خطوات عمل روت للهاتف الرائد Xperia Z2

الكاتب: م. شيراز بلال 22-06-2014

الإصدار المفتوح للهاتف الرائد الأخير لشركة سوني يأتي بمحمل إقلاع أو Bootloader قابل للفتح وهذا يعني أنه يمكن إجراء عملية روت Root له، العملية هذه مشابهة لكل من أجهزة Nexus، HTC، وكذلك Motorola.


عليك الحذر من


كأي جهاز آخر عملية الروت ستفقد بعض الأمور في هذه الهواتف كالضمان كما أن فتح محمل الإقلاع يؤدي إلى مسح محتويات قسم TA Partition، ففي Xperia Z2 هذا القسم ضروري لتشغيل محرك X-Reality الضروري لتشغيل تطبيق Track ID.


أخذ نسخة احتياطية


دوماً مانذكر أن أول خطوة لكل شيئ هي أخذ نسخة احتياطية للذاكرة الداخلية، سوني تملك أداء جميلة هي Backup & Restore يمكنك استخدامها.


فتح محمل الإقلاع


بعد إكمال عملية النسخ الاحتياطي عليك الذهاب إلى صفحة سوني من أجل فتح Bootloader من هنا طبعاً هذا بالنسبة للنسخة المفتوحة من Xperia Z2 أنا إن لم يكن كذلك عليك الاستعانة بمجتمع XDA من هنا.


قم بتحميل هذه الملفات


عليك تحميل SuperSU ، TWRP، والأداة ADB/Fastboot وقم باستخلاص ملفات هذه الأخيرة ضمن مجلد جديد قم بتسميته Z2 مثلاً وقم بنسخ الملف twrp.img إلى داخل هذا المجلد وانسخ الملف SuperSU إلى داخل الذاكرة الداخلية لـ Xperia Z2.


البدء بعملية تركيب الفلاش والريكفري



في الحاسب قم بتشغيل محرر الأوامر وإذهب إلى موقع المجلد Z2 الذي قمت بإنشائه بواسطة الأمر cd وقم بإطفاء الهاتف مع الضغط بآن واحد مع زر رفع الصوت وقم بوصله مع الحاسب ستلاحظ الضوء الأزرق في ضوء الإشعارات معلناً دخول الهاتف إلى نمط الإقلاع السريع fastboot بنجاح.


استخدم الأوامر التالية في محرر الأوامر:


Fastboot devices من أجل معرفة فيما إن تعرف الحاسب على الهاتف في النمط الجديد وفي حال تم ذلك سيقوم هذا بإرجاع معرف الهاتف Device ID.


Fastboot flash boot twrp.img وبعدها قم بإعادة تشغيل الهاتف بشكل يدوي أو عن طريق الأمر fastboot reboot.


تثبيت SuperSU



أخيراً يتوجب تثبيت SuperSU بواسطة TWRP Recovery من أجل الحصول على سماحية روت في Xperia Z2، قم بإعادة تشغيله واضغط بشكل متكرر على زر تخفيض الصوت حتى تضيئ الشاشة وفي حال ظهورالشاشة قم بالضغط على زر Install وقم باختيار ملف SuperSU الذي قمت سابقاً بنسخه إلى الذاكرة الداخلية وبعد انتهاء هذه العملية القصيرة قم بإعادة تشغيل الهاتف.


تهانينا تمت عملية الروت بنجاح.

التعليقات (31)