باحثون من معهد MIT التكنولوجي يطورون تقنية لجعل اي مادة لا تلتصق بجدران حاويتها

الكاتب: عقيل عبدالله 13-01-2014

image
الجميع تصادفه مشاكل التصاق الكاتش اب أو المايونيز و كثير من المواد غيرها بالعلبة الموضوع بها ، بحيث بعد فترة من استخدامها يتوجب عليك التلويح بيدك بقوة أو ضغطها من اجل انزال مكوناتها ، الباحثون من معهد MIT التكنولوجي يشعرون بمعاناتك لذا قاموا بتطوير تقنية لحل هذه المشكلة. فقد تمكنوا من تطوير مادة تعمل على جعل اي مادة أخرى لا تلتصق بجدران حاويتها ، فتنزلق من الحاوية بكل يسر. فمثلا المايونيز لن يلتصق بالعلبة الموضوع بها و سيخرج بشكل كامل منها من دون بقاء أي قطرة بالداخل (أظن أن "أبو هباش" كان المشرف على هذا المشروع)، مما يعني تقليل هدر المواد غير المستخدمة و توفير أكثر.

تم اطلاق الإسم "LiquiGlide" على تلك المادة و يمكن حسب الباحثين استخدامها مع أي مادة أخرى (مثلا الشامبو، الصمغ ، الخ) لجعلها لا تلتصق بجدران حاويتها ، كما أن من مميزاتها الرئيسية أن لا لون و لا رائحة لها مما يجعل من استخدامها أمر مناسب جدا. كما أن مكوناتها غير ضارة . الآن تم البدء في تكوين شركة صغيرة لترويج استخدام هذه المادة و ترخيصها للشركات الكبرى.

نشير أن هذه التفنية ليست بالجديدة و لكن الجديد تطويرها الآن بحيث تصبح آمنة للإستخدام مع الكثير من المواد ، كما انها الآن في طريقها للإستخدام التجاري.

التعليقات (51)