هنالك تحديث جديد لتطبيق "كيونوتك أندرويد" قم بتحميله الآن من المتجر.
للتحميل اضغط هنــــــا

تاريخ صناعة التكنولوجيا التي ساهمت في تغير البشريه

الكاتب: يوسف تكنولجي 12-06-2015














تاريخ صناعة الراديو ( المذياع )  (Radio)
أدى النجاح الذي حققه 'الكسندر جراهام بيل' بعد اختراع التلغراف (Telegraph) الى اختراع آلة ناطقة تعمل بالكهرباء  1876 ( والتي كانت تستخدم أيضاً الكهرباء والمغناطيس لالتقاط وإرسال الصوت البشري عبر مسافات طويلة ).
 إلى أن يستطيع المخترع الأمريكى مهندس الكهرباء  'ارنست اليكسندرسون' ، فى عام 1906 من تشييد ماكينة كهربائية تعمل بطاقة كبيرة و قد مكنت هذه الماكينة المحطة من البث الإذاعي (radio communication) .

و كانت محطة ' بيتسبرغ' (KDKA Pittsburgh) بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية هي أول محطة إذاعية تجارية في عام 1920 ومنذ ذلك الحين اكتسبت صناعة الراديو شعبية هائلة.










تاريخ صناعة جهاز التليفزيون (Television)
الأمريكى 'فلاديمير زوريكين' يعتبر  رائد صناعة التلفاز الحديث، حيث قدم برائتي اختراع في عام 1923، و اللتان كانتا تمثلان حجر الأساس و البداية الحقيقية لما أصبح فيما بعد ما يسمى 'التلفاز' (Television)، و بعد ذلك مرت صناعة التلفاز بعدة تطورات إلى أن اكتملت التجربة في عام 1939، و انتشرت بعد ذلك صناعة التلفاز فى العالم. 

و في عام 1940، اخترع الباحثون في شبكة تسمى 'سي بي اس' بقيادة 'بيتر جولدمارك' من تطوير نظام التلفزيون الملون (Colored Television)، و بعد مروره بعدة تعديلات بدأ بالفعل بيع أجهزة التلفزيون الملون في عام 1954 و ازدهرت مبيعاته فى ذلك العام.









تاريخ جهاز الرد الآلي على المكالمات (Automatic Answer machine)
حصل 'فالديمار بولسن' المهندس والمخترع الدنماركي على براءة اختراع الهاتف (Telephone) في عام 1898، و في عام 1935، اخترع الألمانى 'ويلي مولر' أول جهاز للرد الآلي Automatic Answer machine) ) في العالم، وكان يبلغ طول ذلك الجهاز ثلاثة أقدام.

 ثم ظهر بعد ذلك جهاز يسمى 'أنسا فون'  (Ansafone) الذي اخترعه دكتور 'كازو هاشيموتو' الياباني الجنسية و هو أول جهاز للرد الآلي و الذى تم تسويقه فى العالم ابتداء من عام 1960.

و في عام 1971، طرحت شركة 'فون ميت'(Phone mate)  إحدى أجهزة الرد الآلي التي أثبتت أنها كانت مجدية وكان الجهاز يسمى 'موديل 400' (Model 400)، وكانت تلك الوحدة تزن عشرة أرطال وتقوم بعرض المكالمات المسجلة، و يمكنها ايضاً ان تحمل حتى 20 رسالة على شريط تسجيل (يعمل بالبكرات)
  (Reel-to-reel tape) و يتم تسجيلها وحفظها عليه.

و بعد ذلك و في منتصف عام 1983 اخترع دكتور 'كازو هاشيموتو' أول جهاز رقمي للرد على المكالمات التليفونية  (Automatic Digital Telephone Answering).










تاريخ صناعة التليفون (Telephone)
بينما كان 'الكسندر جراهام بيل' يقوم بإجراء تجارب على أجهزة التلغراف ((Telegraph في بداية العقد الثامن من القرن التاسع عشر، أدرك انه قد يكون من الممكن نقل الصوت البشري عبر الأسلاك باستخدام الكهرباء.

استمر اهتمام 'جراهام بيل' بهذا الموضوع و حاول إرسال عدة رسائل تلغرافية عبر سلك واحد في وقت واحد، ولكن نظراً لافتقاره إلى الوقت والمهارة التي تمكنه من عمل المعدات اللازمة لهذه التجارب، طلب من 'توماس واتسون' (الذي كان يعمل حينئذ في محل للأدوات الكهربائية بالقرب منه) أن يساعده فى اجراء هذه التجارب،      و بالفعل أصبحا صديقين في فترة قصيرة وأجريا معا تجارب غاية في الملل حتى يمكنهما نقل الأصوات البشرية عبر 'التلغراف' ((Telegraph. 

