هنالك تحديث جديد لتطبيق "كيونوتك أندرويد" قم بتحميله الآن من المتجر.
للتحميل اضغط هنــــــا

سامسونج وابل .. من قام بالتقليد؟

الكاتب: SRT8 03-03-2015



السلام عليكم ورحمة الله
الاغلبية تابع مؤتمر سامسونج وعرضت الشركة اكثر من منتج لكن المهم في الموضوع اراء الناس بين مؤيد ومعارض ..

 

هناك من يقول ان شركة سامسونج قامت بتقليد شركة ابل في جهازها ايفون 6 وايضا في خدمة Apple pay  

لنرى بعض النقاط التي تهم هذا النقاش..

أولاً/ كانت شركة ابل ضد فكرة الشاشة ذات 4 او 5 انش .. وذلك لسهولة الامساك بالهاتف النقال واستخدام اصبع واحد للتحكم بالجهاز وبتطبيقاته.. بعد ذلك واجهت ابل العديد من الانتقادات التي اجبرتها على تغيير حجم الشاشة لإرضاء عملائها.. وسارت على ما سارت عليه شركة سامسونج..

 

ثانياً/ ابل قامت بتقليد شركة  htc في التصميم وكانت شركة  htc فخورة حيث وجدت منافس لها في التصميم ..



ثالثاً/ خدمة apple pay  ليست الا تقنية حديثة مواكبة للعصر وللتكنولوجيا ولا يعتبر تقليد من شركة سامسونج عندما قامت بإنشاء خدمة Samsung pay .. وأول من دخل هذا المجال هي شركة قوقل عبر خدمة Google wallet ..

 



عزيزي القارئ اذا كنت ترى ان سامسونج قامت بتقليد ابل في هاتفها ايفون 6 فلماذا لم تقم بتقليدها في النقاط التالية :

لماذا لم تقم سامسونج بتقليد ايفون 6 في مواصفات العتاد من ناحية الذاكرة العشوائية والتي لا تتجاوز 1 جيجا ؟
وأيضا لماذا لم تصنع سامسونج بطارية بحجم 1810 مثل ايفون 6 ؟
وتلك الكاميرا التي لاتتجاوز 8 ميجا بكسل ومعالج ثنائي النواة بتردد 1.4 GHZ ؟

اذن يتضح لديك بعد هذه النقاط ان هذه المواصفات ضعيفة ولا تلبي رغبة العميل ..

نقطة اخرى..
الغريب في الامر ان شركة ابل قامت بإلغاء حجم الذاكرة 32 جيجا والانتقال الا 64 جيجا والمفترض ان تلغي الشركة حجم 16 جيجا والبدء من 32 جيجا مثل ما فعلت سامسونج ..

واغلب من يمتلكون ذاكرة 16 جيجا في ايفون 5 و 5s و 6 متذمرين من الحجم الضئيل الذي لا يخدم الجهاز ..
بينما قامت سامسونج بإلغاء حجم 16 والانتقال الى 32 جيجا وهذا الافضل من اجل اداء قوي وسعر مقبول ..

ملاحظات اخرى لما تقدمه شركة سامسونج لابل:
هاتف ابل يصنع منه 20% في سامسونج..
شاشات لاب توب ابل ماك بوك برو وماك بوك اير تصنع في سامسونج.. لكن ماذا تصنع ابل من اجل سامسونج؟  



ابل ادركت ان سامسونج تتقدم بشكل قوي ومن المواضيع التي سببت زخم اعلامي في الاسبوع الماضي هي ان ابل تود سرقة موظفين سامسونج للعمل لديها لما يمتلكون من قدرات وكفاءة عالية. .

دمتم بود..

39

التعليقات (33)

تحديث
اوافقك
والجميل ان سامسونج جعلت اس 6 32 قيقا بسعر اس 5 16 قيقا
مو مثل ابل
خذفت 32 للضغط على المستخدم لدفع ثمن أكثر من اجل سعة اكبر مع انه لا يستحق نصف المبلغ
وسبب نجاح ابل الشعبية فقط
1- أتفق معك أخي العزيز أن شركة آبل كانت ضد فكرة الشاشات الكبيرة في عهد ستيف جوبز آنذاك .لكن لو نظرنا إلى الساحة التقنية لعرفنا لماذا؟ أولا في عهد ستيف جوبز لم تكن المنافسة بتلك الشدة التي تشهدها الساحة التقنية والشيء الآخر هو كما قلت لإرضاء العملاء وهذا سبب منطقي جدا أن تستمع مايرغب به محبيها.

2- فلنفترض جدلا وليس من باب الإتفاق أن آبل قلدت أو ليست شركة سامسونج قلدتها هي الأخرى في جهازها ال S6 ؟ حتى في التسريبات والتي أثبتت على أنها صحيحة وفي المواقع العالمية قالوا أنه شبيه ومأخوذ منه وهذا ليس حديثي فقط فلماذا نطبق هذا على آبل ولا نطبقه على سامسونج أيضا من ناحية إلغاء الذاكرة الخارجية كما في آبل وعدم نزع البطارية ؟

3- أتفق معك في النقطة الثالثة حاليا وأول من بدأها قوقل قبل حتى ابل وسامسونج.

4- من ناحية العتاد فمن المعروف أن نظام الأندرويد بطبيعته يحتاج إلى رام عالي لوجود الويدجتس ومميزات أخرى مثل أنه نظام مفتوح المصدر عكس آبل والتي إستفادت من عدم وجودها لذلك بقي الرام على حاله وأجهزتها مرضية من ناحية السلاسة فما بالك لو دعمت برام أعلى وبمعالج أقوى وبطارية أقل نتيجة دقة الشاشة وبالتالي تحتاج لبطارية أعلى والكاميرا كما رأينا من بعض الأعضاء المحترمين قد قاموا بالتصوير وكانت رائعة جدا مع أنها قليلة.

5- أما من ناحية المساحات الداخلية للجهازين في النهاية أراه تنوع للمستخدم من وجهة نظري وأيضا يحكمها ميزانية المستخدم وحسب المساحة التي يحتاجها في كلا الجهازين.

6- صحيح جهاز آبل يصنع من سامسونج منه 20% وأيضا على مستوى شاشات اللابتوب فشركة آبل تقدم المواصفات والمقاييس وعلى سامسونج الصنع بمعنى تجميع القطع حتى يظهر ويصبح الجهاز متكامل .بلعكس سامسونج قدمت لأبل الصناعة والتجميع وفق المواصفات التي تريدها آبل مقابل شيء مهم جدا وعنصر أساسي لكل شركة رأسمالية وهو المال الربح = التحسن على المستوى الإقتصادي فالعلاقة بين الشركتين أمتن مما يظهر في الإعلام.

7- لاتستطيع الحكم بشكل مطلق بأن المواصفات لاتلبي طلب المستخدم نعم إحتمال لاتلبي رغبتك فأنت حكم نفسك وإحتياجك لكن ليس على جميع المستخدمين فالذي تحتاجه في جهاز ربما لايحتاجه مستخدم آخر وهكذا منطقا وعقلا.

8- " آبل تود سرقة موظفي شركة سامسونج " عجبا كيف تسرق ؟ أعذرني هل تختطفهم مثلا ؟ أو تلغي عقودهم بالقوة الجبرية ؟ فمضمون الكلمة جانب الصواب في نظري والأصح هو " جذب" المستخدمين وهذا طبيعي من أي شركة مثلما حدث مع شركة شيومي أو مايزو عندما نشرت على صفحتها في قوقل بلس بأنها لمحت أنها تنوي جذب موظفي شركة سوني لإمتلاكهم خبرات عالية وليس سرقتهم.

عموما هذه وجهة نظري أحببت أن أوضحها من الطرف المقابل لأن المقال يتحدث من طرف واحد فقط وكان ينبغي تقديم أقوال الطرفين في المقال نفسه حتى توضح وجهات النظر بشكل أفضل.تحياتي.
بسألك سؤال واحد يا سفير
لو عندك آيفون 6 و جالكسي اس 5. وملأت ذاكرة كلا الجهازين
في تصورك اش الجهاز اللي راح يهنق كثير ويطلعك من البرامج ويتأخر في فتح البرامج بشكل مستمر ؟

