اليابان محتارة: شجر كرز يزهر قبل سنوات من موعده المعتاد بعد ذهابه للفضاء

الكاتب: عقيل عبدالله 14-04-2014

image
في اليابان شجر الكرز يعتبر شجر يمثل الحضارة اليابانية هناك ، فهي تحظى بإهتمام و تكريم بالغ من اليابانيين . تماما كما نحن هنا نكرم النخلة . في قضية غريبة حصلت خلال الفترة القليلة الماضية ، شجر كرز يزهر قبل عدة سنوات من موعده المعتاد ، تحديدا قبل 6 سنوات ! المحير هنا أن بذور تلك الشجر قد تم أخذها في عام 2008 الى محطة الفضاء الدولية ISS لمدة ثمانية أشهر تقريبا ، و بعد زرعها أزهرت تلك الأشجار قبل موعدها المعتاد في الطبيعة ، بل و إن الزهو التي أزهرتها تختلف عن الزهور المعتادة للشجرة الأم. فهنا الزهور تأتي بـ 5 بتلات مقارنة بـ 30 بتلة في زهر الكرز المعتاد للنوع الذي اخذت منه البذرة (هنالك انواع مختلفة من شجر الكرز بعضها فعلا يحتوي فقط على 5 بتلات في زهورها).

اذا ما السبب وراء ذلك ؟ من المحتمل بشكل كبير هنا وجود دخل ما بين أخذ البذور الى الفضاء لمدة ثمانية أشهر (طافت خلالها حول الأرض 4,100 مرة) و ما بين النمو الغريب و المبكر لها. فالإحتمال الأقوى حسب بعض من نظر في الأمر من الباحثين في اليابان هو تعرض تلك البذور لأشعة كونية قوية ، مما عدل على صفاتها الجينية و جعلها تنمو بصورة أسرع. لكن بشكل عام ، هذا حتى الآن مجرد احتمال . و حسب تصريحهم ، واقعا الآن هم لا يعرفون السبب تماما وراء ذلك .

كذلك هذه البذور تم إرسالها من أجل اغراض تعليمية في خطوة من اليابان لشد انتباه الأطفال الى بذور الكرز و كيفية جمعها و أنها تنمو حتى بعد رجوعها من الفضاء . لذا لم يكن هنالك تجربة عملية بحدود و قوانين لكي يتمكن الخبراء من استنتاج السبب وراء ذلك بالتحديد. من المؤكد بعد هذه الحادثة الغريبة ، سيقوم الباحثون بعمل اختبارات علمية مستقبلا على هذه الظاهرة. حينها قد نعرف السبب تماما وراء ذلك و مدى تأثير الأشعة الكونية الفضائية على بذور النباتات .

(المصدر)

التعليقات (56)