مستقبلا: كلمة المرور ستكون عبارة عن `فكرة` في دماغك!

الكاتب: عقيل عبدالله 08-04-2013

image

كلمات المرور و ما أدراك ما مشاكل كلمة المرور?! فهي قابلة للسرقة كبداية , قابلة للنسيان, ولا احد منا يحب ان يكتبها تكرارا و مرارا, و يأتي دور انها يجب ان تكون فريدة من نوعها و طويله ليصعب اختارقها. النتيجة في النهاية هي ليست الأداة الأفضل و الأكثر أمانا للتعريف عن نفسك.

حاليا يتم استخدام طرق أخرى للتعرف على الأشخاص بدلا من كلمات المرور مثل بصمات الأصابع, نبرة الصوت, مسح العين, الخ. جميعها أدوات قوية و آمنة للتعرف على الأشخاص , و لكنها باهضة الثمن و يقتصر استخدامها على المؤسسات الكبيرة.

اذا هل يوجد حل آمن آخر? نعم هي التعرف عليك عبر الموجات التي يصدرها دماغك! اي بمعنى آخر , كلمة مرورك مستقبلا هي فكرك! هذا ما استعرضه لنا البروفيسور John Chuang و فريقه من مدرسة UC BERKLEY للمعلومات خلال احداث المؤتمر العالمي السابع عشر للتشفير المالي و امن المعلومات في اليابان. هذا الفريق استخدم مستشعرات EEG لقياس موجات الدماغ و التي تعتبر رخيصه و تركيبها سهل في منتجات المستخدمين. مما يعني سهولة توظيفها و استخدامها على نطاق واسع حول العالم كطريقة معتمدة للتعريف عن النفس.

فمثلا الفريق استخدم جهاز Neurosky MindSet (تشاهده في الصورة بالأعلى) المزود بمستشعر EEG الذي لا يتعدى سعرها 100 دولار لتنفيذ طريقتهم للتعريف عن النفس بإستخدام موجات الدماغ. و التي اثبتت فعاليتها و امانها , بحيث ان معدل الخطأ بها هو 1% فقط.

في العرض تم الطلب من المستخدمين عمل عدة مهمات عقلية مثل تخيل تمرير اصبعهم فو الشاشة, او اعادة ترتيب مجموعة من الصناديق على الشاشة, الخ. بعد ذلك يتم تسجيل معطيات موجات الدماغ, من ثم للتعريف عن كل شخص يتم الطلب منه إعادة تنفيذ تلك المهمة الفكرية من جديد . و بما ان كل شخص تختلف موجات دماغه عن الآخر, فإن كل واحد يتم التعرف عليه بشكل منفصل على الرغم من ادائهم لنفس المهمة الفكرية. لمعلومات اكثر يرجى زيارة المصدر .

التعليقات (26)