ملخص كامل لما تم الأعلان عنه خلال افتتاحية مؤتمر جوجل I/O

الكاتب: د.محمود انور 16-05-2013

الدولة : الولايات المتحدة الأمريكية .
الولاية :
كاليفورنيا.
الحدث:
معرض جوجل I/O لمطورين.
الزمان: 15 - 16 مايو  2013 .
التفاصيل :
تبدأ تفاصيل ذلك الحدث الكبير يوم الأربعاء الموافق 15 مايو من عام 2013 فى سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية, ففى تمام الساعة الخامسة عصراً بتوقيت المملكة العربية السعودية تبدأ مراسم الحدث, فحولى الآن الكثير من الشاشات التى تعرض العديد من أبرز ما توصلت اليه جوجل, وهناك الكثير من مطورى البرمجيات من جميع انحاء العالم, فقد غطى صوت همس الحضور وتحدثهم مع بعضهم على صوت الموسيقى الهادئة التى تعم ارجاء المكان, فالجميع فى غاية التشوق من أجل الاطلاع على الجديد سواء بخصوص نظام اندرويد او كروم او غيرها من ابداعات جوجل فى شتى المجالات.
يتوجه الجميع الآن الى القاعة المخصصة للاستقبال الزوار من أجل اطلاعهم على الجديد, فمن المحدد ان تدوم تلك المحاضرة لحوالى الساعتين والنصف من أجل التحدث بشكل مبسط عن جميع الخدمات التى ستعرضها جوجل.
ها هو يعم الصمت المكان وتصعد السيدة "Amit Singhal" نائب رئيس الشركة على المنصة وتلقى التحية على الحضور لتبدأ بشرح اول التقنيات الحديثة:
1- نظام البحث المتطور
فقد تم الأعلان عن مميزات جديدة سيتم اضافتها الى محرك البحث الأشهر فى العالم "جوجل", فوفقاً لما تم الاعلان عنه فإن محرك البحث سيقوم بالأجابة على الاسئلة عن طريق خدمة جديدة تدعى "Cards" والتى سيتم من خلالها الأجابة فى مجالات كثيرة مثل الطقس والرياضة ورحلات الطيران والشحن وغيرها عن طريق طرح السؤال فى شريط البحث وسيقوم الموقع بتقديم الأجابة الوافية عن طريق كروت المعلومات المركزة.
ولم تتوقف مميزات البحث الجديدة عن ذلك الحد فقد تم الاعلان ايضاً عن اضافة خدمة البحث الصوتى الى محرك البحث عن طريق متصفح "جوجل كروم" او نظام تشغيل "كروم" وتعتبر تلك الخدمة والتى تدعى "conversational search" شبيه بخدمة "google Now" الخاصة بالهواتف المحمولة, فأنت لست بحاجة الى الضغط على زر المايكروفون لكى تبدأ البحث بل كل ما تحتاج اليه هو النداء قائلاً "Google" ولم يتم الحديث حول اللغات التى يدعمها ذلك البحث الصوتى.
2- تطوير خرائط جوجل
ثم صعد السيد "Brian McClendon" مدير قسم جوجل للخرائط على المنصة للحديث عن مستقبل الخرائط من جوجل, وعن ما تم تحقيقه بالفعل من تغطية أكثر من 199 دولة حول العالم وتقديم خرائط عالية الجودة اليها, ثم بعد ذلك افسح السيد "Brian" المجال للسيد "Daniel Graf" للحديث حول مستقبل تطبيق الخرائط للهواتف المحمولة.
فقد أعلنت الشركة عن ثلاث تقنيات جديدة سيتم دمجها بتطبيق الخرائط الشهير, الأول خاص بتحديد مكانك على الخريطة حيث تستخدم تلك التقنية الجديدة جميع الوسائل المتوفرة فى الهاتف من حساسات وغيرها من اجل تحديد موقعك على الخريطة بشكل سريع ودقيق بالاضافة لتقليل الطاقة المستنفذة من البطارية الى حوالى 1% فقط مقابل كل ساعة استخدام, والثانى يوفر للمبرمجين اضافة الحدود الى تطبيقاتهم بحيث يمكنك برمجة شىء معين يحدث بمجرد عبور تلك الحدود على حسب طبيعة البرنامج, والثالث يختص بتحديد حالة حامل الهاتف هل هو يسير على الأقدام او فى سيارة او يركب دراجة هوائية بدون الحاجة للاختيار كما هو الحال الآن, الجدير بالذكر أن “جوجل” أعلنت أن التصميم الجديد للخرائط سيصل هذا الصيف إلى تطبيقات “خرائط جوجل” الخاصة بأندرويد وحاسب “آيباد” اللوحي.
وسيتم ايضاً تحديث نظام الخرائط الخاص بأجهزة الحاسوب حيث ستتمكن من حفظ الاماكن المهمة بالنسبة لك عن طريق تحليلها للأكثر الأماكن التى قمت بالبحث عنها ثم سيتم بعد ذلك عرضها لك بمجرد الدخول الى الخرائط, ويمكن مشاهدة ذلك الفيديو



