضي” ولن نكرر الأسباب التقليدية, لكن ما فكرت يوم من الأيام عن أضرارها على المدى البعيد؟

الموضوع جدي وأسباب لا تتحمل إنك تتجاهلها لأني شخصيا واجهت أشخاص أصيبوا بهذه الأمراض وكانوا من الأقارب و “عزيز على القلب”! ومن خلال بحث سريع بالانترنت وجدت بعض الأسباب المقنعة التي وجدت أنه واجب علي نقلها لكم والاستفادة منها.

أحد الأصدقاء كان بقمة صحته وعافيته كان “مدمن” على كول أوف ديوتي قبل 4 سنوات وللأسف ابتلاه الله باللعب بشكل مبالغ به حتى أصيب “بالسكر” والذي بعده تدهورت حياته وأصابته حالة نفسية صعبة لوقت حتى تجاوزها بفضل من الله.

خلونا نلقي نظرة الأمراض التي قد تتسب بها الألعاب

وشارك هذا الموضوع ولعلّك تكون سبب إن شاء الله بمنع إصابة أخ أو صديق


1- إلتهابات الأصابع



قد يصاب البعض بتغير بشكل أحد أصابع اليد نتيجة للضغط المتكرر بقوة على أحد أزرار يد التحكم. وقد يتحول الأمر بدلا من مجرد تغير بشكل جلد الأصبع إلى مرض يحتاج أسابيع للشفاء. اسم المرض بالانجليزي “Palmar hidradenitis” أو إذا وفقت بالترجمة الصحيحة فهو التهابات بالغدد العرقية.

2- التهابات الأوتار



في رسالة كتبها أحد الأطباء البريطانيين شخص فيها بعض الأمراض التي تحدث بسبب جهاز Wii والحركات المصاحبة له, واحد من هذه الأمراض اسمه “Nintendonitis” أو التهاب الأوتار بسبب جهاز الوي الذي يصيب اليدين والمعصميّن.

أيضا قطعة “Wii balance board” الرياضية والتي تقف عليها لأداء تمارين رياضية. وأحيانا وبسبب المجهود البدني المفاجأ قد تصاب بالتهابات متفرقة بجسمك وتذهب للطيب لتقول له بأني لم ألعب كرة قدم أو اي مجهود رياضي وهذه الإصابة كانت مفاجئة لي.

لا قدر الله, ممكن تكون هذه الإصابات مستديمة!

3- النوبات القلبية المفاجأة والصرع



أحد الأعراض المفاجأة التي قد تحصل لا قدر الله هي “النوبات القلبية المفاجأة” وحصول الصرع للجسم بسبب التعرض الكبير للاجهزة الإلكترونية وازدياد الشحنات الكهربائية بالجسم, وعلى الرغم من أنه لا يوجد دراسات أثبتت حصول الصرع مع الألعاب إلا أت دراسات أخرى أثبتت أن ما يحصل على الشاشة من تأثيرات بصرية والفلاشات المفاجأة للإضاءة وصوتية مفاجأة مثل ألعاب الرعب مع لعبة كوجيما P.T.

فكر فيها بنفسك! أنت واحد تحب ألعاب الرعب وعندك مسرح محيطي صوتي عالي الجودة وترفع الصوت ثم فجأة تسمع صوت قوي قد يسبب لك صرعة مفاجأة! لذلك احذر

دائما هناك مقاطع فيديو أو حتى جهاز البلايستيشن إذا قمت بتشغيله سترى رسالة من سوني تفيد بأن تأخذ الحذر من مشاهدة بعض المشاهد والتي تتسبب بالنوبات القلبية المفاجأة!

4- الإدمان وما يتبعه من أعراض



معروف إن الأدمان هو فعل شيء بشكل متكرر لدرجة إنك إذا توقفت عنه يسبب لك أعراض جانبية سلبية. من الممكن إن لا تصنف نفسك إنك مدمن لكن لا تعلم هل أنت فعلا مدمن ألعاب أو لا!

لذلك هذه أعراض ممكن تساعدك على التمييز هل قد وصلت لمرحلة الإدمان أم لا. وتأكد إن هذه الأعراض لو أصابتك قد تأدي بك إلى أمراض “السكر والضغط” لا قدر الله.

عدم انتظام دقات القلب واختلال الدورة الدموية بجسمك.
خسارة أو زيادة الوزن بسبب الاعتماد على أطعمة غير صحية.
اضطرابات بالنوم.
قلة النظافة الشخصية والتي قد تأدي لأمراض مثل البواسير.
ماعندك أصدقاء بالحياة الحقيقية (غير اجتماعي).
5- السلوك العدواني والمشاكل العقلية



ممكن يكون هذا السبب غير مقنع لك وسمعت عنه كثير, لكن فعلا هو مرض منتشر لدرجة كبيرة حول العالم, ولو كان عندك أطفال في بيتك وأنت مسؤول عنهم ويلعبون ألعاب كثيرة سواء على الكونسول/الجوال/الحاسب سترى تلك النتائج:

الإصابة بالإكتئاب والقلق مع مرور الوقت أكثر من الطفل الطبيعي.
ستلاحظ التسرع على أفعاله في بعض المواقف.
يكون غير مقبول اجتماعيا من ناحية تصرفاته الغريبة.
قد يكون من فئة المدمنين للألعاب مستقبلا.
لديه مشاكل بالتركيز والنوم المضطرب.
الغضب بدون سبب أو لسبب تافه
غير اجتماعي وانطوائي.
6- التخيل في حياتك الحقيقية!



