Motorola تعلن عن مشروع Ara - لتطوير هاتف يمكنك تركيب قطعه بنفسك و على حسب احتياجاتك

الكاتب: عقيل عبدالله 29-10-2013

اذا كنتم تتذكرون قبل الكشف عن هاتف Moto X كانت الإشاعات تتحدث عن هاتف تقوم بإختيار قطعه الداخلية بنفسك ، لكن اتضح ان الأمر لم يكن كذلك مع هاتف Moto X فقد كانت التعديلات طفيفة و تقتصر على الشكل الخارجي فقط. مع ذلك هذه الإشاعات لم تكن خاطئة بالكامل ، فقد اتضح انها صحيحة نوعا ما .

فقد أعلنت شركة Motorola عن مشروع Ara ، مشروع يهدف لتطوير أجهزة ذكية (هنا هاتف) يمكنك تركيب قطعه و استبدالها حسب احتياجاتك و بنفسك . فمثلا يمكنك تركيب شاشة الهاتف ، وحدة المعالجة ، السماعات ، المستشعرات و غيرها بكل سهولة . فالهدف هو انتاج هاتف يمكن استبدال مكوناته حسب احتياجك ، و بالتالي لا تظطر بعد سنة الى تغيير الهاتف كليا مع تطور التكنولوجيا ، فكل ما عليك هو شراء وحدة معالجة جديدة و تركيبها  .أو شراء كاميرا ذات دقة أفضل و تركيبها، و هكذا.

فحسب التصريح الرسمي لشركة Motorola ، هم يهدفون لتطبيق ما قام به الأندرويد بالنسبة للبرمجيات ، اي نظام مفتوح المصدر متفق عليه من قبل الصانعين لكن بالنسبة للقطع الإلكترونية. فلديك جهاز يمكن لأي صانع تطوير قطع مختلفة من معالجات ، سماعات ، مستشعرات ، كاميرات و جميعها تركب بسهولة في هاتفك الذكي من هذا النوع و على حسب رغباتك و احتياجاتك.

ففي الفيديو الذي تشاهده بالأسفل ، ستصلك فكرة بسيطة عما يعنيه مشروع Ara . فكل شخص يزود هاتفه بما يحتاج اكثر . فبالإمكان مثلا استبدال السماعة الكبيرة بالأعلى بكاميرا أكبر حجما لصور أدق، او مثلا اختيار قطع اصغر من معالج و كاميرا من اجل توفير مساحة أكبر لبطارية سعتها أفضل و تدوم لوقت أكثر اذا ما كان هذا اهتمامك الرئيسي و هكذا. و لتحقيق هذا الهدف تعاونت شركة Motorola مع شركة اخرى لديها نفس الوجهة و هي PhoneBlocks .



نشير أن شركة Motorola حتى الآن لم تحدد موعد معين لطرح مثل هذه الهواتف و تقنياتها ، لكن شددت على أن المزيد من المعلومات قادم خلال الأشهر القادم و دعتنا للإنتظار. في الأسفل تشاهد فيديو توضيحي لتقنية Ara و وجهة نظر PhoneBlocks ...

التعليقات (70)