وللمعلومية أنا مجربها وأمتلك كلا الجهازين وكنت بكتب موضوع وادعمه بلفيديو بس تراجعت لوجود التعصب للشركات
اجا سفير الايفون
بقول انو سامسونج قلدت ارجع الي جهاز سامسونج الذي يعمل بنطام ويندز ابذي يشبه ايفون هذا هاتف شبيه بهاتف ايفون مع العلم انو الهاتف اصدر عام ٢٠١٢
يعني سامسونج قامت ذاكره خارجي و عدم نزع البطاري صار تقليد هي معي nexus 5 4 فيش ذاكره خارجي و بطاري غير قابلي لنزع يعني لما سامسونج عملت شغلي هذي صارت تقليد من ايفون خص نص بس في كل شركات بتعمل هيك
يا سفير الايفون انتي بدكش تحكي سرقه انا بدي احكي اغراي موطف سامسونج بالمال حتي يترك عمل مع سامسونج و ذهاب مش
ملاحظه : يا سفير مش عاجبك s6 تحكيش عنو الك من اول صوره طلعت بتقول سامسونج قلدت ايفون سامسونج لم تقلد بل ابتكرت هاتف جديد سامسونج s7 ايجا اجمل من ايفون و لا واخد بنفي ذالك
نعم وجميل ذكرك لجهاز الويندوز الذي أصدرته الشركة وقلت هذا ليس حديثي فقط وإنما في المواقع العالمية أيضاً هل هذا يعني أنهم ضد الشركة؟ لكن لماذا تم التركيز على جهاز ال S6؟ بكل بساطة لأنه جهاز يعتبر رئيسي ويعمل بنظام الأندرويد وفلاقشيب في نهاية الأمر عكس الجهاز الذي ذكرته ويعتبر منسي تقريباً ولم يغطه الإعلام مثلما حدث مع ال S6.تقول أن خاصية نزع البطارية موجودة في هواتف النيكسس منذ فترة إذا نستنتج أنها كانت موجودة قبل جهاز السامسونج وإلغاء الذاكرة الخارجية مثل آبل مارأيك هذه في هذه النتيجة هذا معنى حديثك.ابل تغريه بالمال بغير المال هذا شأن الشركات ويوجه لها هذا الحديث وليس لي وشأن الموظف نفسه.وجهة نظرك تحترم وتخالف بكل إحترام فأنت ترى الجهاز مثلاً رائع وغيرك لا فهذا الإختلاف طبيعي بين ذوات البشر فلا تصادر أراء الآخرين وبكل طمأنينة أتمنى الإبتعاد عن شخصنة الموضوع فهذا يدل على الحجة الواهية. تحياتي (nour)
اخي سفير شاكر لك مرورك ويسعدني قرائتك للموضوع واتقبل وجهات النظر بكل صدر رحب ..
لكن من ناحية سرقة ابل موظفين سامسونج فهذا هو العنوان الصحيح..
يوجد فرق بين سرقة وجذب.. فلو وضعت ابل اعلان بقائمة الوظائف المتاحة في موقعها برواتب عالية ومغرية فهذا يسمى جذب..
لكن ان قامت ابل بعرض الوظائف لشركة او اشخاص معينين في شركة معينة فهذه تسمى سرقة وللشركة الحق رفع قضية ضد هذه الشركة وايضا الموضوع قد تداولته جميع الصحف الالكترونية العربية والاجنبية

رابط الصحيفة الاجنبية

[url t='الرابط']http://m.koreatimes.co.kr/phone/news/view.jsp?req_newsidx=173951[/url]

رابط الصحيفة العربية

[url t='الرابط 2']http://www.tech-wd.com/wd/2015/02/24/آبل-تحاول-سرقة-موظفي-سامسونج/[/url]

لم يكن معنى الموضوع ان ابل قامت بتقليد سامسونج في مجال معين فقط .. لكن ابل لديها قناعة بأن تأخذ من كل بستان زهره.. بمعنى ان تأخذ ابل من كل شركة ميزه مثل ان تأخذ من شركة htc التصميم ومن قوقل المحفظه وغيرها الكثييررر لكي لا يتضح للعامه ان شركات ابل قد سرقة الكثير من المميزات من شركة معينة ..
لو يعطوني على كل حرف ريال وأكتب مثل كتابتك يا سفير أبل أتوقع راح أتردد في بادء الأمر :) افتح لك مدونة وشخمط فيها لين ما تطفش أفضل لك بكثير وتحس بالإنتاجية
سفير عارفك انت كل شي ضد سام

