F-Secure : الأندرويد تم استهدافه بنسبة 97% من قبل البرمجيات الخبيثة والسعودية الأولى عالمياً !

الكاتب: محمد بيومي 06-03-2014


بالعودة للوراء لعام 2012 فقد تم استهداف نظام أندرويد بنسبة 79% بالبرمجيات الخبيثة وقد كان من المتوقع أن تقل هذه النسبة لعام 2013 لأن التطور التكنولوجي الكبير للهواتف الذكية أصبح يصاحبه نظام حماية أقوى ولكن جاءت النتيجة الجديدة لعام 2013 مخيبة للآمال وصادمة بعض الشيئ لأن النسبة قد زادت إلى 97%.


طبقاً لتقرير شركة F-Secure المتخصصة بأمن وحماية الإنترنت والإتصالات والمكون من 40 صفحة جاءت النتائج توضح كيف أن الأمر يزداد سوءًا كما هو موضح بالصورة التالية:



وكما لاحطتم في الصورة السابقة التي توضح حجم تدهور الأوضاع بين عامي 2000 إلى 2013 لكل الأنظمة فقد ظهر عام 2013 ليكون الأسوأ بالنسبة للأندرويد بنسبة 97% من استهدافه بالبرمجيات الخبيثة فيما كان من نصيب نظام السيمبيان والذي كانت تدعمه نوكيا 3% فقط واختفى نظام iOS نهائياً من القائمة ليكون الأقوى حماية.


ولكن لا تستغرب عزيزي القارئ من النتائج السابقة فهذا شيئ طبيعي جداً لنظام مفتوح المصدر مثل الأندرويد ونعتقد أن جوجل تبذل قصارى جهدها للقضاء على مثل هذه البرمجيات الخبيثة , فقد أشار التقرير أن متجر الجوجل بلاي الرسمي من جوجل يحتوي على نسبة 0.1% فقط من ال97% من البرمجيات الخبيثة وأما النسبة المتبقية وهي 96.9% هي من نصيب المتاجر الأخرى الغير الرسمية والتي نحذر منها متابعينا مثل (Anzhi, Mumayi, Baidu و eoeMarket) وبالطبع هي معظمها صينية.


كانت المفاجأة في التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى من جهة أكثر الدول التي أرسل مستخدمي الأندرويد بها شكاوى برمجيات خبيثة بنسبة 42% تليها الهند بنسبة 33%



 

لاشك أننا نطالب جوجل بحماية النظام أكثر من ذلك وكما يظهر من التقرير فإن الضرر الذي يقع على المستخدم يكون بسببه هو لإستخدامه طرق غير رسمية في تحميل البرامج من متاجر الدرجة الثالثة , لذا كن على حذر.


|المصدر|

التعليقات (39)

ههههههه نسبة تضحك
شي سي للغاية ولكن المفرح تو ان سوق بلاي يحمل 0.1فقط منها
السعودية مستهدفة من كل الجوانب .
الحمدلله عندنا في السعوديه....
صار المواطن عنده مناعه حتى من الفقر...
يعني اجهزتنا كمان عندها مناعه من اي اختراق.@
نسبه عجيبه
و كانت متوقعه !!

اقولكم ليه
قوقل بلاي حاليا اي برنامج عربي ما اثق فيه شخصيا ( الا كيونوتك )
اذا بحمل برنامج لازم اعد للالف ......
واقرى الصلاحيات .....
اتمنى متجر قوي مثل الابستور .....
تكفى ؟ والله مادروا عنك انهم بعالم وانت بعالم
اكيد السعوديه اكثر لان اغلب اللي يشترون اندرويد عندنا عشان ينزلون برامج و اللعاب مكركه بدلا من شراءها قانونيا
اكيد من الواتس اب بلاس اللي زاعجين امنا فيه
من عرفت انه ممكن مطورينه ان يتجسسو بكل سهوله رجعت للرسمي
ليش السعودية



يعني وش تعملوا انتم
هههههههه
اكيد السعودية على منصة البرامج الخبيثه
لأننا نحب المجاني مانحب ندفع فلوس
عشان كذا برامجنا كلها مكركه

