ثلاثة أشياء لن تكون هي نفسها بعد آيفون 8  

الكاتب: Bilal Nerway منذ 1 سنة


إذا كنت متابعاً للطرق التسويقية لشركة آبل، في كل مرة تقوم فيها بإطلاق آيفون جديد تقول أنه “يغيّر كل شيء”. ومع ذلك، فإن الحقيقة غير ذلك وهو أن معظم إصدارات آيفون ليست بتلك الضخامة والثورية.

آبل، مثل أي شركة أخرى، أحياناً تقوم بالتكرارت لتحقيق أهدافها الأكثر طموحاً، ولكن سنوياً لا نرى الشيء المبهر بإستثناء القليل من التحسينات. ومع ذلك، آيفون 8 أو أياً كان إسم آيفون القادم سيكون في الواقع تغيير كبير.

 
الشاشة
معظم مستخدمي الهواتف الذكية معجبين بشاشات جالكسي نوت 8، جالكسي S8، آل جي V30 وأيضاً مي ميكس وهي الهواتف التي تحمل شاشة مع حواف لا تذكر حولها، وهو توجّه السوق في الأونة الأخيرة ومن المؤكد أن آيفون القادم سيركب هذه الموجه وستكون شاشته بحواف صغيرة.
آيفون القادم سيكون أكبر إعادة تصميم منذ إطلاق الهاتف للمرة الأولى قبل عقد من الزمان. بحيث مع أسلوب الشاشة الجديد، سيتم إزالة قارئ البصمة و زر الهوم لصالح ميزة التعرّف على الوجه ثلاثي الأبعاد والتي ستكون الوسيلة الوحيدة للتحقق من هوية مستخدم الهاتف.
الهاتف قادم في 12 سبتمبر المقبل، ولن يستغرق الأمر شهوراً أو أسابيع حتى يبدأ جميع المستخدمين بطلب هواتف خالية من الحواف. أما نماذج سوني إكسبيريا XZ1 التي لم تطلق بعد، ستبتعد الأنظار عنها كما لو أنها هواتف من عام 2012 بهذه الحواف الكبيرة، حتى هواتف ون بلس و HTC وبالرغم من التوصيات، سيتم تجاهلهم بسبب الشاشات ذات الحواف.

السعر
تماماً كما هو الحال مع الشاشة، لن يكون سعر آيفون القادم إستثناء بل سيكون مُكملاً للموجة التدريجية التي ستغيّر صناعة الهواتف الذكية. ومن خلال الإشاعات، نعتقد أن سعر آيفون القادم سيبداً من 900$ لنسخة 64 قيقابايت ليتجاوز الـ1000$ للنسخ الأخرى، وسيكون هذا أعلى سعر لهاتف من شركة آبل على الإطلاق على الرغم من أن المؤشرات تشير إلى أن الطلب سيظل على الأرجح متفوقاً على العرض.
إتجاه السوق بشكل عام في 2017 هو رفع أسعار الهواتف، والأمر ينطبق على هواوي التي من المتوقع أن تطرح هاتفها القادم بسعر أعلى من المستوى المتعارف عليه، بينما ون بلس 5 أطلق بالفعل بسعر مرتفع عن المألوف وغيرها من الشركات التي سترفع أسعار هواتفها حتى الصينية التي لطالما تفاخرت بإنخفاض أسعار هواتفها.
ومن السخرية في صناعة التقنية، أنه عندما يبدأ الإبتكار في التباطؤ ترتفع الأسعار بدلاً من إنخفاضها. ولكن، لتحقيق شاشات بحواف أقل من هواتف سامسونج وآل جي وقريباً آبل، يستغرق الأمر سنوات من البحث والتطوير وقررت معظم الشركات نقل الهواتف الذكية إلى مرحلة جديدة من خلال إضافة كاميرا مزدوجة وإستخدام مواد غريبة مثل التيتانيوم.

