استكمال استحواذ لينوفو على موتورولا بشكل رسمي مقابل 2.9 مليار دولار

الكاتب: محمد بيومي 30-10-2014


أعلنت شركتي جوجل ولينوفو اليوم عن استكمال استحواذ الشركة الصينية Lenovo على شركة موتورولا والتي كانت أحد شركات جوجل مقابل 2.9 مليار دولار بصفة رسمية بعد انتهاء الإجراءات القانونية لتصبح موتورولا أحد أكبر العلامات التجارية في مجال الإلكترونيات شركة من شركات لينوفو.


والصفقة قد تم الإعلان عنها في نهاية شهر يناير الماضي وبالتحديد يوم التاسع والعشرين من يناير 2014 وقد الإتفاق على أن تستحوذ لينوفو على العلامة التجارية لشركة موتورولا بالإضافة لقسم تصنيع الهواتف الذكية والذي يضم ما يقرب من 3500 موظف معظمهم في الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك بعض براءات الإختراع الخاصة بموتورولا الشهادات الموثقة الخاصة بها.


أما جوجل التي استحوذت سابقاً على موتورولا في عام 2011 مقابل 12.5 مليار دولار فقررت الإحتفاظ بالجزء الأكبر من براءات إختراع موتورولا ولذلك باعت الشركة بمقابل زهيد لشركة لينوفو عكس القيمة الحقيقية التي اشترت بها موتورولا من الأساس في صفقة يُطلق عليها المحللون الإقتصاديون "صفقة انتزاع براءات الإختراع".


وبالنسبة لقيمة الصفقة فقد تلقت جوجل مبلغ 650 مليون دولار نقداً من لينوفو على أن يتم تقسيط مليار ونصف على مدة ثلاث سنوات بالإضافة لحصول جوجل على سهم في شركة لينوفو بقيمة 750 مليون دولار , ومن جهة أخرى قررت لينوفو الإبقاء على Rich Osterloh رئيساً ومديراً تنفيذياً لموتورولا وكذلك سيظل مقر الشركة في شيكاغو هو المقر الرئيسي لها.


شركة لينوفو ادعت أنها من الممكن أن تقود موتورولا لجلب الكثير من الأرباح في مدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أرباع من السنة (أي من سنة إلى سنة ونصف) وكذلك تأمل أن تبيع من خلال شركة موتورولا أكثر من 100 مليون هاتف ذكي لتنافس على المركز الثالث خلف شركتي آبل وسامسونج.


|المصدر|

التعليقات (13)