3- حديث السيد "Larry page"

ثم صعد السيد "Larry Page" أحد مؤسسى شركة جوجل الى المنصة, ليلقى التحية على الحضور ويتحدث عن مدى السعادة التى يعيشها بسبب حضوره ذلك المؤتمر, ثم يتحدث عن النجاحات الكبيرة التى حققتها الشركة فى الفترات الأخيرة, وعن مدى الطفرة التى ستحدثها نظارات جوجل الذكية الجديدة والتى يعتبرها البعض عديمة الفائدة ولكنها على حسب وجهه نظره تعتبر نقلة نوعية.

وقد كشف السيد لارى بتصريح غريب ولكنه مبشر "نتحدث أنا وسيرجى كثيراً فى الأيام الأخيرة عن السيارات, فكما أنت تعلموا فهو يعمل الآن على مشروع السيارة ذاتية القيادة" ويعتبر السيد "سيرجى" هو المؤسس الثانى لشركة جوجل والجدير بالذكر أن بخصوص السيارات ذاتية القيادة فقد قامت الشركة فى اطار كذبة ابريل منذ عام او أكثر بالكشف عن التوصل لسيارة ذاتية القيادة ولكن تم تكذيب ذلك ولكن يبدو انه سيتحقق قريباً.
4- وصول نظام اندرويد الى أكثر من 900 مليون تفعيل

ثم صعد السيد "Sundar Pichai" مدير قسم الأندرويد ليتحدث عن مدى الأنجازات التى حققتها الشركة, فقد تم وفقاً لتصريحاته تفعيل أكثر من 900 مليون هاتف اندرويد منذ اطلاقه منذ حوالى أربع سنوات حول العالم, وتتوقع الشركة الوصول الى مليار هاتف بنهاية هذا العام.
5- متجر جوجل بلاى واحصائياته

فقد أعلن نائب رئيس شركة جوجل السيد "Hugo Barra" عن تقدم المتجر بصورة غير مسبوقة, فقد تخطى عدد التطبيقات المحملة من المتجر رقم 48 مليار, وقد زادت مكاسب مطورى البرامج بشكل كبير.
وقد استكمل السيد "Barra" حديثه قائلاً "فقد تم تحميل أكثر من 2.5 مليار تطبيق خلال الشهر الماضى فقط, وتقدر عائدات المطورين من التطبيقات خلال الأربع شهور الماضية أكثر من ما تم تحقيقه خلال العام الماضى بأكمله".
ووفقاً لتلك الأرقام فقد تم مضاعفة ربح المطورين أكثر من 2.5 مرة مقارنة بالعام الماضى, وقد تعتبر تلك الأرقام بادرة أمل لمزيد من التقدم الذى تشهده شركة جوجل هذه الأيام, لتكون على أتم استعداد لمواصلة الصراع بينها وبين العملاق الأمريكى الآخر "آبل".
كما تم التحدث حول مركز ألعاب جوجل والذى سيوفر للاعبين امكانية التحدث الفورى الى بعضهم البعض, وتحديد أفضل اللاعبين والتنافس بينهم وبين بعض عن طريق الانترنت بالطبع.