و في 2 يونيو 1875 وبينما كان 'بيل' منهمكاً في عمل شيء ما عند نهاية الخط  (السلك) (Cable) وكان 'واتسون' ايضاً منهمكا في العمل في الغرفة الأخرى عن نهاية الطرف الأخر سمع 'واتسون' صوتاً قادماً إليه عبر السلك.

و بعد ذلك بعام تقريباً و تحديداً في مارس عام 1876 تمكنا من نقل الصوت ولكنه كان خافتاً جداً، و بالفعل صدرت له براءة الاختراع في 7 مارس 1876.
و بحلول عام 1877، أصبح الهاتف (Telephone) سلعة متداولة في الأسواق وظهرت الخطوط الخاصة الأولى والتي كانت عادة ما تربط منزل رجل الأعمال بمكتبه وتمكنه من الاتصال به.  

ومنذ ذلك الحين، أدرك بيل الامكانيات الهائلة لاختراعه، و التى جعلته في عام 1878 يكتب قائلاً: 'اعتقد أنه في المستقبل سوف تتمكن هذه الأسلاك (Cables) من ربط وتوحيد المكاتب الرئيسية لشركات الهواتف في المدن المختلفة، بحيث يمكن لشخص في مكان ما التواصل والتحدث إلى شخص آخر في مكان بعيد عنه'.











تاريخ صناعة الهاتف المحمول (Cellular phone)
 فى عام 1973 تمكن الدكتور الامريكى 'مارتن كوبر'  من اختراع أول هاتف لاسلكى (wireless phone) ، كان كوبر المدير السابق لإدارة النظم في شركة موتورولا، كما انه أول شخص قام بإجراء مكالمة عبر هاتف لاسلكى.

و في عام 1977 تم طرح الهاتف اللاسلكى  في اكتتاب عام وبدأت اختبارات الهاتف اللاسلكى للجمهور، و فى عام 1988 و الذى شهد تطور فكرة التليفون اللاسلكى ليكون تليفونا محمولاً (Cellular phone) ، حيث  تم تكوين جمعية صناعة تكنولوجيا المحمول بهدف التأسيس للأهداف العملية لمقدمي خدمات الهاتف المحمول، وشملت بحوث خاصة بالتطبيقات الجديدة لتطوير الهاتف المحمول.









تاريخ الانترنت  (Internet)
بدأ عالم الويب (Web) عندما قامت وكالة المشروعات البحثية المتقدمة (ARPA) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية في إنشاء شبكة أطلق عليها 'أربانت' في عام 1969. 
في عام 1973، أطلقت وكالة المشروعات البحثية المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الامريكية (DARPA) برنامج بحثي  للتحقيق في الأساليب والتقنيات التي تمكن من ربط شبكات البيانات(Data network) بمختلف أنواعها، وكان الهدف هو إصدار انظمة الاتصالات التي من شأنها أن تسمح لأجهزة الكمبيوتر بالاتصال فيما بينها بشفافية.
وقد سمي هذا مشروع 'الربط البيني' (Interconnection)حيث يسمح لأجهزة الكمبيوتر بالاتصال فيما بينها وأطلق على نظام الشبكات الناتجة عن هذه البحوث 'الانترنت' (Internet).

تم تصميم شبكة الإنترنت في ستينيات القرن الماضي كأداة لربط الجامعات ومراكز البحوث الحكومية عبر شبكة وطنية من شأنها أن تسمح لمجموعة من أجهزة الحاسب الالي أن تتبادل المعلومات فبما بينها.

 و لكن في واقع الامر كانت التحديات الهندسية متعددة ومعقدة، بدءاً من تصميم نظام شبكة تحويل حزم البيانات (وهو نظام يتيح لأجهزة الحاسب الالي أن تتواصل معا دون الحاجة لوجود نظام مركزي تقليدي).

 شملت التحديات الأخرى أيضا تصميم آلات و بروتوكولات تبادل البيانات (packet switching network) والبرمجيات اللازمة للتشغيل. 

إن شبكة الانترنت ليست ملكا لأحد ولا تخضع لرقابة أي شركة أو مؤسسة أو دولة وهي تربط الأفراد بشكل فوري من خلال أجهزة الحاسب الالي(Personal computers)، والألياف الضوئية(fiber optics) والأقمار الصناعية (Satellites)، وخطوط الهاتف (phone lines).
    

7

التعليقات (1)

تحديث
يعطيك العافية
موضوع متعوب عليه