الإعلان رسمياً عن معالج Nvidia Tegra X1 ثماني النواة

الكاتب: م. شيراز بلال 05-01-2015

تحضيراً للأجهزة الذكية للعام الجديد أعلنت شركة Nvidia عن معالج Nvidia Tegra X1 الذي يعتبر أول معالج للأجهزة المحمولة قادر على معالجة 1 تيرا من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية  Tera FLOPS وهذا يضعه بنفس السوية مع معالجات الرسوميات للحواسب.




Nvidia Tegra X1

معالج Nvidia Tegra X1 هو ثماني النواة مؤلف من أربعة نوى Cortex-A57 بذاكرة مخبأة 2 ميغابايت وأربعة أخرى وفق Cortex-A53 بذاكرة مخبأة 512 كيلوبايت تدعم المعيارية 64 بت. أما فيما يخص معالجة الرسوميات فإن المعالج الجديد يستخدم الهيكلية الجديدة Maxwell الموجودة في بطاقات الرسوميات الجديدة مثل Nvidia GTX 980.


بالمقارنة نجد أن منصة الألعاب Xbox One قادر على التعامل مع 1.3Tera FLOPS فيما بلاي ستيشن 4 قادر على التعامل مع 1.84Tera FLOPS.


وإلى جانب ماذكر فإن معالج Nvidia Tegra X1 قادر على التعامل مع ذواكر LPDDR4 بسرعة نقل بيانات 25.6 جيجابايت في الثانية وكذلك قادر على إخراج فيديو بدقة 3840x2160 بيكسل أي 4K بعدد إطارات يصل إلى 60 إطار في الثانية وذلك على شاشة داخلية أو خارجية عبر منفذ HDMI 2.0 أو HDCP 2.2 إلى جانب دعمه لترميزات عديدة مثل VP9، VP8، وكذلك H.265 بعرض حزمة 10 بت بالنسبة للدقة 2160p بعدد إطارات 60 في الثانية إلى جانب ترميز وفك ترميز نمط JPEG بدقة 600 ميغابيكسل في الثانية كما يدعم معظم معايير الإظهار الأساسية مثل Unreal Engine 4، Direct X12، OpenGL 4.5، CUDA، .. إلخ.


شركة Nvidia أعلنت عن استخدام جديد إلى جانب الأجهزة الذكية لمعالج Nvidia Tegra X1 وهو في السيارات عن طريق المنصة التي أعلنتها باسم DRIVE والمؤلفة من  DRIVE PX الذي يدمج معالجين مع 12 كاميرا من أجل تزويد رؤية بـ 360 درجة خارج المركبات وكذلك DRIVE CX الذي سيشغل نظام الملاحة، النظام الصوتي، نظام مراقبة السائق، .. إلخ في السيارة.


بالنسبة للأجهزة الذكية العاملة بالمعالج Nvidia Tegra X1 فسيتم إطلاقها في النصف الأول من العام الحالي فيما بالنسبة للسيارات فسيتأخر ذلك إلى النصف الثاني.


[Nvidia]

التعليقات (19)

عملاق
جبار
وجهة نظري ان نيفيديا اقوى من سناب دراجون بس مشكلتهم ماعندهم تسويق قوي
اي تسويق التسويق لصناع الهواتف مو لنا ما يسوقون في الشوارع التسويق لشركات الهواتف الذكية وهم يختاروا الي يبونه ما اعرف ايش سياستهم في اختيار المعالج لاكن اكيد في سبب مخليهم يفضلون سناب دراجون عن انڤيديا
اتوقع في حدود السنه سوف يتم الاستغناء عن منصات الالعاب و سيتم اللعل على الهواتف
Nvidia دايم الافضل في نظري افضل كوالكم
خيب ظني ....عادي جداااا
أهم شي ينتبهوا من موضوع الحرارة لأنو هي مشكلة المعالجات الكبرى

@_O

أفضل معالج شفته •_•
من حظ اجهزة الصين هي الغالبيه المستخدمه لهذا المعالج القوي
اي حظ يابو حظ توهم معلنين عنه مالحق يكون في الصينين او في غيرهم
معالج جباااااار جدااا افضل من كوالكوم و اكسينوس اتمنى من شركة اتش تي سي انها تتعامل مع معالجات نفيديا خاصة هذا المعالج................
تفوق اكسينوس على سناب دراجون
صح ولكن نيفديا اقوى من معالج اكيسنوس و سناب دراجون
مهما بلغ قدرة الهواتف في الالعاب لاشئ يضاهي المنصات المتخصصه
ما شاء الله مافهمت ولا حرف


يا شيخ كل ذي حروف وارقام قاعدين في ناسا وانا مادري
ههههههه
اتنمى في عشرة نواة راح يكون مدهش
جميل جدا. د...''-
يتم تحميل باقي التعليقات..
يجب عليك تسجيل الدخول أولا لتتمكن من التعليق. (تسجيل الدخول) (تسجيل عضو جديد)

آخر اخبار التكنولوجيا
أجهزة ذكية