كيف تقوم بتنظيم استهلاك البيانات في هواتف اندرويد؟

الكاتب: م. شيراز بلال 21-07-2014

بيانات شبكات الهاتف النقال على الهاتف الذكي لا شك أنها مفيدة جداً في الأماكن التي لا تتوفر فيها شبكات الواي فاي إلا أن الكل يعلم أنها مكلفة جداً خصوصاً وأن الخدمات الخلفية تقوم باستهلاكها بدون علم المستخدم.


هناك بعض النصائح التي إذا اتبعها المستخدم على الهاتف العامل بالنظام اندرويد تقوم بتنظيم وإنقاص هذا الاستهلاك دعونا نتابعها:


1- إلغاء تفعيل البيانات بدوياً



هذا الخيار يقوم بوقف بيانات الهاتف النقال بشكل كامل أي لايستطيع المستخدم استخدام الانترنت على هاتفه


2- قم باستخدام ميزة ضغط البيانات في المتصفح كروم



إن كنت من مستخدمي المتصفح كروم Chrome فهذا الأخير يملك أداة مضمنة لتوفير استهلاك البيانات بنسبة 20% فقط بالذهاب إلى الإعدادات Stettings وبعدها إدارة عرض الحزمة Bandwidth Settings ومن ثم إنقاص استخدام البيانات Reduce Data Usage حيث يقوم هذا الخيار بضغط البيانات قبل تحميلها إلى الهاتف الذكي.


3- استخدم المتصفح Opera mini



كخيار بديل يمكنك استخدام متصفح طرف ثالث هو Opera mini مع ميزة فعالة لضغط البيانات قد يصل أحياناً إلى نسبة 90% في الحالات المثالية.


لتحميل Opera mini من المتجر جوجل بلاي من هذا الرابط


4- قم باستخدام Opera Max



Opera MAX عبارة عن منظم بيانات يقوم بتقليل استهلاك تطبيقات الهاتف المحمول للبيانات حيث يعمل عن طريق ضغط معظم أنواع البيانات القادمة حتى الفيديو (يمكنه ضغط فيديو بحجم 10 ميغابايت إلى 3 ميغابايت فقط) .


لتحميل Opera MAX من جوجل بلاي من هذا الرابط


5- تحكم بدقة الفيديو في يوتيوب



التطبيق يوتيوب على النظام اندرويد يحتوي على خيار تشغيل الفيديو بدقة HD فقط مع شبكات الواي فاي بينما شبكات الهاتف النقال ستقوم بتشغيل الفيديو بدقة SD فقط وهذا يعتبر توفير كبير في استهلاك البيانات.


6- قم باستخدام جودة أقل عند استقبال الصوت من الانترنت



عند القيام باستقبال الصوت من شبكة الانترنت يمكنك استخدام خيار لإنقاص حجم البيانات عن طريق تقليل جودة الصوت فمثلاً الصوت ذو الجودة العالية يأتي إلى الهاتف النقال بـ 160 كيلوبت في الثانية بينما الدقة العادية بـ 96 كيلوبت في الثانية.


7- قم بضغط الصور قبل إرسالها



أحياناً ترغب بإرسال صور لأصدقائك عبر البريد الإلكتروني أو حتى عبر تطبيقات المراسلة كـ سكايب، واتس أب إلخ لكن قد تكون أحجام هذه الصور كبيرة تستهلك الكثير من بيانات النقال. تتيح لك تطبيقات عديدة إنقاص كبير في حجم الصور مثل التطبيق AVG Image Shrink.


لتحميل هذا التطبيق من هنا


8- قم بتقييد استخدام البيانات لبعض التطبيقات الجائعة (التي تستهلك الكثير من البيانات في الخلفية) 



تستهلك بعض التطبيقات الكثير من البيانات في الخلفية مثل تطبيقات الشبكات الاجتماعية كـ فيسبوك و تويتر لكن يمكن للمستخدم التحكم بذلك وتقييد هذا الاستخدام في الخلفية بواسطة الذهاب إلى الإعدادات Settings ومن ثم إلى استهلاك البيانات Data Usage تظهر قائمة بالتطبيقات يمكنه اختيار تطبيق تويتر مثلاً ومن ثم وضع إشارة على خيار تقييد بيانات الخلفية Restrict Background Data.


التعليقات (25)