Hyperloop: وسيلة نقل جديدة ستنقلك من شرق الجزيرة العربية إلى غربها في نصف ساعة فقط!

الكاتب: عقيل عبدالله 13-08-2013

لربما سمعتم بهذا الإسم من قبل "Elon Musk" ؟ رجل أعمال طموح و مبتكر لديه الكثير من المشاريع التي يعتبرها الكثير مجنونة. فهو حاليا المسؤول عن مشروع السيارات الكهربائية "Tesla" و كذلك المسؤول عن شركة SpaceX المهمتة بالفضاء و الرحلات الفضائية بشكل عام. أما مشروعه الذي كان الكثير يترقب أن يسمع عنه و يعرف كيف سينفذه كان مشروع "Hyperloop" .

اذا ما هي رؤية Elon Musk عن مشروع Hyperloop ؟ في البداية نتعرف على المشروع، هو عبارة عن وسيلة نقل جماعي جديدة متطورة يهدف من خلالها نقل الركاب ما بين نقطتين بسرعة هائلة لكن في نفس الوقت آمنة ، قليلة التكلفة، لا تتأثر بالظروف الجوية، ذات طاقة متجددة، و لا تضايق و تزعج من هم في طريقها. يبدو هذا الوصف و كأنه لوسيلة النقل المثالية.



اليوم نشر Elon Musk خطته الأولية و المبدئية حول تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع. Hyperloop ستكون عبارة عن مركبات (حجيرات مغلقة أو كبسولات تحديدا) مصنوعة من الألمنيوم تندفع عبر نبضات مغناطيسية و تسير بسرعات عالية (تصل الى أكثر من 1,280 كيلومتر في الساعة) تسمح لها بالإنتقال ما بين نقطتين المسافة بينهما كمثال 1,400 كيلومتر  في أقل من ساعة واحدة فقط . الخطة تشرح أن هذه الحجيرات ستسير في داخل أنابيب و ستكون مرفوعة على وسادة من الهواء . مما يجعلها مضادة للخروج عن المسار و بالتالي أكثر أمانا.

طبعا حسب البيان الصحفي وسيلة النقل هذه ملائمة للمسافات التي لا تتعدى مسافتها أكثر من 1,500 كيلومتر ، أما أعلى من ذلك فستكون الطائرات الخارقة لسرعة الصوت ملائمة و مناسبة أكثر . حسب التقديرات فإن انشاء هذا المشروع (في حال تم العمل به فعلا) قد يستغرق ما بين 4 سنوات فأكثر و سيكلف 6 مليار دولار تقريبا. نشير أن خطة النقل Hyperloop لا يزال في المرحلة المبدئية . و Elon Musk شخصيا منفتح على أي اقتراحات أو افكار لتطوير Hyperloop ، لذا يمكنك شخصيا مراسلته بإقتراحاتك على   hyperloop@teslamotors.com أو  hyperloop@spacex.com .

لمعلومات مفصلة أكثر  عن مشروع Hyperloop يمكنك قراءة الوثيقة الكاملة (بصيغة pdf) من هنا: Hyperloop .

التعليقات (108)