6- بدء بيع هاتف "جالاكسى اس4" بنظام اندرويد الغير معدل
فإذا كنت قد سأمت من واجهه سامسونج الشهيرة "Touchwiz" فأنك ستسعد حتماً عن سماع خبر بدأ بيع أحدث هواتف سامسونج "Galaxy S4" بنظام اندرويد الأساسى بدون أى تعديلات او واجهات.
يمكنك الآن طلب الهاتف من متجر Google Play على  الإنترنت (متوفر لبعض الدول فقط) مقابل 649$ اي ما يعادل 2335 ريال تقريبا . و سيصلهم بداية من السادس و العشرين من شهر يونيو القادم.
7- جوجل تعلن عن امتدادين جديدين للصور والفيديوهات
أعلنت شركة جوجل عن امتداد جديد للصور من شأنه أن ينافس الأمتداد الأشهر عالميا "JPEG", ويدعى ذلك الامتداد الجديد من جوجل "WebP" والذى يستطيع أن يوفر ما يقرب من 30% من المساحة مع الحفاظ على نفسك جودة الصورة.
بالأضافة الى دعمه للصور المتحركة مما يجعل من ذلك الأمتداد الجديد منافس ايضاً للامتداد "GIF" الشهير, وقد صرحت جوجل عن استعمال ذلك الأمتداد الجديد فى خدمتها المختلفة ومن بينهم موقع التواصل "جوجل بلس", بالاضافة الى التوصل للاتفاق مع الموقع الأشهر "فيس بوك" من أجل دعمه لذلك الأمتداد ايضاً.
كما أعلنت الشركة ايضاً عن امتداد آخر خاص بالفيديوهات يدعى "webM VP9" والذى يوفر مساحة صغيرة للغاية تقدر بحوالى 63% اقل من كوديك "H.264" مع الحفاظ على نفس الجودة فى الفيديوهات ذات "bitrate" المنخفض, وسوف تشكل تلك الامتدادات الجديدة ثورة تكنولوجيا جديدة فى صناعة المواقع سواء الصور التى سيتم تقليل مساحتها مع الاحتفاظ بجودتها, وايضاً مواقع الفيديوهات وبالأخص اليوتيوب.
8- نسخة خاصة بالمدارس من متجر جوجل بلاي

أعلنت جوجل عن نسخة جديدة من متجر "جوجل بلاى" خاصة بالمدارس، فقد وفرت الشركة امكانية ادارة الحسابات لجميع طلاب المدارس وامكانية تثبيت التطبيقات المناسبة على أجهزة الطلاب اللوحية, وتتيح نسخة جوجل بلاي الخاصة بقطاع التعليم لإدارة المدرسة إمكانية التحكم بالحواسب اللوحية للطلاب بسهولة وبشكل مركزي لتثبيت التطبيقات ومقاطع الفيديو التعليمية.
9- طرح خدمة Hangouts للمراسلة لكلاً من اندرويد و IOS و كروم

قامت شركة جوجل اليوم عن تجميع جميع خدماتها للمراسلة من google+ messenger ، Gtalk ، و تطبيق المحادثة بالفيديو Hangouts في تطبيق واحد يحمل اسم Hangouts ايضاً.
ويتوفر ذلك التطبيق للأجهزة التى تعمل بأنظمة الأندرويد و iOS و كروم من اليوم, ويدعم ذلك التطبيق محادثات الفيديو الجماعية وحتى 10 أشخاص.


