اذا ما هي الفروق بين الجالكسي نوت 2 و الجالكسي نوت 1 ؟

الكاتب: عقيل عبدالله 29-08-2012

مقارنة جالكسي نوت 2 بجالكسي نوت1


أخيرا تم الكشف اليوم عن الهاتف المنتظر الجالكسي نوت 2 ، و جاء بالعديد من التحسينات فوق سلفه السابق. لكن في الواقع هل جميع ما ظهر به الجالكسي نوت 2 هي إيجابيات و أفضل من الجالكسي نوت السابق ؟؟ فلنكتشف معا..

ملاحظة: أرقام الجالكسي نوت 2 باللون البرتقالي. الجالكسي نوت 1 باللون الأزرق.

أولا: التصميم


لا خلاف هنا في أن تصميم الجالكسي نوت 2 أفضل و أكثر أناقة من الجالكسي نوت السابق. فهو مستوحى من اخيه الاصغر جالكسي اس 3 . و لو أن البعض كان يأمل بتصميم أكثر ابداعا.

ايجابيات تصميم الجالكسي نوت 2 :

-  أنحف ( 9.4 ملمتر مقارنة بـ 9.7 ملمتر).
- أكثر انسيابية.
- أسهل في الإستعمال بسبب الزوايا المدورة.
- أقل عرضا (80.5 ملمتر مقارنة بـ 83 ملمتر).

سلبيات تصميم الجالكسي نوت 2 :

- أثقل من السابق (180 جرام مقارنة بـ 178 جرام).
- أطول من السابق(151.1 ملمتر مقارنة بـ 146.9).

ثانيا: الشاشة


في الواقع شخصيا من الأمور التي خاب أملي فيها مع كشف الجالكسي نوت 2 هي دقة الشاشة.  الجالكسي نوت 2 يستخدم نفس تقنية الشاشة في الجهاز السابق (HD Super AMOLED) و لكن هنا حجم الشاشة أكبر من السابق (5.55 ملمتر مقارنة بـ 5.3 ملمتر) و لكن أقل دقة من ناحية عدد البكسلات ، مما يعني كلمات أقل حدة.

تحديث: يبدوا أن مصفوفة الألوان في شاشة الجالكسي نوت 2 ليست Pentile كما في الجالكسي نوت 1 . لذا حسب الظاهر الآن شاشة الجالكسي نوت 2 تعتبر أفضل و أكثر حدة .

دقة شاشة الجالكسي نوت 2 تبلغ 276 بكسل لكل انش.
بينما دقة شاشة الجالكسي نوت السابق تبلغ 285 بكسل لكل انش.

ثالثا: الأداء


لا غبار هنا المعالج في الجالكسي نوت 2 هو أفضل بكثير من ذلك الموجود على الجالكسي نوت السابق. فهو من نوع Exynos رباعي النواة بسرعة 1.6 جيجاهرتز. و لا ننسى تزويده بذاكرة عشوائية سعة 2 جيجابايت مقارنة بـ 1 جيجابايت في الإصدار السابق.

رابعا: الكاميرا


الكامير في الجالكسي نوت 2 أفضل بسبب أنها تستخدم نفس المستشعر الموجود على الجالكسي اس 3 . نعم هي بنفس الدقة 8 ميجابكسل و تحتوي على فلاش LED . و أما الكامير الأمامية فدقت البكسل في الجالكسي نوت 2 أقل (1.9 مقارنة بـ 2 ميجابكسل) لكن هذا ليس معيار للحكم على جودة الصور.

خامسا: الإتصال


كلا الهاتفين (الجديد و السابق) قادرين على الإتصال باستخدام شبكات الجيل الرابع (LTE). من ناحية البلوتوث الجالكسي نوت 2 مزود بالإصدار الرابع (مقارنة بالإصدار الثالث في السابق).

سادسا: البطارية


البطارية هنا لصالح الجالكسي نوت 2 (فعلا؟) على الورق، رغم أن البطارية اكثر سعة (سعة 3,100) مقارنة بالسابقة (سعة 2,500) إلا أننا يجب أن نأخذ في الحسبان أن الجالكسي نوت 2 مزود بمعالج رباعي النواة (أي وحش عطش للمزيد من الطاقة) ، ايضا الشاشة أكبر بقليل.

نظام التشغيل:


الجالكسي نوت 2 يعمل بنظام تشغيل أندرويد 4.1 (Jelly Bean) ، و يعد أفضل بكثير من من أندرويد 4.0.4 (الإصدار الذي يعمل به حاليا الجالكسي نوت السابق).

الخلاصة:


بشكل عام هاتف سامسونج جالكسي نوت 2 أفضل بكثير من الهاتف السابق، لكن يوجد به بعض السلبيات (مثل الطول، الثقل، الشاشة) التي كان من الممكن أن تصبح أفضل. و أنا هنا لا أعني أن الشاشة سيئة مثلا، و لكن أقصد هنالك مجال للتطوير و كان بمقدر سامسونج أن تزود الجهاز بشاشة أفضل. يبقى هاتف عملاق و قوي.

التعليقات (53)