ماهو الفرق بين شاشات AMOLED من سامسونج و POLED من إل جي؟

الكاتب: xAbdullah منذ 21يوم

عندما طرحت إل جي الكورية بعض هواتفها الرائدة الأخيرة مثل LG V30، ركزت حملتها التسويقية على امتلاك هذه الهواتف لشاشات مصنوعة بتقنية POLED تتميز بدرجة تباين عالية جدًا وألوان جذابة وغير ذلك من العبارات الترويجية.

الحديث عن شاشات POLED عاد للظهور بقوة مؤخرًا لدى طرح جوجل هاتفها الأخير Pixel 2 XL الذي يحمل أيضًا شاشة POLED. وسبب كثرة الحديث عن الشاشة هو الكلام الذي قيل عن وجود مشاكل في شاشة الهاتف، وهو ما ردّت عليه جوجل قائلةً بأن الشاشة خالية من المشاكل الفعلية وبأن ما أُثير عن الشاشة سيتم حلّه بتحديثات برمجية قادمة.

لكن بغض النظر عن الضجة التي أُثيرت عن الشاشة التي تفخر بها إل جي، ما هي حقًا تقنية OLED؟ وكيف تختلف عن تقنية سامسونج الشهيرة AMOLED؟ وما هي التقنية الأفضل؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذا المقال.

وجه الشبه: OLED
بدايةً فإن كلًا من شاشات سامسونج AMOLED وشاشات إل جي POLED تعتمدان في الحقيقة على نفس تقنية العرض، وهي تقنية OLED. التقنية هي اختصار لـ Organic Light-emitting Diode والتي يُمكن ترجمتها بـ: شاشة الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء.

تمتلك شاشات OLED ملايين الصمامات الثنائية الباعثة للضوء Diodes، يمكنك أن تتخيل أن الصمام هو أشبه بمصباح صغير جدًا يستطيع إضاءة بيكسل على الشاشة.
هذه المصابيح تستطيع إنتاج الضوء (اللون) المطلوب منها بشكل مُستقل عن بعضها البعض. كما يقوم المصباح بإغلاق نفسه تمامًا لعرض اللون الأسود. لهذا تقدم شاشات OLED ما يُعرف باللون الأسود الحقيقي ما يؤدي إلى درجة تباين عالية جدًا تُعطي الصورة ألوانًا ممتازة وصورةً متفوقة.صورة توضح تفوق OLED على LCD من حيث تباين الألوان.

هذا على عكس شاشات LCD التي تستخدم لوحةً خلفيةً لإضاءة الشاشة بأكملها. أمام اللوحة يوجد فلتر للألوان يؤدي إلى تشكيل الألوان المطلوبة على الشاشة. لهذا تجد بأن شاشات LCD تُقدم تباينًا أقل بسبب وجود ضوء أبيض خلف كل لون تراه على الشاشة. لهذا السبب لو دققت النظر باللون الأسود على شاشة من نوع LCD ستلاحظ فورًا بأنه أسود مُضاء بلون أبيض من الخلف وليس أسودَ فعليًا. من ناحية الإشباع اللوني والتباين تُعتبر شاشات OLED متفوقة على LCD في عالمي الهواتف الذكية وشاشات التلفاز.

ما هي تقنية AMOLED؟
اشتُهرت سامسونج AMOLED التي ميزتها بشاشات اعتُبِرَت هي الأفضل في عالم الهواتف الذكية خلال الأعوام الماضية. AMOLED، حيث تعتمد هذه الشاشات -كما هو واضح من اسمها- على نفس تقنية OLED مع بعض التحسينات. هذه التحسينات يتم التعبير عنها بحرفي AM اللذان يرمزان إلى Active Matrix (المصفوفة الفعالة). تساهم هذه التقنية بتوفير كبير في استهلاك الطاقة مقارنةً بشاشات OLED العادية، حيث يتم التحكم بالجهد الكهربائي Voltage لكل صمام ثنائي بشكل مُنفصل بحيث يحصل كل منها على التيار الذي يحتاجه بالضبط، في حين أن التقنية السابقة كانت تمنح جميع الصمامات الثنائية تيارًا متساويًا حتى لو لم تكن بحاجته فعليًا.

حاليًا فإن جميع شاشات OLED باتت تعتمد فعليًا على نفس تقنية المصفوفة الفعالة، لكن AMOLED هي علامة مُسجلة لسامسونج لهذا لا ترى هذا الاسم مُستخدمًا في شاشات OLED التي تنتجها شركات أخرى. نفس الأمر بالنسبة لشاشات Super AMOLED من سامسونج فهو عبارة عن علامة تجارية لنفس التقنية مع تحسينات على الألوان وطريقة عرضها دون أي اختلافات جذرية في التقنية الأساسية.

