لماذا يحتاج اندرويد لذواكر 3 جيجابايت بينما ايفون يحتاج لذاكرة أقل؟

الكاتب: م. شيراز بلال 16-11-2014

هل خطر ببالك يوماً لماذا تقدم هواتف ايفون الأداء نفسه أو حتى أفضل عند تشغيل تطبيق أو لعبة مثلاً بذاكرة عشوائية 1 جيجابايت بينما يحتاج هاتف اندرويد إلى 2 أو 3 جيجابايت لذلك؟




iOS Vs Android

وفقاً للموقع Quora المتخصص في الإجابة على التساؤلات التقنية فإن هذا الفرق يعود إلى أن تطبيقات اندرويد تستخدم الجافا Java وهذا يعني استخدامها لعملية تعرف بجمع القمامة Garbage Collection والتي تقوم بإعادة جمع الذاكرة التي كان تطبيق ما يستخدمها فور الانتهاء منها. المشكلة تكمن أن مجمعات القمامة هذه تحتاج إلى مساحة ذاكرية بحجم من 4 إلى 8 أضعاف الذاكرة التي يحتاجها التطبيق لتنفيذ مهمة بالشكل الصحيح وفي حال عدم توفر هذا الحجم يتسبب ذلك في بطء أداء الجهاز.


ولأن النظام iOS لايستخدم عملية جمع القمامة فإن الحجم 1 جيجابايت يكون كافياً في هواتف ايفون في تنفيذ وظائف عديدة بكفاءة عالية مقارنة مع هواتف اندرويد.


جلين وليامز الذي أجاب على استفسارات العديد من المستخدمين في موقع Quora أشار أيضاً إلى أمر مهم جداً وهو أنه كلما كبر حجم الذاكرة كلما كان استهلاك الطاقة أكبر وهذا يؤثر على عمر البطارية بالتأكيد.


مارأيك أنت هل هذا السبب مقنع بالنسبة لك؟ قم بنفسك بتجريب لعبة تحتاج إلى رسوميات عالية على هاتف اندرويد ذو مواصفات قوية وكذلك على هاتف ايفون 6 وشاركنا بتجربتك في التعليقات.


تحديث


يمكننا إضافة أمر آخر وهو أن ابل تسيطر على كل شيئ في هاتف ايفون من عتاد صلب إلى برمجي وهذا الأمر يعطي هذه الأجهزة الاستجابة بسلاسة وهذا مفقود في هواتف اندرويد التي تتأثر كثيراً أيضاً بإضافات الشركات.


المصدر: Quora

التعليقات (92)