كيفية عمل روت للهاتف Galaxy S5 بالتفصيل

الكاتب: م. شيراز بلال 28-03-2014

من المعلوم أن كثير من مستخدمي هواتف اندرويد يرغبون بالحصول على حرية أكبر عند استخدامهم لهواتفهم الذكية أي باختصار يرغبون بصلاحية روت Root عليها، لكن ماذا لو كان هذا الهاتف هو الأيقونة الجديد لشركة سامسونج Galaxy S5 الذي لن يطلق فعلياً في الأسواق قبل يوم الحادي عشر من الشهر المقبل. إليكم عملية روت لهذا الهاتف خطوة بخطوة:


بداية عملية الروت هذه فقط بالنسبة للإصدار العالمي الذي يحمل الرمز SM-G900F على الأقل حتى الآن وثانياً أي عملية روت ستزيد مايعرف بـ Flash Counter أي ستزيل الكفالة التي يتضمنها إلى جانب توقيفها لمنصة Knox الخاصة بسرية أجهزة جالاكسي. لذا إن كان بإمكانك الاستغناء عن هذه الأمور الثلاثة تابع معنا التفاصيل


الخطوة الأولى – البرمجية المطلوبة



أنت بحاجة في البداية إلى الأداة CF-AutoRoot يمكنك تحميلها من هنا حيث هي بحجم 20 مغابايت تقريباً تحتوي على البرمجية  المعروفة باسم Odin، وملف بلاحقة tar.


الخطوة الثانية – استخلاص الملف السابق


قم باستخلاص الملف المضغوط السابق والذي قمت بتحميله من الرابط وتأكد أن الهاتف Galaxy S5 غير موصول بالحاسب وقم بتشغيل Odin واضغط على زر PDA وقم باختيار ملف الـ tar السابق لتحصل على تأكيد في الصندوق الموجود في أسفل جهة اليسار.



الخطوة الثالثة – وضع الهاتف في نمط "Download Mode"


وهي عملية بسيطة جداً فقط قم بإطفاء الهاتف وانتظر لمدة ثوان وبعدها قم بالضغط بشكل متزامن على الأزرار التالية: زر تخفيض الصوت، زر التشغيل، وكذلك الزر الرئيسي لتظهر لك بعد ثواني شاشة تخبرك بأنك في هذا النمط ومن أجل الاستمرار اضغط على زر رفع الصوت أما من أجل إلغاء العملية يمكنك الضغط على زر تخفيض الصوت.



الخطوة الرابعة – التأكد من التواصل ما بين Odin و الهاتف


ومن أجل ذلك قم بوصل Galaxy S5 إلى الحاسب عندها يجب ظهور المنفذ الذي قمت بوصل الهاتف إليه في صندوق ID:Com أما إن لم يحصل ذلك فربما يكون لديك مشكلة في المعرفات Drivers لذا قم بتنصيب الإصدار الأحدث من البرمجية الشهيرة Samsung Kies.



الخطوة الخامسة – البدء بالعملية


قم بالضغط على زر إبداء Start الموجود في البرمجية Odin لتلاحظ وجود أمرين ألا هما الصندوق الموجود في الزاوية السفلية اليسرى الذي سيبدأ بتزويد المعلومات عن العملية وكذلك الصندوق ID:Com الذي سيبدأ بالإضاءة وإظهار النصوص وإن كانت أمورك بخير ستظهر لك رسالة بخلفية خضراء عليها كلمة PASS!.



الخطوة السادسة إعادة إقلاع الهاتف بنفسه


بعد الحصول على PASS! وبشكل تلقائي سيقوم Galaxy S5 بإعادة تشغيل نفسه ليدخل في وضع خاص هو Recovery Mode أو نمط الاستعادة بشعار اندرويد أحمر لذا لا يتوجب عليك فعل أي شيئ سوى الانتظار، لكن إن لم يحصل هذا عليك البدء بالخطوات المذكورة من جديد وإن استمرت المشكلة عليك الدخول في نمط الاستعادة بشكل يدوي بعد اختيار الملف tar داخلي البرمجية Odin وذلك بالضغط على زري رفع الصوت والطاقة بشكل متزامن لمدة ثوان.


 


الخطوة السابعة – الانتهاء


 بعد ذلك سيعود الهاتف بإعادة تشغيله نفسه مرة أخرى لكن هذه المرة للدخول في وضعه الطبيعي مع سماحيات روت. إن حصلت معك مشاكل في بعض من هذه الخطوات طبعاً بعد شرائك للهاتف في الشهر المقبل فقط اتصل بفريق الدعم الفني لكيونو تك.



التعليقات (64)