ما هي تقنية POLED؟
شاشة POLED في هاتف LG V30
الآن نأتي للإجابة على السؤال الرئيسي: ما هي تقنية POLED هذه التي طرحتها إل جي لتنافس شاشات AMOLED من سامسونج؟ ما هو الفرق بين التقنيتين؟

باختصار، يمكن القول بأنه لا يوجد فرق كبير. POLED هو مُجرد اسم تسويقي آخر لـ OLED. حرف P يرمز إلى Plastic، وهو المادة التي تُصنع منها الطبقة التي ترتكز عليها الترانزستورات الرقيقة TFT وأنصاف النواقل الباعثة للضوء (الـ OLED). تقليديًا كانت هذه الطبقة تُصنع من الزجاج بسبب خصائصه الضوئية المتفوقة. لكن لأن استخدام الزجاج أصعب من الناحية التصنيعية وبسبب عدم مرونته، ومع تطوّر التقنيات التي سمحت باستخدام البلاستك بدلًا عنا، ظهرت تقنية POLED.

يتيح استخدام البلاستيك كمادة لتصنيع طبقة ارتكاز OLED إنتاج الشاشات ذات الحواف الضيقة جدًا التي تراها في الهواتف الحديثة. كما أنه أكثر نحافة وأعلى قابلية لامتصاص الصدمات.

هنا قد يُطرَح السؤال: كيف تمكنت سامسونج من إنتاج شاشات Infinity Display ذات الحواف فائقة النحف لو لم تكن تستخدم تقنية POLED؟ الجواب: سامسونج استخدمت البلاستيك فعلًا لكنها بكل بساطة استمرت بطرح شاشاتها تحت الاسم التجاري Super AMOLED.

هذا يعني أنه من الناحية التقنية البحتة لا يوجد فرق بين شاشات AMOLED  و POLED.

هل هذا يعني أن شاشات إل جي وسامسونج مُتطابقتان تمامًا؟
رغم أن شاشات AMOLED الحديثة (المُعتمدة على البلاستيك في طبقتها الخلفية) وشاشات POLED هما في الحقيقة نفس التقنية، لكن لو وضعت هاتفين يحمل كل منهما شاشة بإحدى هاتين التقنيتين إلى جانب بعضهما البعض، فهذا لا يعني أنك سترى صورة متطابقة. رغم أن التقنية الأساسية هي نفسها والاختلاف هو بالأسماء التجارية فقط، لكن هناك أشياء أخرى عديدة تلعب دورًا في الصورة النهائية التي تُنتجها الشاشة مثل مُعايرة الألوان، واختلاف أنواع المواد التي تُصنع منها بعض أجزاء الشاشة، وغير ذلك. لنفس السبب فإنك لن تحصل على صورة متطابقة لو قارنت بين شاشتين مصنوعتان بتقنية LCD مثلًا.

ما هي التقنية الأفضل؟
كما قلنا، فإن AMOLED و POLED هما نفس التقنية تقريبًا. قد يكون السؤال الأدق هو: ما هي الشاشات الأفضل؟ شاشات سامسونج أم إل جي؟
تصعب الإجابة على هذا السؤال حاليًا كون شاشات POLED من إل جي ما زالت جديدة نسبيًا ولم يتم إجراء اختبارات كافية عليها. بحسب اختبار أجراه موقع Android Authority قارن فيه بين شاشتي Galaxy Note 8 و LG V30 فإن النتائج جاءت متقاربة جدًا. أما شركة DisplayMate المتخصصة باختبار الشاشات فكانت قد قيمت شاشة Note 8 بأنها الأفضل في عالم الهواتف الذكية، لكن هذا كان قبل ظهور كل من LG V30 و Pixel 2 XL. سيكون علينا انتظار نتائج المزيد من الاختبارات الاحترافية لكن على الاغلب لن نرى نتائج متفاوتة بشكل كبير بين التقنيتين.

22
أعجبني!

التعليقات (14)


موضوع مميز وشكرا لك ولأناملك
موضوع مفيد أحسنت
موضوع رائع افادنا فعلا ، انا استغربت فعلا من تسميه ال جي شاشتها ب بولد والان عرفت الاجابه
مشكور ياصاحب الموضوع

من زمان عن مثل هذه المواضيع القيمه

شكرا
احسنت اخي لقد افادني هذا الموضوع بشكل كبير لمعرفة انواع الشاشات
شكراً لك أستفدنا منك ..
واخيرا شركه ال جي كسرت احتكار سام لهذا النوع من الشاشات وانا ارى شاشات ال جي جميله جدا والوانها جذابه
موضوع ممتاز جدا وبمحله ومن ناحية احتكار او غير احتكار لكل شركه لها سعر مايناسبها لان الموضوع انشأ بعيد عن المحايده والعنصريه للشركات بل طرح لكي تظهر حقيقه الفرق شكراً لك لطرح هذا الموضوع الجميل
شكرا للمعلومة مفيدة جدا
ايفون x فاشل
تسلم ع المقال
موضوع مميز آخ عبدالله و جهد تشكر عليه ..و استمر في طرح مثل هذه المواضيع البناءه و الهادفة التي تثري المحتوى العلمي لدى القارء
موضوع رائع جداً ومفيد جزاك الله خير اخي
الموضوع ممتاز ورائع وأفادنا كثيرا ...شكرا لك يا أخ عبدالله