هنالك تحديث جديد لتطبيق "كيونوتك أندرويد" قم بتحميله الآن من المتجر.
للتحميل اضغط هنــــــا

5 ابتكارات قد نجدها في الهواتف الذكية هذا العام

الكاتب: م. شيراز بلال منذ 3 سنة

حالياً معظم الهواتف الذكية الرائدة عدا هواتف ايفون تعمل بمعالجات شركة كوالكوم وذلك سواء أكانت هذه الهواتف تعمل بنظام اندرويد، ويندوز فون، أو بلاك بيري مع التحضيرات لانتاج هواتف ذكية بالمعالج الأقوى سناب دراجون 810 ثماني النواة والمزود بعدة ميزات جديدة.



طبعاً المعالج في الأجهزة الذكية هو العمود الفقري فيها فهو المتحكم بكل شيئ فيها إلى جانب معالج الرسوميات الذي يتحكم بالإظهارات فكلما كان المعالج أقوى زود الهاتف الذكي بإمكانيات أفضل، مثلاً المعالج سناب دراجون 805 يزود تجربة واقع افتراضي لنظارة Gear VR المزودة بشاشة Galaxy Note 4.


بالنسبة للعام الماضي 2014 فقد شهدنا هواتف ذكية عديدة زودت بإمكانيات نجدها لأول مرة مثل شاشات بدقة Quad HD وكذلك تسجيل فيديو 4K إلى جانب العديد من الأمور الأخرى التي قمنا بتغطية معظمها في مقالات سابقة لكن ماذا بالنسبة للهوتف الذكية في العام الجديد الذي مازلنا في بدايته؟ إليكم ابتكارات سنجدها في الهواتف الذكية في 2015:


شاشات هواتف بدقة 4K


يحمل هاتف LG G3 لقب أول هاتف ذكي من شركة شهيرة زود بشاشة بدقة Quad HD أي 2560x1440 بيكسل إلا أن الهواتف الجديدة قد تنتقل إلى الدقة 4K أي بعدد بيكسلات 4096x2160 بيكسل خصوصاً وأن المعالج المذكور سناب دراجون 810 يملك هذه الخاصية إلى جانب خاصية أخرى وهي إمكانية بث فيديو بهذه الدقة لاسلكياً.


محاكاة التقريب البصري Optical Zoom


هناك كاميرا خاصة بالهواتف الذكية يتم تصنيعها من قبل شركة Core Photonics مؤلفة حقيقة من كاميرتين الأولى بعدسة ذات درجة عرض كبيرة فيما الأخرى بعدسة ثابتة لكن تقوم بتضخيم الصورة ثلاث مرات وباستخدام إمكانيات معالجة هائلة كتلك المتوفرة في سناب دراجون 810 يمكن الحصول بواسطة دمج الصورتين على صورة أفضل من تلك الملتقطة بواسطة كاميرات DSLR وبمستويات تقريب منخفضة.



التسجيل الموجه للأصوات


أحد أهم المشاكل الموجودة في تسجيل الفيديو باستخدام الهواتف الذكية الحالية هي الجودة المنخفضة للصوت الموجود فيه إلا أن الهواتف الذكية الجديدة قد تكون قادرة على تسجيل الأصوات حسب الجهة التي يتم التقاط الفيديو منها. هواتف مثل Galaxy Note 4 مزودة بميزة تسجيل الصوت حسب الجهة التي يقوم المايكروفون بالتسجيل منها.


الهاتف الذكي كحاسب في المنزل


مع الإمكانيات القوية للهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي فقد يتحول إلى حاسب في المنزل فيمكنه وبشكل لاسلكي الارتباط بشاشة التلفاز وبث فيديو بدقة 4K، الارتباط بلوحة مفاتيح،... معالج سناب دراجون 810 يدعم شبكات WiFi 802.11ad الأسرع بخمس مرات من شبكات ac وهذه السرعة كافية لنقل فيديو بدقة 4K.


الهاتف الذكي بديلاً لمنصات الألعاب


عن طريق الارتباط بمتحكمات الألعاب والشاشات الكبيرة لاسلكياً ربما يكون الوقت قد حان للاستعاضة عن منصات الألعاب واستبدالها بهاتف ذكي قادر على بث فيديو بدقة عالية لاسلكياً على شاشة ضخمة.


قد يتم الإعلان عن هواتف مزودة ببعض التقنيات التي تم ذكرها يوم غد في معرض CES 2015 الذي سيقام في مدينة لاس فيغاس.

التعليقات (27)

تحديث
فعلا هذه السنة سوف نرى إبتكارات كثيرة ومفيد للمستخدمين.
نعم سنشهد الابتكارات و انا متلهف لها
ة*
لا شيء مبهر
أهم شي البطاريات لابد من زيادة سعتها على الأقل 4000 ملي أمبير فهذه الأنواع من الشاشات والدقة العالية بالفيديو تستهلك الطاقة كثيرا
ننتظر ونشوف ...
الدواعش مابيتركون لنا مجال نشهد لهذي الابتكارات
مقاله رائعة
ننتظر المزيد من التطورات
ارجوا ان ارى اكثر من ذلك في النوت فايف لانه جهازي القادم باذن الله
ننتظر الافضل دائما
اذا يجب استبدال الهواتف واعباء مالية اخرى الشكر لصاحب المقال
معالج 810 جبار
للأسف مازلنا نعاني من تهنيقات الاجهزه وتعليقها عند اقتراب امتلاء الذاكره من زمن نوكيا الى ااااخر هاتف مازال تحت ادوات التصنيع
المشكلة في هذا المعالج انة لايعمل جيدا الا علي رامات بسرعة 4 جيجا او اعلي... فهل نري هذا العام أجهزة تعمل علي رامات 4 جيجا....؟؟
نتمني ذلك ة
مع كل الابتكارات كل سنة
الا ان الشركات لايركزون كثيرا على البطارية
نريد هاتف يصمد اكثر من 15 ساعه والشاشة شغالة فمابالك بزمن السكون
رغم تفوق تردد معالجات كوالكوم في عدد الجيجا هيرتز عن معالجات الايفون الا ان معالج الايفون يعطي أداء افضل و اسرع و لا تقل كفائتة بمرور الزمن و كثرة الاستخدام مثل معالجات كوالكوم و هذه حقيقة لا يمكن انكارها .
لأن تطبيقات ios لايدعم جافا ويقلل من إستخدام الذاكرة العشوائية بعكس نظام اندريد فهو يحمل تطبيقات جافا ومع إلاستخدام يمتلئ الذاكرة العشوائية يصبح الجهاز بطيء بسبب ملفات ذواكرة عشوائية مؤقتة cache ويجب على المستخدم تنظيف هذة الملفات يدويا اوعن طريق برامج منظف كي يصبح الجهاز سلس وسريع لذلك اغلب الشركات اصبحت تنتج اجهزة بذواكرة ثلاثة جيجا فما فوق لكي يدعم كل هذة البرامج اكثر فاعلية ويدعم التحديثات في المستقبل
معظم الميزات موجودة بالنتوت فور
mrhapa
ارحب بهذه النظام الجديد
متى سوف تحدثون البرنامج كيونوتك من شهر اغسطس لم يتحدث الرجاء تحديثه الى holoلكي يكون شكله عصري او يكون مثل اللولي بوب
شيء جميل
التكنولوجيا اساس الحياة
ممتاز
جميل جدا. ...
جمييل...