هنالك تحديث جديد لتطبيق "كيونوتك أندرويد" قم بتحميله الآن من المتجر.
للتحميل اضغط هنــــــا

لماذا تحافظ أجهزة آبل القديمة على سعرها وغيرها يسقط سعره؟

الكاتب: Guest 07-05-2015




ربما هكذا هي الأسواق في أغلب دول العالم، حينما تنوي شراء جهاز قديم من تصنيع شركة آبل، سواء أيفون، آيباد، ماك بوك أو غيرها، تتفاجئ حتى وهي قديمة غالية، وسعرها يقارب سعر الجديد، في حين أجهزة باقي الشركات تسقط مباشرة بعد أقل من عام أو عام على الأكثر من صدورها ! فما هو السبب؟

نعم، جرب بنفسك الدخول إلى الأسواق، أو على شبكة الانترنت، سواء مواقع بيع عالمية أو محلية في دولتك، وقارن بنفسك أسعار الأجهزة المستخدمة أو القديمة، مثلا أسعار أجهزة آبل، وأسعار أجهزة غيرها من الشركات، سواء أجهزة لوحية، حواسيب أو هواتف ذكية !

ما هي النتيجة؟ طبعا السعر الغالي يميز أجهزة آبل حتى القديمة التي بدون إكسسوارات، في حين تجد أجهزة الشركات الأخرى التي صدرت من عام أو أقل ومع جميع الإكسسوارات وبسعر رخيص، حيث يسقط بسرعة، في حين سعر أجهزة آبل تحافظ على أفضل الأسعار !

فيكون السؤال المنطقي: لماذا أجهزة آبل القديمة غالية الثمن؟ أو لنبسط السؤال: لماذا تحافظ أجهزة آبل القديمة على أسعارها؟ وغيرها من الأجهزة يسقط سعرها بسرعة؟

يمكن الجواب عن هذا السؤال ببساطة بمقارنة الأجهزة الالكترونية بالسيارات، والشركات المصنعة للأجهزة بالشركات المصنعة للسيارات، فمثلا، لو كانت آبل شركة سيارات فماذا ستكون؟ طبعا ستكون فيراري، أو لمبرغيني، أو على الأقل BMW أو مرسيدس، فكل هذه الشركات سياراتها تحافظ على سعرها حتى ولو كانت قديمة.

فأنت لو تبحث عن سعر سيارة مرسيدس C220 القديمة من عام 2002؛ ستجد أن سعرها يوازي سعر سيارة جديدة أو أحدث منها باعتبار سنة التصنيع، ومن جهة أخرى، ستجد أن سعرها أعلى من سعر سيارة أخرى من شركة أخرى وفي نفس سنة التصنيع، وحتى بمواصفات مقاربة لها !

لكن هذا المثال لم يجب عن السؤال، ما هو السبب؟ هل هو راجع لطبيعة السوق؟ الجواب: لا أبدا، فهذا الأمر شائع في كل الأسواق، طيب، هل هو متعلق بسعر صرف العملة؟ الجواب: أيضا ليس كذلك، فيمكنك رؤية أسعار أجهزة آبل بالدولار وغالية ! هل لأن أجهزة آبل أفضل من غيرها وتحوي ميزات أكثر؟ لا نعتقد ذلك فهناك أجهزة يقول الواقع أنها أفضل من الأيفون مثلا – يستثنى من هذا أجهزة الماك المتنوعة لأنها الأفضل في صنفها-

حسنا، فما هو السبب الرئيسي؟ بحسب التحليلات يمكن عزو السبب إلى قلة وقوة أجهزة آبل، فآبل لا تطلق أحهزة كثيرة متشابهة مثل باقي الشركات، بل تطلق على الأكثر جهازين في العام الواحد، ومن جهة أخرى بمواصفات قوية، مع دعم بالتحديثات لمدة طويلة قد تصل إلى 4 سنوات كاملة، حيث يستمتع المستخدم بالحصول على التحديثات.

