أهم ما سيقدمه لنا تحديث الأندرويد الجديد "L" (التحديث الأضخم في تاريخ الأندرويد)

الكاتب: عقيل عبدالله 26-06-2014

خلال اليوم الأول من مؤتمر Google I/O للمطورين لهذا العام تم الكشف عن التحديث الجديد لنظام تشغيل الأندرويد ، التحديث الذي تم تسميته "L" فقط (نعم ليس هنالك أسماء حلوى أو شوكولاة هذه المرة). هذا التحديث حسب ما قاله مدير الهندسة البرمجية في Google هو التحديث الأضخم في تاريخ نظام التشغيل ! فهو يجلب تغييرات كثيرة تلمس أغلب نواحي نظام التشغيل . بداية من المظهر العام و انتهاء بتحسينات الأداء الكبيرة. فهو يحتوي على أكثر من 5,000 واجهة برمجية جديدة للمطورين لتسمح لهم بصنع تطبيقات عالية الأداء للأندرويد.

التصميم الجديد "Material Design"

في البداية ، قدمت لنا Google في الأندرويد مفهوم التصميم الجديد "Material Design" ، المستوحى من الورق و الحبر حسب المصمم الرئيسي لواجهة الأندرويد "Matias Duarte" . فالتصميم الجديد يركز على جعل استخدام التطبيقات طبيعي أكثر من خلال الحركات و الإنتقالات السلسة ما بين أجزاء التطبيق . مع تقديم خيارات جديدة للمطورين تسمح لهم بإضافة عمق أكثر في تصاميمهم و كذلك تعديل ألوان أجزاء التطبيق و أجزاء الواجهة الرئيسية الظاهرة حسب الألوان التي تناسبهم .





فمع تحديث الأندرويد L أصبحت الإستجابة للمس أسرع  من السابق ، الرسومات و الإنتقالات و الحركات يتم عرضها بسرعة 60 اطار في الثانية مما يجعلها أكثير انسيابية . التصميم الجديد سيجعل من التعامل مع هاتفك الأندرويد ممتعة أكثر و ستشعر بأن الواجهة أكثر استجابة. كذلك سيكون التصميم موحد على مختلف الأجهزة التي تعمل بالأندرويد حتى مع اختلاف حجم الشاشة .

هنا فيديو يستعرض بشكل بسيط طريقة التعامل مع مفهوم التصميم في الواجهة الجديدة :


 

تحسينات على الإشعارات

في تحديث الأندرويد "L" تم اضافة تحسينات على عرض الإشعارات . أهمها هي عرض الإشعارات مباشرة على شاشة القفل الرئيسية من اجل أن تصل لهم بصورة أسرع . و لا يتم عرض الإشعارات جميعها بشكل عشوائي على الشاشة الرئيسية ، بل ان النظام يتعلم من خلال استخدامك للهاتف اي الإشعارات هي أهم عندك و بالتالي يعرض بذلك الترتيب على الشاشة الرئيسية و من هناك بكل سهولة يمكنك الدخول عليها أو حذفها في حال لم تكن تريدها.



الإضافة المهمة الأخرى هي الإشعارات العاجلة ، اي مثلا عندما تكون تستخدم أحد التطبيقات و جاءك اتصال في العادة يتم قطع استخدامك للتطبيق و مباشرة يتم عرض شاشة الإتصال . لكن في "L" لن يحصل ذلك ، فعندما يصلك اتصال سيتم عرض اشعار عاجل لك في أعلى الشاشة من دون ان يتم اخراجك من التطبيق . في حال اردت يمكنك تنفيذ ما تريد مع الإشعار أو حذفه.

طريقة أسهل للتعريف عنك

تطرق فريق Google للوقت الضائع بسبب ادخال الأرقام السرية لفتح القفل أو ادخال نمط قفل الشاشة لفتح هاتفك . فقاموا بالتفكير في طريقة أسهل و اسرع للتعريف عنك ، و ذلك سيكون من خلال الأجهزة التي تعمل بالأندرويد المملوكة لك . مثلا اذا كان عندك ساعة ذكية و هاتف ، فعندما تريد استخدام هاتفك لن يطلب منك ادخال رمز القفل بسبب أنه تم التعريف عنك بأنك انت من خلال الساعة الذكية التي ترتديها ، لكن لو مثلا لم يكن لديك تلك الساعة الذكية فسيتم طلب رمز القفل. كذلك لو كنت في السيارة و كانت مزودة بنظام الأندرويد فلن يتم طلب رمز القفل على هاتفك طالما انك بداخلها لأنه يعرف بأنك انت من خلال الأندرويد على السيارة.

