مقارنة بين أرباح آبل وسامسونج وإل جي وهواوي من الهواتف الذكية

الكاتب: Haitham alfarran منذ 282يوم

في الربع المالي الأخير من 2017 (ربع 2018 الأول بالنسبة لآبل)، حققت آبل رقما قياسيا عندما يتعلق الأمر بالأرباح.

حيث حققت أرباح بنحو 20 مليار دولار، وهي أكثر بقليل من الأرباح المحققة بفضل آيفون 6S وآيفون 6S بلس المُحدثَّين والمقدرة بنحو 18.4 مليار دولار، فإن ما حققته آبل من أرباح يظل رقما قياسيا جديدًا في تاريخ الشركة وأي شركة في العالم حالياً.


هذه الأرباح جعلت ثروة آبل الفائضة تقدر بنحو 285 مليار دولار. ويرجع الفضل في ذلك إلى آيفون X الذي رفع في الربع الأول من إطلاقه متوسط سعر البيع لكل هاتف آيفون إلى 800$ وهو رقم قياسي جديد.

وحقق قسم الهواتف في آبل 90% من مجمل الأرباح و86% من العائدات في الربع الرابع، وبالنسبة لهواوي وأوبو وفيفو فلم يعلنوا بعد عن أرباح الربع الرابع، وماهو أمامنا هو تقدير مبني على التوقعات من خلال النظر إلى تقارير ما حققوه في الربع السابق.

وكما نرى فإن أغلب الشركات لم تحقق نموًا -غير شاومي- على مستوى سنوي:


وما زالت أرباح آبل فارقة بشكل كبير عن ثاني أكثر الشركات ربحا من الهواتف، سامسونج (2.2 مليار دولار)، وهكذا رقم يعني بأنها تفوق أقرب منافسيها بحوالي 10 أضعاف بالرغم من التقارب في عدد الأجهزة المباعة من كلاهما.

ويعزى ذلك إلى كون مبيعات الشركة الكورية غالبيتها هواتف متوسطة ومنخفضة المواصفات وليس الرائدة، في حين أن نظيرها الأمريكي فهو يركز على الهواتف الرائدة ولهذا فإن معظم الهواتف التي يبيعها هي رائدة بالفعل.

أما إل جي فهي تواجه خسائراً لكون ما تنفقه على قسم الهواتف لديها أغلى من الإيرادات التي تجنيها نظراً للطلب المنخفض عليها مع المنافسة الشرسة في الأسواق العالمية.


الشركات الصينية تحاول تقديم هواتف أقل سعراً من الشركتين آبل و سامسونج وبالوقت نفسه فهي تصرف كثيراً ضمن التسويق مما يجعل أرباحها أقل مقارنة بنظيراتها الأمريكية والكورية.

 
بالوقت نفسه وحسب IDC فإن أوبو الصينية كانت أكثر شركة إنخفضت مبيعاتها خلال الربع الأخير من 2017 حيث إنخفضت بنسبة 13.2% وهذه تعد نسبة كبيرة جداً.

المصدر : Bloomberg , Samsung , Apple
CounterpointLG

5
أعجبني!

التعليقات (6)


بس أرباح شركة سامسونج كلها، إضعاف شركة أبل، لأن هي بس قسم من شركة سامسونج ويلي هو قطاع الهواتف
اخي اتأكد من صحة موضوعك
ممكن تحكيلي نقاط الشك في الموضوع
أعتقد اخي ان التقرير فيه نقص لأن أرباح سامسونج أكبر بكثير.. على العموم تسلم على التقرير
انا اتفاجئت نشرت الموضوع مثل ما لقيتو ما غيرت اشي في بس هيك كان يمكن في خطء العلم عند الله
لا عدل الموضوع ابل تحسب ربع السنه عن طريق شهر ١١ و شهر ١٢ و شهر ١ فبذالك صارو ٣ شاهور و عندها خمس هواتف ايفون ٧ و ٧ بلص و ايفون ٨ و٨ بلص ز ايفون اكس فشي طبيعي تصير ارباح قطاع الهواتف فيها كثيرة جدا جدا لارتفاع اسعار الهواتف اما كمجمل شركة سامسونج تمتلك ارباح اعلى