في حين باقي الشركات، وبالضبط أجهزة الاندرويد، فمثلا سامسونج تقوم بطرح عدة أجهزة في نفس العام، وكذلك الدعم بالنسبة للتحديثات بطيء أو شبه منعدم أحيانا، وقد لا يطول دعم الجهاز أكثر من عام واحد بالتحديثات، سواء هذا من سامسونج أو غيرها من الشركات، فهذا ما يجعل المستخدمين لا يحبذونها كثيرا.

يبقى أن نشير إلى أنه وفي الآونة الأخيرة، صارت أجهزة الأندرويد تحافظ على أسعارها لفترة أطول، وهذا بفضل المميزات التي أصبحت فيها، وبالتالي يمكن القول ان هذه المعادلة ستتغير كثيرا ولن تصبح ميزة فقط بالنسبة لأجهزة آبل !

بالنسبة لك، هل تعتقد أن هذا صحيح؟ ما هو السبب في ظنك؟؟

المصدر: أخبار التطبيقات

11

التعليقات (15)

تحديث
لانها مثل تويوتا ... جودة زبالة وسعر عالي وجمهور غبي يشتري
اخطات اخي الكاتب ادخل موقع ايباي eBay تجد اسعار الايفون ريخصه جدا شكرآ لك
بالنسبة لنقطة ان سيارات ميرسيدس و BMW لا يسقط سعرها فأنت مخطئ
بالنسبة للسوق السعودي هذه الانواع التي يعتبرها البعض من فئة عالية يسقط سعرها سريعا بسبب كثرت مشاكل الصيانة وارتفاع سعر قطعها لذا فان انواع مثل لكزس تحافظ على سعرها مع مواصفات تقارع اعلى المقاييس
قس على ذلك الهواتف فهواتف اندرويد تحتوي على مواصفات خرافية بدئا من المعالج والرام ودقة الشاشات
السبب قله فئات الآيفون
كل سنه يصدر جهاز واحد فقط
وهالشي راح يتغير بالسنين القادمه
لأن الشركه راح تصدر كم فئه
وب أحجام مختلفه
الآيفون 5 اس سعره الان 1700 ريال وله سنة
و جالكسي اس 5 سعره 1700 وله سنة
مافي فرق في السعر
في سلطنه عمان سعر الايفون 5 اس 16 ج 210 ريال يعني بالسعودي 2100 ريال !!!
بسبب غباء من يشتري جهاز قديم بسعر الجديد وذلك فقط في السوق الامريكي اما في الاسواق الاخريفلا تحتفظ بسعرها ابداء والسبب ان الامريكان ناس....غ....
بسبب قله اجهزه الايفون ااسوق يعتمد على العرض و الطل كل ما زاد الطلب ارتفع السعر و كل ما كثر العرض قل السعر
على اساس الايفون فد نمونه ما ينزل سعره اخي اشتره هاتف ايفون s5 سعه ٣٢ ب 280$
مع الاكسسوارات
بالعقل لانها ماتصنع المعالج وسنسر الكاميرا وغيره عشان تصرف عليها ابل وبالتالي ترفع سعر اجهزتها بالعكس مع سامسونق فهي تصنع المعالج وغيره وتبيعه بسعر اقل من سعر اجلهزة ابل
اكره الايفون
احب النوت
الايفون يبقى محافظ على سعرة من ناحيتين الجوده والدعم اما سامسونج فيهبط سعرة في خلال شهرين لان دعمهم جدا بطيء من ناحيه الانظمه وانا جهازي كلكسي5 ولحد هاذه اللحضه لم يصلني التحديث
ناس عندهم اس2 لولي بوب
وتقدر اتنزل روم الاصلي من اودين
مشكلتك اذا ماعندك خبره
خذلك ايفون احسن لك
من الطبيعي ان يكون سعر الايفون اغلى نسبيا من باقي الاجهزة فانت تتحدث عن تسعة نماذج فقط من 2007. لغاية 2014 اذا من يرغبون في شراء جهاز ايفون خياراته قليلة جدا مقارنة بنظام الاندرويد.انه نوع من الاستغلال والاحتكار ( محبي الايفون يسمونه تفرد او تميز) ولكن هذا هو واقع الحال شركة واحدة فقط تصنع نظاما واحدا وهي الوحيدة التي تحد السعر