وراح تقول لا مو كل شي وراح تضع تحت رابط موضوع لم عملت مقال عن النوت 3

سام ضد سوني راح تمدح سوني بقوة

سام ضد ابل راح تمدح ابل

سام ضد هواوي راح تمدح هواوي

حتی لو شركة جديدة ضد سام راح تبحث عن نقطة حتی لو تافه من صالح شركة جديدة علشان تمدح شركة

انت مستعد ياسفير ماتنام ليل حتی ترد علی واحد كاتب مقال حلوو عن سام

انا اول تصدق كنت امدحك بس شفتك بعدين متعصب الی سوني غير كدا شفتك ترد وتنتقد اي واحد معجب في سام يوم ويومين وثلاث وشهر وسنة وانت مازلت تنتقد وتنتقد وتنتقد واكثر من شخص كلمك بهاد المجال وكلعادة تجلس تبرر نفسك بي اوهااام

ارجو مراجعت نفسك ومو مجبور ترد عليي لو اقدر ارسل لك الكلام ذا علی الخاص كان رسلتة
أهلا وسهلا بك أخي الكاتب:
هذا الذي أقصده ففرق شاسع في المعنى بين السرقة والجذب قرأت الروابط جيدا ولكن لدي رابط آخر يشير أن من ضمن الذين تم جذبهم هم موظفين سابقين وحاليين في الشركة ومضمون الجذب طبعاً ستكون في المميزات الوظيفية من الناحية المالية والإستقلال الوظيفي فالعمل في أي قطاع قطعا سيكون من أجل المال وإكتساب الخبرة بما يسمى إغراء. وهذا ماتقدمه أغلب الشركات للعمل لديها والمهتمة من بعض الجوانب التقنية.بالطبع أخي هل سوف تستقطب الشركة جميع موظفي سامسونج وهذا مستحيل لماذا؟لأنك كمدير شركة سوف تجذب ماينقص الشركة وماتحتاجه فقط. وليس هذا حصرا على شركة سامسونج بل حدث هذا سابقاً مع LG وتوشيبا وباناسونيك. صحيح حديثك وأستشهد به بأن آبل تقطف من كل بستان زهرة وهذا ينطبق عدلا على سامسونج من ناحية إلغاء الذاكرة الخارجية وعدم إمكانية نزع البطارية وأضيف إلى ذلك قطفها لزهرة من بستان سوني بمستشعرها الخاص بالكاميرا الموجود في ال S6. شكراً على ردك الراقي.

http://www.akhbar-tech.com/9575/report-apple-targeting-samsungs-experts-next-gen-technology

حتى إبن خليفة رئيس سامسونج الحالي ينوي إقامة شراكة قوية مع تيم كوك. العلاقة إستراتيجية. شكراً مرة لتجنبك الشخصنة في الموضوع هكذا يكون الحوار لمن يريد تعلم أساسياته مشكلة البعض أنك لابد أن تطابق رأيه والا يطبق مبدأ الإقصاء وإستبعاد الغير وممارسة ديكتاتورية الرأي الواحد بحجة التعصب.
اخ عيد انا بختار S5
لأن جهاز راقي مع كاميرا بتجنن :)
يا اخ نور مو ضروري يعجبنا كل الاجهزة

انا من ناحيتي ما عجبني S6 ، عيبو شكل الكاميرا الخلفية و بدون ذاكرة خارجية هدول السببين خلوني اكرهه.

بس انا عجبني S5 كتيييير ، و هلا رح ينزل سعرو واقدر اشتريه ، لان عنجد حابب جرب الكاميرا فيه
أهلا بك أخي baskot وبعودتك أتمنى أن تكون بصحة وعافية وأن المانع كان خيرا.حقيقة تعليقك فيه خليط من المبالغة الصارخة والإنفصالية عن الواقع وهجومي شخصي وخارج عن نص المقال.أخي الحبيب الإختلاف لايفسد للود قضية فجميعنا نختلف في أمور كثيرة جدا.أعجبني تعليقك جدا في أنك قلت سوف أضع روابط هذا دليل على تقبلي للرأي الآخر وإثبات على ذلك فالمتعصب لن يعمل مقال طويل في شركة هو لايفضلها فضلا عن الحديث المكتوب.لا بلكعس لك الحرية المطلقة في الثناء على أي جهاز من أي شركة تفضل فأنا لاأقيد حريات الآخرين ولست ديكتاتوريا في الرأي.يجب أن يفرق المرء بأن نقد الشركة أو الجهاز لايعني الشخص نفسه لاأعلم من أين لكم بها فنقد الجهاز للجهاز بعيد كل البعد عن الشخص ذاته.لاأعلم لما الغضب عندما تنتقد شركة معينة وقلتها سابقا جميع الشركات تحت طائلة النقد بأجهزتها .أشكرك على حرصك.
أهلا أخ عيد:
سؤالك إجابته تحتاج إلى تجربة شخصية من قبلي ولاأستطيع الحكم إلا بعد التجربة الشخصية.لك الحرية في الكتابة عن هذا الموضوع أخي العزيز.
باختصار قل تكره سامسونج و تحب ابل
وأيضا لا تدعي الحيادية ... لتظلل الناس برائيك
مقال ممتاز يتكلم بالعدل
انت محايد لابل