اعادة تصميم لائحة التطبيقات المستخدمة مؤخرا

في التحديث الجديد تم اعادة تصميم لائحة التطبيقات المستخدمة مؤخرا بحيث تشبه البطاقات . لكن الميزة الأهم ليست تلك ، و إنما اعتبار صفحات الإنترنت التي تستخدمها على متصفحك من ضمن التطبيقات المستخدمة مؤخرا. فمثلا لو فتحت متصفحك الكروم على هاتفك ، فدخلت في البداية على Google.com و فتحت نافذة جديدة في المتصفح و دخلت على موقعكم المفضل cunotic.com فهاتين الصفتحين سيتم عرضهما ضمن قائمة التطبيقات المستخدمة مؤخرا بجانب باقي التطبيقات. طبعا ذلك من اجل سهولة الإستخدام و ايضا من اجل هدف Google الطامح الى مسح الخطوط ما بين تطبيقات الجوال و تطبيقات الإنترنت.



الآن ايضا تم فتح أدوات الأرشفة ضمن محتوى التطبيق لجميع التطبيقات مما كان حصرا في السابق على تطبيقات معينة. فالآن عندما تبحث في Google و تضغط على نتيجة بحث يوجد تطبيق على هاتفك من نفس المصدر فسيتم اخذك الى ذلك التطبيق و عرض النتيجة هناك . طبعا هذه الخاصية تتطلب تنفيذ من مطور التطبيق  أولا ، لذا قد تكون محدودة في الوقت الحالي.

بيئة التشغيل الجديدة ART أصبحت هي الرسمية الآن في تحديث "L"



لربما بعضكم استخدم بيئة تشيل التطبيقات ART سابقا على احد اصدار الكت كات ، فهذا الخيار كان متاحا. لكن في التحديث الجديد بيئة تشغيل ART أصبحت البديل الرسمي لبيئة التشغيل القديمة Dalvik . فستلاحظون فرق في الأداء خاصة في وقت اطلاق التطبيق ، فالتطبيقات ستفتح بشكل أسرع. كذلك الميزات التي يجلبها ستجعل من التطبيقات أكثر سرعة و استجابة للمستخدم. فالأداء حسب تجارب Google قد تضاعف مقارنة ببيئة التشغيل القديمة ! كما أنه يدعم بيئة تشغيل 64 بت.

أداء الرسومات



في تحديث Android L  تم العمل مع كبار شركات الجرافيكس و الرسومات و على رأسهم Nvidia من أجل تقديم رسومات أكثر واقعية للمستخدم (الفائدة الأكبر منها في الألعاب) ، فالرسومات ستصبح أكثر واقعية مع التأثيرات الحية مثل الظلال و الإنعكاسات و غيرها. و سيتم تنفيذ ذلك من خلال باقة Android Extension Packet ، و بها توجد ميزات يمكن للمطورين استخدامها لجعل رسوماتهم أكثر واقعية على التحديث الجديد ، بحيث تصبح تظاهي تلك أو على الأقل قريبة من الموجودة على منصات الالعاب الضخمة .

تحسين عمر البطارية مع مشروع Volta



قام فريق تطوير الاندرويد بعمل كبير في هذه الناحية ، بحيث أثمر مشروع Volta عن تقديم تحسينات كبيرة في عمر البطارية. فكان الهدف هو تحليل العمليات التي تجري على نظام التشغيل و تستهلك الطاقة و استخلاص كيفية جعلها تستهلك طاقة أقل. فمن ثمار المشروع اضافة نمط جديد لتوفير البطارية قادر على توفير أكثر من ساعة و نصف من الإستخدام اليومي على هاتفك.

طبعا نشير أن المؤتمر كشف عن مشاريع أخرى لنظام تشغيل الأندرويد ، منها Android Wear للأجهزة القابلة للإرتداء ، Android Auto للسيارات ، Android TV لتلفزيونك الذكي ، منصة Android Fitness لمتابعة اللياقة البدنية و غيرها. ما ذكرناها في المقالة أعلاه هو المتعلق بشكل اساسي بميزات التحديث من ناحية التصميم و الأداء  و ليس شامل للتحسينات الأخرى خلف الكواليس التي لم يتسنى حتى للمؤتمر تغطيتها في الوقت المتاح له. التحديث سيكون متوفر منذ اليوم للمطورين في مرحلة تجريبية و ننتظر الإطلاق الرسمي للنسخة النهائية خلال الشهور القادمة.

