هنالك تحديث جديد لتطبيق "كيونوتك أندرويد" قم بتحميله الآن من المتجر.
للتحميل اضغط هنــــــا

هل أصبحت الهواتف الذكية باهظة الثمن بشكل مبالغ فيه ؟

الكاتب: samsung galaxy s5 03-05-2017




شراء هاتف ذكي رائد مرتفع المواصفات دائماً ما يكون أمراً مكلفاً ، لكن مع التقدم الكبير في صناعتها هل أصبحت الهواتف الذكية حالياً أغلى من أي وقت مضى ، فبعضها الآن يصل سعره إلى 1000$ مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى كالسعة التخزينية مثلاً أو العقد المبرم مع الجهة التي تبيع الهاتف
بعض الشركات الآن و خاصة الصينية منها استطاعت أن تقدم للمستخدم هواتف ذكية مميزة بسعر أقل لكن رواجها في الأسواق العالمية خارج الصين لازال محدوداً مقارنة بالأسماء الأخرى الشهيرة مثل Apple و Samsung و Sony و غيرهم .

هل فعلاً زادت أسعار الهواتف الذكية ؟

دعونا نأخذ سلسلة Galaxy S الشهيرة التابعة لسامسونج كمثال على ذلك ، و نستعرض معاً أسعارها خلال الخمسة سنوات الأخيرة ، و من خلال الرسم البياني التي يوضح الحد الأدنى و الأقصى لكل إصدار سنجد أن هناك ارتفاعاً في الحد الأدنى أو السعر المبدئي يقدر بنحو 100$ تقريباً .




الحد الأدنى و الأقصى لهواتف Galaxy S من
2012 إلى 2017 / المصدر : Android Authority

لكن هل هذا الأمر مقتصر فقط على سامسونج و هواتف Galaxy S ؟ لا ليس كذلك و إنما هو أمر شائع بين مختلف الهواتف الذكية المميزة للشركات الكبرى ، فعند استعراض أسعار هواتف (Galaxy S و Sony Xperia و LG G و iPhone و HTC One) و حساب متوسط أسعارها من عام 2012 و حتى الآن . نجد أن متوسط الأسعار زاد من 600$ خلال عام 2012 إلى ما يقارب 750$ في أوائل عام 2017 ، و هي زيادة تقدر بنحو 25% .



الخط الأسود يمثل متوسط أسعار الهواتف الذكية الرائدة من 2012 إلى 2017 / المصدر : Android Authority

هل الزيادة بسبب تكلفة الإنتاج ؟

خلال السنوات الخمسة الأخيرة هناك الكثير من الإضافات التي تم إدخالها في صناعة الهواتف الذكية مثل مستشعر البصمات و تقنيات الشحن السريع و تحسين العتاد الخاص بالصوت و رفع جودة المواد الخام و استخدام المعدن و الزجاج بدلاً من المواد البلاستيكية ، كل هذا قد يرفع تكلفة الإنتاج على الشركات المصنعة مع الأخذ في الاعتبار أن أسعار المكونات الأخرى مثل المعالج و ذواكر التخزين و الشاشة حافظت على أسعارها نوعاً ما خلال تلك الفترة .

لنعود مجدداً إلى سلسلة Galaxy S لنجد ارتفاعاً ملحوظاً في التكلفة الفعلية للأجهزة خلال السنوات السابقة ، مثلاً هاتف Galaxy S2 تكلف إنتاجه نحو 215$ عام 2012 ، مقارنة بهاتف Galaxy S6 Edge الذي تبلغ تكلفة إنتاجه 284$ بزيادة 30% تقريباً ، و هاتف Galaxy S7 بزيادة في التكلفة بلغت 19% مقارنة بهاتف Galaxy S2 . هذه الأرقام و الإحصائيات تعرض فقط تكلفة الإنتاج دون الأخذ في الاعتبار أشياء أخرى تدخل في تسعير الهاتف كتلفة البحث و التطوير و الدعايا مثلاً .



تكلفة إنتاج سلسة Galaxy S (2012 – 2017) / المصدر : Android Authority

هناك أيضاً عوامل اقتصادية أخرى مثل ارتفاع معدلات التضخم خلال السنوات الأخيرة بنسبة 10% داخل الولايات المتحدة و تأثير ذلك على سعر و قيمة الدولار الأمريكي ذاته .





هل ندفع أكثر الآن ؟

بالنسبة للهواتف الذكية الراقية عالية المواصفات للشركات المشهورة ، فالإجابة هي نعم . هناك زيادة ملحوظة في الأسعار . لكن ما يجعل الأمر متوزاناً أكثر هو وجود إصدارات أخرى أقل نوعاً ما من ناحية المواصفات  و بأسعار مقبولة من تلك الشركات مثل سلسلة Galaxy A من سامسونج أو iPhone SE من آبل و غيرها . أيضاً وجود بدائل أخرى من الشركات الصاعدة مثل Huawei و Xiaomi و OnePlus قد يحعلك تتفادى هذا الصعود و الغلاء في الأسعار .


هل تشعر حقاً أن أسعار الهواتف الزيادة أصبحت غالية الآن عن ذي قبل ؟



أذا اعجبك التقرير لاتنسى زر ❤❤❤❤

11

التعليقات (11)

تحديث
مبالغ فيها ... خصوصا اجهزة ابل
لو تشتري هاتف من هواوي بسعر 200 دولار فيه مواصفات راقية وتتبرع ب600 دولار لصالح الفقراء والمساكين في اليمن وسوريا والعراق وكل الدول العربية الشقيقة والصديقة
يازكريا حتى هواوي اصبحت غالية البي تن 2800 ريال سعودي بعد ماكان العام 2300 ريال سعودي لاحظ الفرق ..
صحيح يا أنا بصراحة ضد أي هاتف سعره أكثر من 400 دولار
*صحيح يا أخي...
مبالغ فيها خصوصا ابل وسامسونج
اقوى مواصفات وبسعر معقول هي في هاتف oneplus 3t فقط ٤٠٠ دولار لاعلى مواصفات في السوق مع متانة وفخامة وضمان سنتين.
400 دولار سعر جيد لهاتف وانبلس 3 تي
حتى هواتف هواوي فوق 400 دولار أنا أعارضها ولا اشتريها وهذا رأي شخصي
مبالغ فيها و خاصة أجهزة آبل
كلو بسبب شركه ابل الكلاب... بسببهم اصبحت الشركات الاخرى ترفع وتنافس بالاسعار ولا الومهم فهم ينتجون هواتف اقوى من الايفون لذلك يتسألون لماذا نصنع هواتف اقوى من الايفون ونبيعها بسعر ارخص منه؟ اذا لنجعلها متساويه معه بالسعر .. وصدقني لو ابل خفضت اسعار الايفون ستنخفض اسعار باقي الهواتف