انا لست من عشاق ابل ولكن يبدوا من مقالك انك تحتكر بعض الاشياء
وانك ترى ان ابل مقلده وفاشله وتقول

خدمه  apple pay  ليست الا تقنية حديثة مواكبة للعصر وللتكنولوجيا

بينما لو سامسونج اصدرتها الاولى كان قلت ابل تقلد

وانت قلت ان ابل تقلد htc

وقلت اذا انت تقول ان سامسونج تقلد ابل في ايفون 6 لمذا لم تقلده في المواصفات

حتى ابل لم تقل htc في المواصفات


اخي سلطان شاكر لك مرورك..
لكن فعلا خدمة apple pay لم تكن الا مواكبة للعصر وقد سبقتها شركة قوقل في هذه المجال ولم اقل ان ابل قامت بتقليد قوقل اين المشكلة؟
وايضا اتمنى ان تقرأ الموضوع مجدداً لان هناك اشياء لم تتضح لك ..
..
مع الاسف يوجد فقرة ممكن ان عملاء او مشتري هذه الاجهزة انهم ينظرون لسعر الجهاز العالي والغالي ضنا منهم ان نوع وكفائة الجهاز يقدرة ثمنة ، مع العلم ان هذي هي حيلة من حيل الشركات الكبرى التي جعلت المستهلك يظن هذه الامور ، فلو عملت سامسونج مثلما عملت ابل بطرح جهاز كل سنة او اكثر ستكون بهذه الحالة قد حافظت على سعر جهازها الماضي وتتولد فكرة لدى المستخدم بان الجهاز هو الافضل .
لكن من وجهة نظري ان سامسونج تكتشف اضافات جديدة وتريد ان تضعها في اجهزتها القادمة وهذي نوع من انواع التطور والابتكار قبل ان تتسرب او يتم اكتشافها من غيرها من الشركات وبهذه الحالة تكون قد تسرعت بهذا التطور
نهايتا فان شركة سامسونج بكافة مفاصلها لا يضاهيها اي شركة غير سامسونج نفسها
احترامي وتقديري للجميع .
سامسونك شركة جبارة لا احد يستطيع ان ينافسها
والله سامسونك أبدعت في s6 وs6Edeg يعني اذهلتنا من شكل جميل جدا وكامرة روعة وعتاد قوي. انا متأكد ان سام راح ترجع تتربع على عرش المركز الأول. وحرمات ما عملت أجهزة كذا من زمان
لا يهم من قلد من المهم أن الجهاز يحصل على الرواج و القبول من قبل الزبائن و بالتالي يكون ناجح و يحصل على مبيعات كبيرة.
سامسونج لم تقلد ابل
سامسونج نافست ابل واول شركة قامت بمنافسة ابل
ولذالك اكتسبة شهره كبيرة
ان كان هناك من قلد ابل فهي الشركات الصينية

*اخيراً : التقليد هوي ان تصنع جهاز مثل النسخة الاصلية ولا تستطيع ان تفرق بينهم
شباب والله ملينا من هالمواضيع

