خطأ برمجي في iOS 7 يسمح لأي شخص بتخطي قفل الشاشة بسهولة

الكاتب: عقيل عبدالله 20-09-2013

مع كل تحديث جديد و كبير لنظام تشغيل ، لا بد ان يكون هنالك بعض الثغرات أو الأخطاء البرمجية التي يتم تعديلها و تداركها مع الوقت . و هنا مع نظام تشغيل iOS الإصدار السابع ، نعود مجددا مع الأخطاء البرمجية التي تسمح لأي شخص بتخطي قفل الشاشة لأجهزة الايفون ، الايباد و الايبود.

فقد اكتشف Jose Rodriguez بينما كان يتلاعب و يعبث في هاتفه مع التحديث الجديد طريقة تسمح بتخطي قفل الشاشة بكل بساطة ، مما يفتح المجال لأي شخص بالدخول على الصور و غيرها و ايضا استخلاص معلومات شخصية مثل عناوين البريد الإلكتروني و المواقع الإجتماعية و غيرها.

الخطأ البرمجي حصل مع مركز الإشعارات الذي تم تقديمه لأول مرة في iOS مع هذا التحديث. فعندما يكون الهاتف مقفولا ، كل ما عليك هو سحب اصبعك من الأسفل الى الأعلى لعرض مركز الإشعارات . بعدها تقوم بإختيار فتح ساعة المنبه. و عند الضغط على زر التشغيل بشكل مطول يظهر لك بعض خيارات لايقاف المنبه. من ثم يتم اختيار الغاء ، و بعده الضغط مرتين على الزر الرئيسي للدخول لمنطقة تعدد المهام و من هناك تتمكن من الدخول على الكاميرا و الصور المخزنة.

لا يوجد لدينا تصريح رسمي حتى الآن من شركة Apple حول هذا الخطأ البرمجي. لكن كما جرت العادة سيتم حل المشكلة عبر تحديثات طفيفة لاحقة (قد تستغرق حتى شهر لإطلاقها كما حصل سابقا). لكن يوجد هنالك حل مؤقت و هو أن تذهب الى الإعدادات و من هناك اعدادات مركز الإشعارات و اختيار عدم اظهار مركز الإشعارات في قفل الشاشة.

نترككم هنا مع عرض بسيطة لهذا الخطأ البرمجي في iOS 7 ...

التعليقات (70)