لدي وجهه نظر فعندما يشتري احد الزبائن جهاز اندرويد فهو يقول للبائع حملي بعض البرامج ...فهذه البرامج فيها برمجيات خبيثه...
من الطبيعي يكون كذا نضام مفتوح تقدر تسوي فيه الي تبغئ واكثر الناس تحمل برامج.من خارج السوق طبيعي تكون هاذي النسبه ههههه السعوديه ماخذه المركز الاول كلهم معتمدين علئ برامج خارجيه
لا اهتم لهذا الامر مطلقااا والبرامج الخبيث لدي قدة كامله في التعاامل معهاا
نصيحه للكل عند تثبيت برنامج سوآء كان من المتجر او غير المتجر الرئيسي اقرأ الصلاحيات
خطأ ان تقول ان هذه النسبة سببها كون اندرويد مفتوح المصدر !!
السبب هو كون اندرويد الاكثر شعبية و انتشارا لذلك المقرصنون يستهدفونه ، اما كونه مفتوح المصدر لا علاقة له لا من قريب ولا حتى من بعيد بهذه النسبة و استغرب من موقع تقني يذكر ذلك ..
المصدر المفتوح على العكس هو دائما الاكثر صلابة و متانة من حيث الحماية و التقرير يتكلم عن برمحيات يسمح لها المستخدم بأداء عملها وليس فايرس يدخل خلسة ..
لا وجود لفيروات على انظمة لينكس بالمعنى المصطلح عليه من نظام ويندوز ..الامر عبارة عن برامج يقوم مستخدم جاهل بتنصيبها ،لذلك لا يجب الايحاء ان اندرويد نظام سهل الاختراق التقرير يتكلم عن برمجيات صممت لترسل معلومات او بيانات من اندرويد بعد ان يتم تنصيبها و سبب ارتفاع النسبة يعزو فقط لارتفاع نسبة اندرويد سوقيا و ليس لعدم كونه آمنا ، بل هو الاءمن ..
انظر نظام سيمبيان لا انتشار الآن له فلا يتعذب هاكر ويصمم برمجية خبيثة له ..
ردك صحيح وسليم 100 % ..
صح انا معاك كلامك سليم
شيء طبيعي لنظام مفتوح المصدر

و كثير بيقولون كله جذب

أنا عندي شهادة جامعية Web Application Security و أول ما ذخيت Galaxy S4 لواحد من أهلي إنتبهت أنه في فيروسات في الجهاز و هوه ما يعرف.


فكثير من الفيروسات المستخدم العادي ما يعرف عنها و لا ينتبه لها تسرق المعلومات الشخصية و الصور.
فيروسات على الاس 4 و لم يكن يعرف ايضا ..
اخي الكريم ان كنت حقا درست لنيل هذه الشهادة كيف تقول شيئ طبيعي لنظام مفتوخ..!! والقاسي والداني في مجال المعلوماتية يعلم ان الانظمة المفتوحة هي الاصلب والأمتن على صعيد الحماية والاختراق وكيف تقول فيروسات وانت على نظام لينكس ..
اذا كنت انت المتعلم هذا المجال وتقول هذا ، فما تركت للقرّاء الذين يعتقدون ربما ان اطلاق مصطلح مفتوح على النظام يعني هو عرضة للاختراق ولا يعلمون ان المعنى تماما ومطلقا مختلف ، لا وبل يدل على العكس تماما ..
لا فيروسات على اندرويد .نقطة على السطر..
البرمجيات الخبيثة ، كن عاقلا ولا تنصبها ، اساسا لا ينصبها الا احمق وعذرا من كلامي لكن عندما تنزل برنامج تقويم او منبه وانت تنصبه تفتح لك صفحة طلب الصلاحيات ويطلب صلاحية الولوج للكاميرا وانت تستمر بالتنصيب ..طيب القانون لا يحمي المغفلين ..
اعطني نظام واحد يقدم لك صلاحيات البرنامج عند التنصيب !!فقط الاندرويد ..
بالله ياحمد من جد انت عندك شهاده جامعيه وتقول لقيت فيروسات بالنظام ؟
بحتفظ برايي المره هذي لنفسي!!
شعب مطفر البرامج اللي بفلوس يحملها مجانا عشان كذا يظطر انه يجيب متاجر ثانيه
الأندرويد آمن

لكن اللي يضيع تعب المطورين ويثبت برامج مدفوعة مكركة يدفع الثمن غاليا
الاندرويد عديم الحماية الذاتية ... لذا من الممكن اختراقه و بسهولة ..
اعوذ بالله
لحد يهايط ويقول سببها ان الاندرويد مفتوح !

للعلم لانه اكثر انتشار من ابل ، وغيرها من الانظمة ، تكون الاندرويد أكثر استهدافاً ..