 

 

التعليقات (78)

طييب بينزل مره وحده ولا كل سنه على جهاز!
وصلني التحديث امس شكرا جوجول
يبدو انه تحديث مذهل
وانا انتظره ب فارغ الصبر
واتمنى من سامسونج الاستعجال في اطلاقه لل s5
تحديث ضخم فعلا وتصميم جذاب وبالنسبه للنسخه فهي ..بيتا..اي تجريبيه وسيتم اطلاقها في الخريف وحتى اسم النسخه (L) مؤقته ريثما يتم تسميتها بإسم حلوى تبدأ بحرف الL .
اشكركم على هذا التقرير الرائع.
افضل شي ليمون جوس
هذا التحديث راح يقضيي على أبل بتاتاً! ...أجل ...وداعا أبل
الضربة القاضية لفنان محترف حانت نهاية OS
مثل ما قالو على الكيتكات لاكن ليس بذالك التغيير نتمنى ان يكون هذه المرة افضل خصوصا استهلاك الطاقة
لاكن سننتضر شهور ليصل هذا التحديث وجوالات 2012 خارج التغطية.
انت محلل فذ
حصن نفسك من العين
فيه تقليد على الوندوز من ناحيه التصميم لاكن راح نجربه باذن الله مع النوت 4
نفس السؤال كنت بسئله . والله مدري
جميل
ياسلام ياقوقل أكيد تحديث ضخم راح نلقى تغيرات كبيره في نظامها ويكون أخف بكثير أبدعت قوقل وأمتعت ولكن متى راح يتاح هذا التحديث الجميل
والاهم ... هل سيكون للجوالات التي لم تحصل على الكت كات .. نصيب من هذا النظام الجديد ؟؟!!
كبير يا الاندرويد
النظام جدا عجبني وحسيت انه في تغير بينه وبين الكيتكات


مو زي ابل فرحانين بالايوس 7. وهو اصلا مافي تغير بس غيرو الالوان
آمل ان الاندرويد يستمر في التطور فهو نظام منافس و جميل .. لاحظت انه توجد بعض الرسومات و الحركات مقتبسة من iOS مثل نظام الاشعارات في القفل و توحيد لون البار مع لون التطبيق .. سياسة بين جوجل و ابل بان يقتبسوا من بعض .. و ازرار التنقل قبيحة جدا !!
صراحه تحديث جبار
لكن كنا نتوقع ان نرى واجهة جديده كليا لجوجل
جاء التحديث باسرع مما هو متوقع ولكن من المتوقع ان لا يصل الى الاجخزة المتوسطه والضعيفه وانما سيتركز على الاجهزة القوية مثل اس5 وغيره
جميل جميل جدا ، تشكرون فعلا على مجهودكم المثمر في التغطية ، أما من ناحية التحديث الجديد للأندرويد فهو خورافي وأعتبره نقلة نوعية في نظام الأندرويد.
شكرا على منشور رائع
ننتظر التحديث ع جمررررررر
نظام أكثر من رائع ...إنجاز ضخم من ناحية تطوير البطارية وتحسين الأداء ...أعجبني تطوير ميزة النطبيقات المشغلة مؤخرا لتشمل صفحات الانترنت....فعلا تعب جوجل أثمر
نظام ممتاز جدا افضل بكثير من كت كات وغيرها ياليت يكون التحديث هذا نصيب
للبعض الأجهزة. التي لم تحصل على تحديث كت كات
للاسف ﻻ أعتقد ذلك
طب اعطوا تاريخ التحديث ؟ متى؟
متى ينزل التحديث
نظام أندرويد ينمو بسرعة كبيرة من نظام ios
موجود لل s4 كيت كات
جميل جميل جدا ، تشكرون فعلا على مجهودكم المثمر في التغطية ، أما من ناحية التحديث الجديد للأندرويد فهو خورافي وأعتبره نقلة نوعية في نظام الأندرويد
للان الكت كات لم يصل اغلب الاجهزة وهو تحسينات .. كيف بالتحديث الجذري L .. صبرنا يارب
ان شاء الله يجي بسرعة
يلااا ننتظر كم سنه علشان يوصل لجهاز جالكسي اس 4 .... كل واحد يصف طابور بجهازهه
اتمنى يركزون ع الامان وامان سوقهم لانه الهكر ساكنين فيه
بالنسبة للسوق ممكن ينزلو تحديث جديد.
بينزل بعد عمر طويل
اللي مستعجل على التحديث بعد صدوره

يترقب اصدارات cm .... لابد من خبرة في عمليات التنصيب

وإلا سوف يطول الانتظار خاصة لأصحاب اجهزة سامسونج


بالتوفيق
قشطه
to2 tow L os 7aga w L android 7aga tnya
مع هذا التحديث الضخم نحتاج لـ اجهزت هاتف فخمة تتناسب مع النظام
تحديث فعلآ ضخم ورائع جدا والاجمل انه لكافة الاجهزة الاندرويدية بالطبع نتمنى ايضاآ ان يهتموا اكثرر بالامان واستثمار جميع اجزاء الهاتف بشكل افضل اقصد بذلك هيكل الهاتف الخارجي فعلا ابداع وننتظر الرسمي
اخيرا بيروح الملل
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)

آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية