شراكة مابين الاتحاد الأوروبي وكوريا لتطوير شبكات الجيل الخامس 5G

الكاتب: م. شيراز بلال 17-06-2014

وقعت كل من المفوضية الأوروبية و وزارة العلوم في كوريا الجنوبية على اتفاقية جديدة تتضمن البحث بشكل أعمق في مجال مستقبل الشبكات، الجانبان سيقومان سوية على تطوير الجيل المقبل لشبكات الهاتف النقال للجيل الخامس 5G وكذلك الحوسبة السحابية Cloud Computing.


الاتحاد الأوروبي كان قد صادق على استثمار مبلغ يصل إلى 700 مليون يورو في السنوات السبع المقبلة على 5GPPP أو شبكات الجيل الخامس للشراكة الخاصة والعامة بينما قطاع الصناعة فيه سيقوم بصرف خمسة أضعاف هذا المبلغ على الأقل.


الرؤية المستقبلية لشبكات الجيل الخامس لا تقوم فقط في السرعة الكبيرة لنقل البيانات على الرغم من كون هذا يعتبر مفيداً للعدد المتزايد من الزبائن، هذه الشبكات تعد بتحميل فيلم بدقة HD في 6 ثواني فقط أي نفس السرعة التي تقدمها الكابلات الضوئية التي تصل إلى المنازل، بل الاقتراب أكثر من مفهوم المدن الذكية Smart Cities بشكل مشابه لمدينة سونجدو الكورية التي تسمح للأبنية، السيارات، البنى التحتية التواصل فيما بينما والتفاعل كذلك.


مثلاً إن علقت سيارتك خلف شاحنة كبيرة في ظروف طقس سيئة ستسمح لك السيارة التي تدعم شبكات 5G باستقبال فيديو عبر الكاميرات الأمامية لهذه الشاحنة لمشاهدة ما يحصل في الأمام، مشاهدة هذه السيارات من المنزل، الاتصال بالأجهزة الموجودة في المنزل عن بعد من خلال الهاتف الذكي، .. إلخ. كل هذا يعتبر أجزاء من استخدام هذا المفهوم الجديد.


التعليقات (53)