مثلاً عندك ويندوز وماكنتوش ..

لو تعرف ان ويندوز يتهكر عادي ، اما ماكنتوش يقولون انه غير قابل للاختراق !
السبب ان القراصنة يستهدفون الاجهزة المنتشرة ،
يعني انا كـ مخترق لمن اسوي فايروس اسويه للويندوز لان مستخدميه كثار ، ولا راح اسوي لماكنتوش لان مافيه ناس تستخدمه !

تحياتي ،،
انا عندي جلكسي
بس اغلب الي اعرفهم معهم ايفون
هيا رقعها
انت بـ تعليقك ، بينت لي مدئ حدود عقلك ..
أخوي خويانك ايفون ! صحيح طيب والعالم ضد خويانك ؟
وش يصير !
السبب هو أن نظام اندرويد أكثر شهره لذلك يستهدفه المقرصنون بتصميم تطبيقات خبيثة يوافق عليها المستخدم ويعطيها التصريح والأذن بعمل أشياء ليش من حق البرنامج عملها.. والسبب إن السعودية أعلى نسبه هو الجهل الشديد باذوتات التطبيقات.. شكراً
تقرير مهم فعلا! انصح بقراءة الصلاحيات و تنصيب انتي فيرس في جهازك
ترنهم يمدحونه
للإدارة:لماذا تقوموا بحذف مواضيعي
انا اتعب وانتوا تمسحوا
وبعدين يعني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذا مواضيعي ماتعجبكم قولوا لي واوعدكم مارح تشوفوني في الموقع
من 3 سنوات استخدم الاندرويد بكافة تحديثاته ، لم اواجه فايروس بالمعنى الحقيقي ...
سبحان الله وبحمده
للاشتراك قروب ديني فقط
0566333161
جميل المقاال....ke
خطا الاندرويد ليس امن الا من بعد هذا العام بتسالوني ليش قوقل نظامها مفتوح ومعطيه كل الصالحيات الكامله من هب ودب من المطورين ينزلون برامج خبيثه او تطبيق واهم او يخدع فايسحب كل معلوماتك بثانيه تذكرون البرامج الخبيقه الوهميه عن البي بي ام يوم صدقتو انه فعلا هو فا جوجل تداركت الامر وحذفت كل برامج المطور الخبيثه وطردت حساب المطور لانتشار الاف الناس بتحميله وطلع خدعه نظام الاندرويد ليس امن وذالك بسبب كثرت الالف البشر للستعماله فسادت البرامج الخبيثه لو مثل ابل تحجر للمطورين ماكان سمعنا بالفيروسات للاندرويد
من قالك ياعزوز ان مافي برمجيات خبيثه لايفون؟
يعني لما تسوي جل بريك وتصير تحمل من خارج المتجر الرسمي وش تسميه ؟
الي يقول انه غلط نقول سببه انه مفتوح المصدر فهاذا لايفهم شي بعالم البرمجيات اطلاقا لامن قريب ولا بعيد انا بسالك سوالين فقط لماذا لا نسمع انه هناك برامج تجسس او خبيثه في ابل السوال الثاني لماذا لانسمع في البلاك بيري الجواب وبكل سهوله لادخل انه الاندرويد منتشر اكثر هه لا غلطان في مرضوع الحمايه وصعوبه الاختراق تاتي البلاك بيري المركز الاول وابل المركز الثاني لانها هي من تصنع النظام وهي تحمس مستخدمينها اما الاندرويد مفتوح المصدر واتمنى تفهن شنهو يعني مفتوح المصدر فهاذا لافيه حماي ولا خرابيط الحمايه تحطه سامسونع بجهازها اما النظام مفتوح المصدر واسهل من شرب الماء اختراقه
اما بنسبه لابل الي يقول في برامج خبيثه صح يوجد لاكن كيف انت اذا عملت لجهازك جلبريك هاذا يعني انك كسرت الحمايه عن الجهاز وهاذي مسوليتك الكامله وازيدك من الشعر بيت لو اخترب جهازك وفي جلبريك ماراح تستفيد من الضمان مجرب ماتعمل جلبريك لانك انت كسرت حماه النظام
ولله مدري بس أسعار غاليه يعني أدفع 360 ريال عشان أزود فلوسي في اللعبة يعني الفروض بريالاين ويكلون تراب وحتى الفروض اليفون
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)

آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية