شارب تعمل على شاشات هواتف ذكية بدقة 4K

الكاتب: م. شيراز بلال 28-10-2014

حتى الآن الهواتف الذكية تملك شاشات بدقة رباعية Quad HD أو يطلق عليها اختصار 2K بعدد بيكسلات 2560x1440 حيث أطلق هذا العام العديد من الهواتف الذكية التي تعمل بهذه الدقة يأتي على رأسها دون شك LG G3 وGalaxy Note 4 بعدما تم الانتقال إليها من الدقة Full HD التي زودت بالهواتف الرائدة للعام الماضي وبداية العام الحالي.




Sharp 4K

أما بالنسبة لأجهزة التلفاز فقد انتشرت في الفترة الأخيرة شاشات بدقة 4K المكافئة لعدد بيكسلات 3840x2160 بيكسل في حين أطلقت ابل حاسبها المكتبي الجديد New iMac بشاشة بدقة من فئة 5K وهي الأعلى في العالم حتى الآن، لكن متى ستصل هذه الدقات إلى الهواتف الذكية؟


بالنسبة لبعض الشركات المصنعة للهواتف الذكية مثل سوني فترفض أصلاً تزويد هواتفها بشاشات Quad HD أو 2K والسبب هو استهلاكها الكبير للطاقة إلى جانب كون الدقة 4K عديمة الفائدة في الشاشات الأصغر حجماً من 5 إنش.


لكن هذا الأمر لم يمنع شركة شارب اليابانية وفق مصادر صحفية يابانية من تطوير شاشات هواتف ذكية بدقة 4K وبتقنية LCD وذلك نتيجة الطلب الكبير على هذا النوع من الشاشات خصوصاً من الصين حيث سيتم البدء في انتاج كميات كبيرة منها في وقت ما من عام 2016 بأحجام تتراوح مابين 5 إلى 6 إنش بكثافة قد تصل إلى 842 بيكسل في الإنش.


التقارير أشارت أيضاً إلى أن شركة شارب تقوم حالياً على تحسين جودة شاشاتها التي تستخدم تقنية البولي سيليكون منخفض درجة الحرارة LTPS LCD عن طريق توظيف طرق جديدة مطورة محلياً من قبلها.


بعد اعتماد شاشات بدقة 4K إلى الهواتف الذكية، فما التالي؟ هل من الممكن أن نشاهد خلال السنوات القليلة القادمة هواتف ذكية بدقة 5K أو أعلى مثلاً؟


المصدر: GSMDome

التعليقات (39)