أحيانا هذه الظاهره تخيّل لك بإنك تشوف مشاهد بحياتك الحقيقية من ألعاب لعبتها لوقت طويل. هذه الظاهره اسمها “Game Transfer Phenomena” وتقدر تبحث عنها بقوقل وتشوف النتائج.

يقال أن أكثر شيء ممكن يتكرر للناس هو عن لعبة تركيب المربعات “تتريس” حيث في تقارير أشارت إلى أشخاص تعرضوا لحوادث مرورية أثناء القيادة بسبب تخيلهم أنهم يشاهدون شيء مثل المربع يسقط من السماء!

وهذه بسبب إشارات عصبية من المخ ترسل إلى العينين وتبدأ المشاهد الغير واقعية. طبعا هذا لا يصيب إلى شخص وصل لحالة ممكن تصنف أنها مرض.

7- مشاكل في الرؤية



لا يخفي عليكم هذا الشيء وكم شخص لبس النظارات بسبب إنه 24 ساعة أمام شاشة التلفزيون سواء يلعب أو يشاهد أفلام ومسلسلات وخصوصا أنه يغلق الانوار.

فقد يسبب ذلك بعد نظر أو قصر نظر بسبب بعض نوعية الألعاب مثل ألعاب القيتار والتي تتطلب منك مشاهدة شيئين بنفس الوقت. حيث تركز على الألوان التي تنزل للأسفل وتحاول توقيتها بالضبط وبنفس الوقت تشاهد اشياء أخرى يمين ويسار الشاشة وهذا الأمر يتعب شبكية العين.

8- متلازمة النفق الرسغي



بغض النظر عن عدم شيوع اسم هذا المرض, فهو التهاب بالرسغ يصيب اليدين يسببه إصابة العصب الرئيسي بين الساعد واليد وبالتحديد منقة المعصم. حيث مع الطريقة الخاطئة في التحكم بالفأرة والتحكم بها لوقت طويل فإنه يتحول إلى تورم والتهاب.

وأحد مسببات هذا المرض هو ألعاب الحاسب الشخصي PC. لذلك احذر واحرص على شراء المعدات اللازمة والمريحة لأفضل تجربة ليديك بدلا من استخدام فأرة رخيصه مثلا وسيئة الممسك والتحكم.

9- الصداع النصفي



أحد الأمراض التي ممكن أن تتعرض لها لا قدر الله هو الصداع النصفي والذي تكون مسبباته أما خفقان شديد للدم أو توقفه وانقطاعه عن مناطق معين من الرأس ويصاحبه غالبا الغثيان والقيء والحساسية المفرطة للضوء والصوت.

وقد تتعرض لآلام شديدة بأماكن عديدة من جسمك لساعات أو قد تستمر لأيام. وصحيح أنه يوجد أشياء كثيرة محفزة للصداع النصفي, إلا أن اللعب لوقت طويل سيعرضك أكثر لمثل هذا المرض بسبب التركيز الكبير خلال اللعب والتعرض للسطوع المستمر للتأثيرات على الشاشة.

10- الموت



كلنا على إيمان بأن الموت قد كتبه الله لجميع الخلائق بالثانية. وبنفس الوقت قد أمرنا الله بأخذ الأسباب والحيطة والحذر بقوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة). فليس من المنطق أن ترمي نفسك بالشارع وتقول لو قدر الله علي الموت سأموت, أو تأكل حبوب ومخدرات وتقول لو قدر الله لي الموت سأموت.

بل يجب علينا كمسلمين أن نستخدم عقولنا التي رزقنا الله بها وفرقّنا عن الحيوانات وحتى الغير مسلمين. حيث في قصة لشاب في كوريا الجنوبية قد مات بعد لعب لمدة 72 ساعة ولم يأكل جيدا وحتى بالكاد أنه يدخل للاستجمام والتنظف كفترة استراحة!

وبعدها مات وقالت السلطات بأنه قد تعرض لقصور بوظائف القلب نتيجة الإجهاد.



*******************************
لا تنس ال ❤
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وصحبة المنتجبين

29

التعليقات (15)

تحديث
شكرا لك
يلي كاتبو الله بدو يصير..

وما في شخص رح يتروك جهازو بعد هالتطور بالاجهزة،

انا من ناحيتي ما قتنعت بهالاسباب..

يعطيك العافية على مجهودك،
بخصوص انا مدمن clash of clans
ماشي الالعاب مضرة بس بالغ كتييييييير شو موت شو متلازمات شو شو هيك كتير حرام حاسس بعدين يقولوا الالعاب حراب شو هي هيك .
نشكرك على المقال الرائع
انا مدمن league of legends
انا حتى
اش اسمك بضيفك
هههههههههههه اضحك على صدق كلامك بصراحة ماعرف اش اقوال بس الله خلصنا من ناس الى مثلك
ممكن فعلا الادمان على الالعاب و غيرها من البرامج في الكمبيوتر يدهور الصحة .. لكن كل شي اذا تستعملها باعتدال و في اوقات مناسبه ان شاءالله تكون في احسن حال
شي مبالغ فيه جدا
انا رأيت مدمنين كثيرين وكلهم يلعبون اوقات طويله جدا لكني كل ما رأيته توترهم وعصبيتهم ولا مافيهم إلا العافيه والحمد لله
والله بعضها في انا.. ومنها حق العرق امرضتني
منشور سخيف
ما أبي أضيع تعبك في الموضوع وإلا أنا لي وجهة نظر مختلفة تماما

لا يسعني إلا أن أشكرك ع مجهودك الرائع
استمر أخي موضوع أعجبني يعطيك الف عافية ومشكور على المجهود