شورايكم تغيرون اسم الموقع من كيونوتك الى سامسونق ضد ابل ؟
ياخي فرقوا بين شيئين غوغل و الاندرويد ليست سامسونغ خخخخخخ ما هذا
استغرب ان الكلام كله عن ايفون تقلد
للمعلوميه صنع ايفون عام 2007 وكان اول جهاز متعدد اللمس مب جهاز لمس عشان ما يجي احد يقول في قبله اي ميت وغيره الايفون كان اول جهاز متعدد اللمس ولا كان مو سامسونج الا الاندرويد بكبره يدعم اللمس
وكل الشركات عقب الايفون تسوي مثل فكرته
نرجع نقول شلون جهاز بالاساس موجود ولا كان فيه جهاز مثل فكرته ويقلد
يكون بعلمك
ان سوني htc سامسونج نيكسس موتورلا جميع اجهزة اللمس المتعدد وان اختلفت بالشكل
كلها نفس فكرة الايفون .... بتقول ان هالشركات كلها ما تقلد الايفون وان الايفون هو اللي يقلد يكبر الشاشه وغيرها
ومساله الدفع الالكتروني محد طورها وسوا لها دعايه الا الايفون
مشكلتكم ما تفكروا بالجهاز اللي يناسبكم
انتم مقتنعين بجهاز معين تبي العالم تقتنع مثلك وش ذنبي
اترك عنك التعصب كان اسهمك بشركة سامسونج بتتأثر
شكر اخي على المرور..
لكن اول شركة قامت بعمل شاشة باللمس هي I-mate التي كانت تملكها htc وايضا جهاز قلوفش الامريكي كان سابق شركة ابل ... الآن اخبرني من قام بتقليد الشركة في شاشة اللمس؟
عشان جذا انا كررت كلمة اللمس المتعدد ... اعيد واكرر اللمس المتعدد
اول جهاز استخدم تقنية اللمس المتعدد هي ايفون
اللي قبلهل كان مجرد لمسه وحده ولا يدعم اللمس المتعدد
فيه فرق بين الشاشتين
أبل قلدت سامسونج بجوال اتيف اس
لا ننكر أن هنالك بعض التعصب لمحبي الهواتف النقالة وكلن له رأي خاص به ، إستناداً إلئ الهاتف الذي أستخدمه ويمتلكه سيدافع عنه ..

- لكن أتكلم عن نفسي ، انا متحيز لـ شركة سامسونق حقيقة لا أنكرها لكن عندما يتعلق الأمر بـ مميزات الهاتف والخامة المصنوعة منها كل هذه الأمور أكون حيادياً معها أكون منصفاً حتئ لو كانت الحقيقة مُرة بعض الشيء ..

- الأيفون هاتف جبار لا ننكر ذلك ، يكفي أنه يحمل كاميرا 8 بيكسل مع ذلك يصور تصوير خرافي .. وبعض هواتف سامسونق تمتلك كاميرات أعلئ بكثير لا تجاري الأيفون ، وهذه من الأمثلة البسيطة ..

- بالنسبة للتقليد :
- آبل قلدت حجم الشاشة ( ايفون بلس ) من النوت طبعاً
- بالنسبة لـ شكل اس 6 من سامسونق لما لا نقول أنها قلدت htc لأن هي اول شركة قدمت هاتف منحني الاطراف !

- لماذا نتحيز كلنا لـ آبل ، او لـ سامسونق ؟
الحقيقة هي / ان سامسونق وآبل قلدت htc

- أنتهئ *_^
يا اخي انا اعترض على كلامك انه ابل قلدت سامسونج بالايفون بلس
لأنه مو سامسونج هي الوحيدة اللي قدمت جوال بشاشة كبيرة
كل الشركات عندها جوالات بحجم كبير و ولا واحد ممكن يقلد الثاني بحجم الشاشة
لأنه هذا خيار و يفترض انه كل الشركات تقدمه
قدمته سوني بالزد الترا و قدمته سامسونج بالنوت و الميجا و قدمته اتش تي سي بالديزاير و ايضا هواوي ب الميت و غيرها من الشركات
انا برايي اعترض على فكرة التقليد بالمواصفات لأنه هذا اسمه تطور و الكل لازم يتطور. مو معناه لو شركة معينة قدمت جهاز ببصمة ممنوع اي شركة تسويها غيرها
هذا اسمه تطور تقدم تكنولوجيا.
لكن بالنسبة للشكل فهذا كلام ثاني الاس 6 نفس شكل الايفون 6 من الاسفل هذا تقليد
الايفون 6 من الاعلى نفس شكل الام 8 هذا تقليد
اما في المواصفات فهذا لا يعتبر تقليد ابدا
صحيح خانني التعبير ليس اكثر دعنا نقول أنه إستوحاء لا تقليد ..