مجتمع XDA يزود Xperia Z1 و Z1 Compact بتصوير فيديو 4K

الكاتب: م. شيراز بلال 15-06-2014

زودت كاميرات الهواتف الرائدة لهذا العام بإمكانية التصوير بدقة من فئة 4K حيث أن هذا الأمر لم يكن متاحاً في هواتف العام الماضي ومن بينها الهاتف Xperia Z1 المزود بكاميرا خلفية بدقة 20.7 ميغابيكسل لكنها قادرة على تسجيل فيديو بدقة 1080p بعدد 30 إطار في الثانية.


إلا أن مجتمع ومنتدى XDA الشهير أعلن أنه تمكن من تزويد التسجيل بدقة 4K لهذا الهاتف أسوة بالهاتف الرائد الجديد Xperia Z2 المزود أصلاً بها.



مع ازدياد سرعة نقل البيانات بالنسبة لشبكات الهاتف النقال أصبح ممكنا نقل بيانات هواتف ذكية مثل ملفات فيديو بدقات عالية مثل 4K حيث بدأت شركة Acer التايوانية ذلك بإطلاقها للهاتف Acer Liquid S2 الذي دعم التسجيل بدقة 4K المكافئة لـ 3840 في 2160 بيكسل وبعد ذلك تبعتها شركات عديدة مثل سامسونج، سوني،HTC وغيرها.


XDA فعل الأمر نفسه مع الهاتف Xperia Z1 Compact وذلك بجهود كبار مطوريه لكن هذا الأمر يتطلب عمل روت لاقحام ملف ZIP داخل الهاتف باستخدام Custom Recovery والنتيجة الحصول على هاتف قادر على تصوير فيديو بدقة من فئة 4K وبعدد إطارات عالي جداً هو 120 إطار في الثانية لكن باستخدام تطبيق خاص يدعى TimeShift لكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن ميزة مثل SteadyShot أصبحت غير متاحة.


طبعاً المطورون استفادوا من الشريحة التي تشغل كل من Xperia Z1 و Xperia Z1 Compact ألا وهي سناب دراجون 800 وشريحة تسريع الرسوميات التي تتضمنها Aderno 330، هذه الشريحة بالأصل تدعم التعامل مع هذه الدقة وكذلك الكاميرا لذا نتوقع أن تكون الخطوة المقبلة تزويد هذا الأمر على الفابلت Xperia Z Ultra المزود بنفس إمكانيات الهاتفين تقريباً.


التعليقات (26)