مايكروسوفت تحل مشكلة أمنية في ويندوز تعود لـ 19 عام

الكاتب: م. شيراز بلال 13-11-2014

من حيث الأرقام النظام ويندوز بمختلف إصدارته يشكل أكثر من 90 بالمئة من الحواسب الشخصية والمكتبية لكن هذا لايعني خلوه من العيوب حاله محال جميع البرمجيات.




Windows 95 bug

أحدث هذه العيوب هي مشكلة تعود لأكثر من تسعة عشر عاماً وتحديداً مع النظام Windows 95 لكنها استمرت إلى أيامنا هذه لكن على مايبدو أن المشكلة قد حلت أخيراً لكن بمساعدة شركة IBM عملاق الحواسيب الآخر. هذه المشكلة تتلخص بالسماح للمهاجم بتنفيذ كود برمجي عن بعد عندما يقوم المستخدم بزيارة موقع إلكتروني ضار.


وفقاً لروبرت فريمان الباحث المتخصص في أمن المعلومات من شركة IBM فإن هذه المشكلة نادرة جداً وتستخدم نفس الكود البرمجي الذي يستخدمه المتصفح الشهير انترنت اكسبلورر.


حسب فريمان فإن هذه المشكلة تستغل خصائص الإصابة بالبرمجيات الخبيثة والموجودة في لغة VBScript المستخدمة في إنشاء Internet Explorer 3.0 حتى الآن فلم تتأثر أبداً بأدوات الحماية لشركة مايكروسوفت ولا حتى بميزة Sandboxing الموجودة في IE 11.


شركة IBM كانت قد اكتشفت هذه المشكلة في شهر مايو الماضي لكن لم تظهر للعلن إلا عندما وجدت حلاً مع مايكروسوفت لها مؤخراً حيث تم إطلاق تحديث لحلها لكن متوافق مع الإصدارات الأحدث من Microsoft Vista.


المصدر: Ubergizmo

التعليقات (23)