الكشف رسميا عن "COS" - نظام تشغيل الصين للأجهزة المحمولة

الكاتب: عقيل عبدالله 16-01-2014

تم الكشف رسميا  عن نظام تشغيل جديد قادم من الصين ، بل مدعوم من الحكومة الصينية نفسها . اسمه ببساطة هو "نظام تشغيل الصين أو اختصارا COS" . كان الهدف من تطوير نظام التشغيل هذا حسب التصريح الرسمي الذي رافق الكشف عنه هو كسر الإحتكار الغربي على أنظمة التشغيل و برامجها و توفير واجهة استخدام مبنية للصينيين خصيصا بشكل أفضل مما تقدمه أنظمة التشغيل الأخرى.

فقد تعاونت شركة Shanghai Liantong الصينية مع معهد التكنولوجيا في كلية العلوم الصينية لتطوير نظام تشغيل COS . هو مبني بشكل اساسي على Linux ، مفتوح المصدر ، و تم تطويره بشكل مستقل و من الصفر.  أحد الداعمين الرئيسيين لهذا النظام هي شركة htc كما ستشاهد في الفيديو بالأسفل أن الأجهزة المستخدمة في عرض نظام التشغيل هذا هي من صنع htc ، بشكل اساسي htc One ، htc Butterfly S و لوحي htc Flyer .

واقعا حتى الآن لا نعرف أي معلومات مؤكدة و رسمية حول مواصفات نظام  التشغيل هذا بالتفصيل . فما نشاهده في الفيدي هي واجهة تشبه الى حد كبير واجهة الأندرويد مع htc Sense . و نرى أن هنالك العديد من البرامج و الألعاب المشهورة متواجدة في متجرهم . غير ذلك نشاهد ميزة البث اللاسلكي من الهاتف الى الشاشة ، ميزة التواصل بالصوت و الصورة ، و غيرها من الميزات التي باتت شائعة بيننا هذه الأيام. حتى الآن من غير المعروف متى ستصل الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل COS للأسواق .

شاهد فيديو العرض المسبق لنظام تشغيل الصين COS :

التعليقات (54)