وبهذا نكون قد استعرضنا أبرز ما حمله مؤتمر جوجل الشيق والذى كان كما عودتنا جوجل روعة من حيث التنظيم والعروض التفاعلية التشويقية وغيرها من الاشياء والتى ستظل فى الذاكرة ولم تمحى.

التعليقات (39)

جيد
احب التطور الي الامام قوقل
اهم شي التطبيق حق المراسله اعجبني
اتمنى اعرف كيف تربح قوقل من وراء منتجاتها
نفس سؤالي :)
قوقل تربح من منتجاتها ع النت بطريقة وحدة وهي عن طريق خدماتها المدفوعة للشركات او خدمة قوقل ادسنس الخاصه بالاعلانات والي هي موجودة اعلاناتهم في كيونوتك
إلا بذكر الله تطمئن القلوب
مافي اي شي مبهرر في الموتمرر!!!!وجهةةة نظررر:-)
الحين بيطلع واحد ما عندة سالفة يسبح يا خي راح افتح قران ابرك لك جاي موقع حق جولات جالس يسبح مادري وش داخل راسة شكلة فاضي بلا مخ.ههههه
فيها مشكلة لو ذكر ربه وسبحه وخلاك تذكره !!
سبحان الله و الحمدلله
والله قايل بيطلع واحد ههههههاي
سوني تعودنا على ذكر الله في مجالسنا وهذا نعمة فاحمد الله
شكل المعاصي ذابحتك
اجل ماتبي احد يسبح
عاااااشت ايدك على التقرير الرائع وتحياتي لكل الاعضاء
ملخص جيد
لم يتحدثوا عن أندرويد 5
تم انشاء قروب لبرنامج كيونتك لمن يريد الانضمام يرسل رقمه على الرقم 0564823099والعدد محدود
فية شيء ما تطرقوله الي هو


هل يبي ينزل نظام فطيرة الليمون 5.0

ولا جيلي بين 4.2.3
يارجل
اندرويد 4.2.2 توه نازل تبيهم ينزلون لك إلي بعده؟!!!!!
روووعه يا قوقل
أهم شي اني اقدر اغير اسم المكان في قوقل خرائط لي شخصي
رد اربعطعشر عشرين الف.
مؤتمر شائق
شكرا ع المجهود الكبير كيونوتك
انا استفدت من مقالتك بشي واحد من امس محيرني .واليوم عرفته الحمدلله اللي هو ...الدردشة بين اللاعبين كنت اسأل هل هي كتابية ام صوتية ..والحمدلله طلعت صوتية مثل ماتمنيت .وانت افدتني وريحتني شكرا ...والحين المؤتمر شغال مباشر ادخل علي google develovepers واختار live الحقو بث حي
جزاكم الله خير على التقرير
وبإنتـظار جديدكـم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي استفسار اكثر الالعاب والبرامج الي تعطون موجز عنهن وجزاكم الله الف خير من اريد احملهن من الماركت تضهرلي مسج هذا العنصر غير متاح في بلدك ممكن تفسير من ادارة كيونوتك والحل اشكركم
انشاء الله يكون احسن من قبل
ام يتحدثوا عن اندوريد جيلي بين 4.3
تقرير جميل وجهد يشكر عليه بصراحة ، بخصوص المؤتمر كنت أتوقع أخبار مشوقة ومحمسة أكثر ، ولكن جوجل كعادتها ستتحفنا بالجديد مستقبلا
طيب والنكسس !؟؟
بدريييييي
ملخص متميز جدا
رائع و آخر شي Hangouts و تحدث عندي و بجمع بين الواتس اب و السكايب..
ياعمي طورو المتجر افشل متجر بالعالم معفن مافي الا 10 برامج تمام والباقيه خايسه تعلموا من ابل في جودة البرامج
بارك الله فيك
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)

آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية