[تقرير] جوجل عملت على دعم الأندرويد الخام بميزة تعدد النوافذ

الكاتب: محمد بيومي 08-10-2014


واحدة من أهم المزايا التي تقدمها سامسونج في واجهتها قليلة الفائدة TouchWiz هي ميزة تعدد النوافذ والتي تروج لها سامسونج في العديد من الإعلانات نظراً لأهميتها وبالأخص مع الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة , ذكر أحد المصادر أن جوجل قد عملت سابقاً في نهاية العام الماضي 2013 وبداية العام الحالي 2014 على هذه الميزة بالفعل.


المصدر الذي سرب بعض الصور من دراسة المشروع ذكر أن جوجل كانت تعمل على تدعيم نسخ الأندرويد الأصلية بهذه الميزة الهامة بحيث تصبح موجودة في كل الهواتف دون الحاجة لإضافات من الشركات المصنعة للهواتف , وكما هو موجود في واجهات سامسونج و LG فإن جوجل عملت على تقسيم الشاشة لنافذتين تظل أحدهما بالواجهة الرئيسية والأخرى لأداء بعض الأعمال.


google_multi_window_concept_05


وفي نفس المشروع قامت جوجل بإعطاء المستخدم إمكانية تصغير أحد النوافذ لنسبة 25% من الشاشة لتقوم الشاشة بتدوير نفسها تلقائياً وتقسيمها لنوافذ متعددة تناسب النسبة المحددة كما هو الحال في واجهة سامسونج , وكذلك ذكر المصدر أن من ضمن الميزات أنه سيقوم المستخدم بالتبديل بين العديد من النوافذ بسهولة وسحب وإفلات أي عنصر من هذه النوافذ على الأخرى بكل سهولة.


google_multi_window_concept_02


google_multi_window_concept_06


ما يميز هذا المشروع حقاً هو محاولة جوجل تكويد هذه الميزة -أي تقسيم الشاشة لعدة نوافذ- بحيث يتم دمجها مع جميع التطبيقات في صورة كود بسيط وبالتالي تدعم جميع التطبيقات هذه الميزة وليس كما هو الحال حالياً البعض يدعم والبعض لا يدعم , وكان هدف جوجل هو تقديم هذا الكود للمطورين ودمجه في تطبيقاتهم بحيث يتمكن المستخدم من استخدام ميزة تعدد النوافذ مع أي تطبيق.


google_multi_window_concept_03


المؤسف في الأمر أنه لا توجد معلومات متوفرة عن مدى نجاح المشروع أو إلى أي مدى وصل إليه مطورو جوجل؟ ولم يتم ذكر أي شيئ بخصوص هذا الأمر في المؤتمر التحضيري لنظام Android L في شهر يونيو الماضي لذا لا يمكن الجزم هل ستصل هذه الميزة مع Android L أم سيتم تأجيل المشروع لحين إشعار آخر.


أخبرنا عن رأيك في هذه ميزة تعدد النوافذ وهل تود حقاً أن تتيحها جوجل لجميع المستخدمين؟


|المصدر|

التعليقات (36)