 
الواقع المعزز
عندما يتعلق الأمر بالشاشات بدون الحواف والهواتف الذكية الأكثر تكلفة، يمكن أن تتحقق هذه الأمور مع أو بدون مشاركة آبل. وفي كلتا الحالتين، يبدو أن التطورات التكنولوجية والإقتصادية الأوسع كانت تجبر السوق في إتجاه معين. ولكن إذا كنت تريد تغيير تقوم شركة آبل بدفعه من الألف إلى الياء، إنظر إلى الواقع المعزز.
منصة ARKit التي كشفت عنها الشركة كجزء من نظام iOS 11 هي ترقية هائلة على أي شيء أخر. حيث سيأتي نظام التشغيل الجديد بشكل مسبق على آيفون القادم وسيتم توزيعه على معظم أجهزة آيفون الحالية مما يجعل قاعدة المستخدمين فورية لمئات المستخدمين، حيث ستسمح المنصة للمطورين إخراج تطبيقات تدعم الواقع المعزز للهواتف الذكية وميزتها الأساسية أنها لا تتطلب أجهزة خاصة مثل نظام قوقل تانقو، حيث تطبيقات ARKit ستعمل مع أي آيفون أو آيباد.

ARKit لديه القدرة على أن يكون المتجر الرئيسي للواقع المعزز. نوكيا وسوني أريكسون هواتف كانت تملك تطبيقات قبل آيفون، وكثير منها كانت مفيدة وممتعة ولكن آبل أطلقت متجر التطبيقات ليكون متكاملاً وشاملاً، بحيث إنستاقرام لن يصل إلى قيمة مليار دولار إذا كان يعمل على منصات مثل سيمبيان نوكيا.
وينطبق الأمر نفسه على تطبيقات الواقع المعزز، حيث كانت هناك محولات عديدة لمدة لا تقل عن عقد من الزمان من قبل قوقل، وماهو مطلوب الأن هو قائد لتنظيم الواقع المعزز. ومن أفضل من آبل لمثل هذه المهمة؟
وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك مراراً وتكراراً إعتقاده بأن الواقع المعزز سيكون أكبر من الواقع الإفتراضي، ومع قاعدة المستخدمين الفورية، فإنه من السهل أن نتوقع إطلاق تطبيقات الواقع المعزز مع إطلاق آيفون القادم ونظام التشغيل. قوقل بالتأكيد تسارع لمواكبة السوق، بإطلاقها منصة مشابهة لمنصة آبل بحيث يبدو أن الواقع المعزز هو الحدود الجديدة لشركات التقنية الكبيرة.

9
أعجبني!

التعليقات (12)


ما طول سامسونج و هواوي في السوق مستحيل ابل تأتي بشيء ثوري لان شركة سامسونج و هواوي تأتي بالمفاجآت وجديد التكنلوجيا والتطور في كل عام
انا راي مافي اي ابداع من سامسونج هذي السنة
وهذي السنة سنة أبل
لا يوجد ابداع من سامسونج !!!! سأخبرك ابدعت سامسونج بما يأتي :
افضل شاشة لهاتف ذكي
افضل تصميم لهذا العام
منصة dex لتوحيل الهاتف الى شبه كمبيوتر
بصمة العين
امكانيات القلم الغنية عن التعريف
اضافات سامسونج البرمجية واسأل عنها مجربي اجهزة سامسونج ولا ننسى جمال لانشر سامسونج
سامسونج فيها نظام اندرويد ولا اريد الحديث عن امكانيات نظام اندرويد لان ذلك يتطلب وقت كثير على عكس نظام ايفون الذي ميزته السرعة فقط وهذا العام اصبحت له ميزة الواقع المعزز !!!!! مبروك في الايفون ميزتين فقط
الان جاء دورك لتخبرني بماذا ابدعت ابل في اي سنة كانت افضل من ابداع سامسونج ؟؟؟؟
صح اخي
الف مبروك ترجع مبيعات ابل. للمراكز المتاخره. وعقبال الافلاس.
ابل شركة همها المال فقط عن طريق خداع الناس بامكانيات هواتفها التي عفا عنها الزمن
اغلب الي يشتروو اجهززه ابل البنات او الناس الي معها فلووس كاامظهر امام الناس ولايعرفوو شو مميزاته ومصفاته فقط شارينه عشان اسمه ايفون
انا رأي كل اجهزة الايفون هم نفس الشي و ماكو اخلاف كثير
مشكلة ابل من وجهك نظري ان التحديثات تظلم المستخدمين انا مثلا املك ايفون s6 بلس نفس تحديث ايفون 7 فقط يفرق بالكاميرتين بالايفون 7 لذلك لم اشترى ايفون 7 بسبب تشابه النظام والمميزات ماعدا الكاميرتين
كلام سليم اخي تركي