المعيار الجديد لشبكات الواي فاي 802.11ax قادم وبسرعة تتجاوز 10Gbps

الكاتب: م. شيراز بلال 15-07-2014

شبكات الواي فاي تستخدم منذ نهاية التسعينات من القرن الماضي فالمعيار Wi-Fi 802.11a تم تصديقه في العام 1999 ويقدم سرعة تصل إلى 54 ميغابت في الثانية باستخدام موجات لاسلكية بتردد 5 جيجاهرتز لكن هذا الأمر شهد تطورات لاحقة فالمعيار الحالي Wi-Fi 802.ac مثلاً يملك سرعة تصل إلى 1.3 جيجابت في الثانية عند استخدام التردد 5 جيجاهرتز و 450 ميغابت في الثانية عند استخدام التردد 2.4 جيجاهرتز، لكن ماهي الخطوة التالية بمعنى آخر المعيار المقبل؟



هناك العديد من التطويرات المختلفة التي تشهدها حالياً شبكات الواي فاي بآن واحد مثل ظهور المعيار Wi-Fi 802.11ac وكذلك المعيار الجديد Wi-Fi 802.11ax.


معظم الموجهات الحالية تعتمد على الإصدار المخفف WiFi 802.11ac Draft فمجتمع  الـ Wi-Fi لم يبدأ ببرنامج الترخيص للمعيار Wi-Fi 802.11ac قبل منتصف العام الماضي لكن هذا لم يمنع شركات عديدة كـ Buffalo من إطلاق موجهات تعمل به قبل ذلك لكن ستطلق موجهات الجيل الثاني Wave 2 802.11ac في الأسواق في العام المقبل حيث ستدعم تقنيات إضافية مثل MU-MIMO تعدد المستخدمين- تعدد الدخل وتعدد الخرج من أجل إرسال عدة تيارات إلى عدة وجهات بآن واحد كما ستدعم ربط القناة Channel Bonding بتردد 160 ميغاهرتز وهذا كله سيساعد في الحصول على سرعة تصل إلى 7 جيجابت في الثانية.


بعد ذلك يأتي المعيار Wi-Fi 802.11ax بغاية رفع السرعة إلى أربعة أضعاف بالنسبة للمستخدم المفرد وليس هذا فقط بل أشار مهندسون من شركة هواوي الصينية ضمن مجتمع الواي فاي أن سرعة هذا المعيار قد تصل إلى 10.53 جيجابت في الثانية مع التردد 5 جيجاهرتز لكن قد لا نجد هذا مطبقاً قبل العام 2019 إلا أن إصدارات Draft منه قد تجد طريقها في الأسواق قبل 2016.


لكن بالنسبة لمستخدمي الهواتف الذكية والحواسب اللوحية فلا يتوجب عليهم انتظار موجهات لهذه المعايير فقط بل يتوجب عليهم أيضاً انتظار الشركات المصنعة لهذه الأجهزة من أجل دعم هذه المعايير فيها، حالياً الهواتف الرائدة من شركات عريقة تدعم المعايير Wi-Fi 802.11 a/b/n/ac.


هذا بالنسبة لشبكات الواي فاي أما بالنسبة لشبكات الهاتف النقال فإننا في هذه الفترة قد نكون شهدنا التطبيق الفعلي للجيل الخامس 5G.


التعليقات (31)

ادمن ممكن نغمة الاشعار اريد احملها
واااااو سرعه خاارقه^-^
هذا المطلوب
مو كافية بنسبة لي.
الطمع شين
للأسف ما راح نقدر نستفسد منه بدولنا بسبب ردائتة شبكات الهاتف الارضي انا عن نفسي اشتراكي 4 ميجا وبعدين اضطريت انزل السرعة ل 2 ميجا بسبب قدم خطوط الشبكة وما في حل فهذا الخبر احبطني بصراحة لو ما نقلتو احسن
وما اوتيتم من العلم الا قليلا
هاي الأخبار السنعة اللي نباها
نتمنى يصل إلينا بسرعة
لافائده من ذكر الخبر سوى نقل المعلومه لنا.
اما عن استخدامنا لهذه السرعات الخارقه فنقول ياحبيبي يادنيا عليكي السلام.
في الأحلاااااااااام
تطوير ممتاز
لماذا لا يتوفر فرع في محافظ الزلفي :( نحتاج الى فرع هنا للامانه :(
جميل جدا لاكن الاجمل هو توحيد برامج الواي فاي دايركت لجميع الاجهزه على الأقل لنستفيد من هذي السرعه في الارسال
اما الانترنت فيكفيه معيار التسعينيات
بطيئ جدا ولا يزال البلوتوث اسرع في استلام البيانات
جميل وسريع وهذا اللي نبيه

@_O

بجي السعودية بعد عشر سنوات إن شاء الله زي ال4G
لماذا جهاز الايفون
يلقط الشبكه حقت الواي فاي ابعد من سامسونج
بالعكس اخي مبتعث الايفون يلتقط لو شبكة لو شبكتين بينما السامسونج يلتقط خمس شبكات اواكثر
بالغلط
بس وين موفر النت اللي زي الناس زهقنا بصراحة ندفع فلوس لخدمة زي الزفت
مهما زاد الشي يخرب الشي من حراره والخ
انا ابني امالي على شركة الاتصالات الجديدة التي ستبدأ تشغيلها الفعلي خلال الشهر القادم في السعوديه الا وهي شركة الاتصالات العالمية ليبارا والتي حصلت على رخصة التشغيل داخل السعوديه قبل فترة قريبه
وأنا معاك أخوي مشعل ، نبني آمآلنا علی الشركة الجديدة ، لعل وعسی أن تكون أفضل من STC وزين وموبايلي الحرامية :( لكن أتوقع هيئة الاتصالات راح تضغط عليها لصالح الشركات الثانية مثل STC ( بالعربي عشان ما يأخذون سوقهم هههههههه ) .
للشخص يلي يقول الاي فون يلقط شبكة اكتر من سامسونج للاسف مخطئ يامسونج بتلقط اقوى لان معي جهاز نوت 3 ومع اخي اي فون 5 والسامسونج يلقط اقوى
مستحيل يوصل الاردن او سوريا
اظاهر بيجي جيل الي النت من زود السرعه يصير تدخل الموقع من النيه بس قبل تظغط هههههههه
عجبتني قصة النية ههههه
تقنية رائعة وطفرة نوعية…
يوصلنا بعد مايوصلهم بعشر سنوات
يا ترى متى سنرى متل هذه المعايير و السرعات؟؟!!
تطوور ملحووظ وجمييل....واااو...ke
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)

آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية